إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب في ظل شجرة عثمان الإمبراطورية العثمانية ومصر والتاريخ البيئي آلن ميخائيل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

كتاب في ظل شجرة عثمان الإمبراطورية العثمانية ومصر والتاريخ البيئي آلن ميخائيل PDF 1

dfd

كتاب في ظل شجرة عثمان الإمبراطورية العثمانية ومصر والتاريخ البيئي آلن ميخائيل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

صدرت الترجمة العربية لكتاب “UNDER OSMAN’S TREE: The Ottoman Empire, Egypt, and Environmental History” وجاءت الطبعة العربية بعنوان “في ظِلَّ شَجَرَة عُثمَان: الإمبراطورية العثمانية ومصر والتاريخ البيئي”، والكتاب من تأليف المؤرخ الأميركي آلن ميخائيل وترجمة عن الأصل الإنجليزي لعبد الرحمن عادل ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة في بيروت.

تحت عنوان “في ظِلَّ شَجَرَة عُثمَان: الإمبراطورية العثمانية ومصر والتاريخ البيئي” يدرس المؤرخ الأميركي آلن ميخائيل تاريخ الشرق الأوسط من منظور إيكولوجي مستعيناً بالتاريخ البيئي أداةً منهجيةً وتفسيرية.تسمح بتناول؛ المناخ، والمرض (علم الأوبئة)، وإدارة الموارد الطبيعية، والطاقة، والعمل البشري والحيواني، والتحكم في المياه، والتحول الاقتصادي وغيره، كما أن دراسة التاريخ البيئي برأي المؤلف تعد باباً لطرقٍ بحثية جديدة عن الشرق الأوسط. لذا فهو يحاول في “ظِلِّ شجرة عثمان” جمع عدة مجالات بحثية في عمل واحد لفهم التاريخ البيئي للشرق الأوسط خلال النصف الثاني من الألفية الماضية وبطرق مختلفة خاصة أن الإمبراطورية العثمانية هي محور هذا الكتاب.

وبناءً على ما تقدم، يسعى مؤلف هذا الكتاب لفهم العلاقة ما بين الطبيعة والسلطة في التاريخ العثماني. ويستعمل أدوات التاريخ البيئي في دراسة الإمبراطورية العثمانية ليُبيّن أن تحليل كثير من العلاقات ما بين الشعوب والبيئات يقدم منظوراً كليّاً جديداً في دراسة تاريخ الشرق الأوسط. ويركز في الكتاب على الخمسمائة عام الأخيرة وعلى مصر بالتحديد لدورها المحوري في تشكيل نفوذ العثمانيين في البحر المتوسط، والبحر الأحمر، والمحيط الهندي.

وبالإضافة إلى مركزيتها بالنسبة إلى الإمبراطورية العثمانية؛ فإن مصر هي حالة دراسية نموذجية لفهم دور الإيكولوجيا في السياسة والعكس بالعكس؛ فاعتمادها على النيل، وتاريخها الزراعي الغني، وموقعها الجغرافي بين بحرين وقارتين قد جعل الموارد الطبيعية مركز أي مشروع لحكم العثمانيين مصر كما يرى المؤلف. يشرح القسم الأول طبيعة السياسة التي تشكلت من خلال إدارة المياه، إذ يعتبر المؤلف أن نظام الري في مصر العثمانية لم ينُتج الاستبداد الشرقي، بل منح المجتمعات المحلية قدراً من الاستقلالية والسلطة. في حين يُظهر في القسم الثاني طبيعة عمل نظام ضخم مثل الإمبراطورية العثمانية على أرض الواقع في مصر من خلال عمل الفلاحين ومعرفتهم وخبراتهم.

أمّا القسم الثالث فهو يدرج الحيوانات في تاريخ الشرق الأوسط وقصة إمبراطوريات أوائل العصر الحديث. فيما يُحلل القسم الرابع دور الأشياء – مثل الحبوب والخشب ومسببات الأمراض وثاني أكسيد الكبريت- في تشكيل تاريخ الشرق الأوسط والتاريخ البيئي. يستكشف ظِلّ شجرة عثمان جزءاً صغيراً للغاية من التاريخ البيئي للشرق الأوسط وبالتركيز تحديداً على مصر العثمانية. وأخيراً يأمل المؤلف أن يعتبر الباحثون كتابه دليلاً على حالة هذا المجال البحثي المتنامي وأن يكون مرشداً لسبل تطوير المجال، ونقطة انطلاق لأبحاث جديدة في مجالات أخرى مثل الآثار البيئية للحرب، والنوع الاجتماعي والبيئة، التلوث، الاستعمار والبيئة وغيرها.

مقتطفات من الكتاب PDF

Maktbah.net

Maktbah.net

تحميل كتاب في ظل شجرة عثمان الإمبراطورية العثمانية ومصر والتاريخ البيئي آلن ميخائيل PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

تحميل كتب PDF Maktbah
dfd

قراءة أونلاين كتاب في ظل شجرة عثمان الإمبراطورية العثمانية ومصر والتاريخ البيئي آلن ميخائيل PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى