إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

السير والمذكرات

كتاب قصة الموارنة في الحرب سيرة ذاتية جوزيف أبو خليل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

قصة الموازنة في الحرب سيرة ذاتية جوزف أبو خليل المكتبة نت www.maktbah.net 2

dfd

كتاب قصة الموارنة في الحرب سيرة ذاتية جوزيف أبو خليل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

من هُم الأبطال الحقيقيون في الحرب الأهلية وشبه الأهلية التي اشتعلت في لبنان طوال 17 عاماً؟ ومن هم مجرمو الحرب؟ وهل ثمة ولادة حقيقية للبنان من بعدها؟ من هنا تبدأ القصة التي كتبها مسيحي ماروني وكتائبي عتيق عاش مأساة لبنان وشارك في بعض فصولها.

قتطع من رواية جوزيف أبو خليل، هنا، ما عنى العلاقات بإسرائيل فقط. وعلى الرغم من أن المؤلف يعلن بداية أنها رواية تعتمد على الذاكرة بعد مرور ثلاثة عشر عاماً (ص 55)، فإنها تظل شهادة مهمة، تضيء جوانب لم تكشف من قبل في أمر هذه العلاقة، وتضيف إلى ما نشر في شأنها معلومات ووقائع مفيدة.

بداية “التعامل” كما يحددها أبو خليل، كانت في آذار/مارس 1976 “مبادرة، بل مغامرة شخصية لم يسبقها قرار سياسي” (ص 55)؛ فقد توجه إلى إسرائيل بحراً لتوفير الحاجة الملحة إلى الذخيرة لدى مقاتلي الكتائب يومذاك، بعد “التداول مع بشير الجميل” و”إبلاغ بيار الجميل بالأمر”. وفي إسرائيل اجتمع أبو خليل إلى مسؤولين إسرائيليين، وخصوصاً شمعون بيرس وزير الدفاع الذي وعد بتقديم مساعدة من الذخيرة والسلاح.

لم يكن للعلاقة بإسرائيل – يقول أبو خليل – آنذاك أي طابع سياسي، بل أسلحة وذخيرة وتدريب. وبعد دخول القوات السورية المناطق المسيحية سنة 1977، بدأت العلاقات بسوريا تسوء، والعلاقات بإسرائيل “تزداد وثوقاً” (ص 71)، حتى جاء وقت كان المسيحيون فيه “يحلمون بتدخل إسرائيل في لبنان” بما يتجاوز تقديم السلاح والذخيرة والتدريب.

ويتحدث أبو خليل عن لقاء بشير الجميل – رفائيل إيتان رئيس الأركان الإسرائيلي (من دون أن يحدد التاريخ)، على ظهر طرّاد إسرائيلي قبالة مرفأ جونيه، حيث عرض إيتان على الجميل تسلم المنطقة التي “تم تطهيرها من الفلسطينيين”، ذلك بأن إيتان يعتقد أن من الجنوب يتم تحرير لبنان من الهيمنة الفلسطينية، وتكون مساعدة إسرائيل أجدى. أي أن يكون الجنوب منطلقاً للكتائب في اتجاه الداخل اللبناني. اقتنع بشير بالأمر وأرسل 300 مقاتل إلى  الناقورة، لكن بيار الجميل أمر بإعادتهم (ص 75).

مقتطفات من الكتاب

قصة الموازنة في الحرب سيرة ذاتية جوزف أبو خليل المكتبة نت www.maktbah.net 3

قصة الموازنة في الحرب سيرة ذاتية جوزف أبو خليل المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب قصة الموارنة في الحرب سيرة ذاتية جوزيف أبو خليل PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب قصة الموارنة في الحرب سيرة ذاتية جوزيف أبو خليل PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى