كتاب في فلسفة النقد زكي نجيب محمود PDF ، «النقدُ كتابةٌ عن كتابة، ولكي تَغوصَ الكتابةُ الناقدة في أحشاء الكتابة المنقودة، لا بدَّ لصاحبها أن يتذرَّع بكل ذريعة مُمكنة، فلا يترك أداةً صالحة إلا استخدَمها؛ فإن كان العملُ بجمع الأدوات دفعةً واحدة أمرًا عَسِرًا — وإنه لَعسير — لم يكن بدٌّ من أن تتقسَّم العملَ مجموعةٌ من النُّقاد؛ لِينظرَ كلٌّ من زاوية، ولِيستخدمَ كلٌّ منهم أداة.»
شغلَت قضيةُ النقد أذهانَ الأدباء ومَن يستقبل شِعرَهم ونثرَهم منذ زمن بعيد؛ فمنذ أن ضرب «النابغة الذبياني» خيمةَ الشعر في سوق عُكاظ، وجلس يَنقد الشِّعر جيدَه ورديئَه، وحتى الآن، وللنقد شأنٌ عظيم، يَهابه المُبدِعون وينتظره القُراء والمُطَّلعون. وقد كتب الدكتور «زكي نجيب محمود» عدةَ مقالاتٍ اقترب في بعضها من النقد، وغاص فيه في بعضها الآخر، غير أنه حرص على إيضاح فلسفته النقدية التي هي في صنوفٍ عديدة من الأدب والإبداع، مِثل الصورة والقصة والشِّعر، وتناوَل في بعضٍ منها طرائفَ نقديةً حدثت معه أو اطَّلع عليها، وسجَّل في بعضها مواقفَ نقديةً له مع بعض المُبدِعين والنُّقاد.
زكي نجيب محمود (1 فبراير 1905م / 26 ذو القعدة 1322 هـ – 12 ربيع الأول 1414 هـ / 8 سبتمبر 1993م)، فيلسوف وكاتب وأكاديمي وأستاذ فلسفة مصري، من مؤلفاته (المنطق الوضعي) في جزأين، و(خرافة الميتافيزيقا) و(نحو فلسفة علمية).
بعد تخرجه عمل بالتدريس حتى سنة (1362هـ= 1943م) وأكمل دراسته في إنجلترا في بعثة دراسية لنيل درجة الدكتوراة في الفلسفة، وتمكن من الحصول عليها من جامعة لندن عام 1367 هـ/1947م، وكانت أطروحته بعنوان “الجبر الذاتي”، وقد ترجمها تلميذه الدكتور إمام عبد الفتاح إلى العربية.
تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :
دع الحياة تكتبك و اتركها لتقرأك بعناية .. و بعد هذا اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد .. ثم اكتب . – محمد الرطيان
قراءة أونلاين كتاب في فلسفة النقد زكي نجيب محمود PDF
تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :
- رواية لغز العصابة الرقطاء مغامرات شيرلوك هولمز ارثر كونان دويل PDF
- كتاب أنا زلاتان زلاتان إبراهيموفيتش و ديفيد لاغركرانتز PDF
- رواية الحب والجريمة أجاثا كريستي PDF
- كتاب قوة الذكاء الروحي توني بوزان PDF
- كتاب تاريخ تركيا الحديث إريك زوركر PDF
- صفحة حقوق الملكية
- صفحة اتصل بنا
- عبر الإيميل : [email protected]
الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.