إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب فرنسا ومسلموها قرن من السياسة الإسلامية لفرنسا 1895 – 2005 صادق سلام PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ومسلموها صادق سلام موقع المكتبة maktbah.net optimize 2

dfd

كتاب فرنسا ومسلموها قرن من السياسة الإسلامية لفرنسا 1895 – 2005 صادق سلام PDF ،صادق سلام، الباحث الفرنسي من أصل جزائري المتخصص في الدراسات الإسلامية، وترجمة زهيدة درويش جبور. ويبين فيه المؤلف الظروف الموضوعية السياسية والاجتماعية التي ساهمت في تشكل تصوّر عن الإسلام وعلاقته بالغرب عموماً.

يستعرض كتاب صادق سلام {فرنسا ومسلموها} تاريخ الإسلام في فرنسا متوقفاً عند محطات أساسية، بدءاً بالقرن التاسع عشر، ومروراً بموجات الهجرة العمالية إلى فرنسا خلال القرن العشرين، وصولاً إلى المرحلة المعاصرة حيث أصبح الإسلام الديانة الثانية في فرنسا، وهو يرصد حركة تفاعل حقيقي منذ منتصف القرن التاسع عشر في الأوساط الثقافية في فرنسا بين بعض المفكرين الإصلاحيين المسلمين الذين وفدوا إليها في بعثات علمية، وبين فلاسفة المدرسة الوضعية.

ويؤرخ سلام لوجود الإسلام في فرنسا بمنهجية تنأى به عن المنحى الذي اتخذه بعض الدراسات الإسلامية، والتي تركّز على الإسلام الراديكالي وتغذّي الهواجس الغربية بأنه العائق الأساسي أمام الاندماج في المجتمعات الأوروبية. يقول سلام في مقدمة الكتاب: {آن الأوان للعبور من رواية الإسلام في فرنسا إلى تاريخه الحقيقي، ولمزيد من التفكير في أوضاع المسلمين في فرنسا بدل الاكتفاء بشكل غير محدود باستثمار الخوف من التيارات الراديكالية التي لا تشكِّل إلا أقلية ضئيلة جداً}.

يتطرق الكاتب إلى قضايا عدة كالإرهاب، الحجاب، أزمة الرسومات الكاريكاتورية التي أثيرت قبل مدة، والمعارك التي تثار حول إنشاء المساجد في الإعلام الفرنسي، وهي العقبات الأساسية حسب المؤلف التي تقف في وجه اندماج المهاجرين. ويوضح الكتاب أن السياسيين يتخذون تلك المسائل كذريعة للتخوف من الإسلام، ومن المفروض أن الماضي الكولنيالي لفرنسا واحتكاكها الطويل بالإسلام، يمنعانها من تجاهل بعض الحقائق الأساسية، فقد أسست منذ سنة 1905 للفصل بينها وبين الإسلام وتنظيم وهيكلة ما ‬يسمى‮ ‬الإسلام‮ ‬الفرنسي،‮ ‬غير‮ ‬أن‮ ‬هذه‮ ‬المشاريع‮ ‬تم‮ ‬التخلي‮ ‬عنها‮ ‬عام 1940، ثم نهائياً منذ 1947.

لم يكن من المستغرب، فى ظل هذا المناخ من التفاعل والانفتاح أن يطلق على فيليب غرونييه وهو عضو فى البرلمان الفرنسى كان قد اعتنق الإسلام لقب “نائب العرب”، وفى سنة 1920، أنشىء المعهد الإسلامى فى باريس الذى سوف يُعرف فيما بعد بمسجد باريس، مكافأةً للمسلمين الذين شاركوا فى الحرب العالمية الأولى، وبين عامى 1920 و1930 تضاعف عدد المسلمين الجزائريين فى فرنسا حتى أصبح بمئات الآلاف. أما فى الخمسينيات فقد لعب “المركز الثقافى الإسلامى” دوراً ريادياً حيث شكّل ملتقى لمفكرين إسلاميين كبار مثل مالك بن نبى وخلدون الكنانى، ومستشرقين فرنسيين أولوا اهتماماً كبيراً للثقافة الإسلامية مثل ماسينيون وجاك بيرك وهنرى كوربين.

ويخلص الكاتب الى وجود تناقض واضح بين وجهين للإسلام فى فرنسا: “الإسلام العائلي” المنفتح على الحياة الفرنسية، والإسلام السائد فى الجمعيات الدعوية.

مؤلف الكتاب صادق سلام باحث جزائرى فى الشؤون الإسلامية، له عدة مؤلفات، منها: الإسلام والمسلمون فى فرنسا(1987)، أن تكون مسلماً اليوم (1989)، شارك فى برنامج “تعرف إلى الإسلام” الذى بثه التلفزيون الفرنسى.

تحميل كتب PDF أخرى لـ صادق سلام PDF

  1.  

مقتطفات من الكتاب : 

ومسلموها صادق سلام موقع المكتبة maktbah.net optimize 3

ومسلموها صادق سلام موقع المكتبة maktbah.net optimize 4

تحميل كتاب فرنسا ومسلموها قرن من السياسة الإسلامية لفرنسا 1895 – 2005 صادق سلام PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب فرنسا ومسلموها قرن من السياسة الإسلامية لفرنسا 1895 – 2005 صادق سلام PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. أريد أن ترسيلوا لي كتاب حول الإسلام في فرنسا ، أحتاج إليه في بحثي حول مسجد باريس الكبير (عاجلا) و شكرا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى