إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الاقتصاد

كتاب عمالقة النفط شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط فاليري مارسيل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

عمالقة النفط؛ شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط لـ جون ف ميتشل موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب عمالقة النفط شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط فاليري مارسيل PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

حسب هذا الكتاب فقد عُهًد بتسعين في المئة من احتياطيات هذه المادة إلى شركات عامة. وشركات النفط الوطنية الخمس ، التي يتم التركيز عليها في هذا الكتاب تُنتج ربع الكمية العالمية من هذه المادة ، وهي تملك نصف احتياطيات النفط والغاز في العالم. فماذا نعرف عن شركات النفط الجبارة هذه؟ ، وهل نفهم طريقة عملها ، وبأي دافعْ تتحرك؟ ، وهل تشدد على السياسة أكثر من تشديدها على الأرباح؟ وتطوير الموارد النفطية الهائلة التي عُهًد بها إليها؟.

تقول مؤلفة الكتاب في مقدمته: بالرغم من اعتماد الثروات الاقتصادية للدول المستوردة على أداء شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فإن الغرباء عن هاتَين المنطقتَين لا يعلمون عن هذه الشركات إلا القليل ، وقد أعاقت لشفافيتها معظم التحاليل حتى اليوم. ومع ذلك ، وبعد العرض لمشروعي ، دُعيت للقاء مدراء سعودي أرامكو ، وشركة البترول الكويتية (KPC) ، وشركة النفط الوطنية الإيرانية (NIOC) ، وسوناتراك (الجزائر) ، وشركة نفط أبو ظبي الوطنية (ADNOC). وقد سمحوا بإجراء مقابلات مطوَّلة ، مُظهرين مصلحتهم في مناقشة إنجازاتهم الماضية والتحديات المستقبلية. كانت المناقشات آسرة ، وسيروي هذا الكتاب قصص تلك الشركات.

فمن المعلوم أن هذه الشركات التي أُنشئت لتكوين أدواتْ سياسيّة في الأساس ، ودُعيت شركات نفط وطنيّة ، تواجه متطلّباتْ جديدة ، في ظل تضاؤل الاحتياطيّات النفطيّة ، وتزايد الضغوط الاجتماعيّة. وبشكلْ متزايد ، أصبح لزامًا على شركات النفط التي تملكها الدولة – ولا سيّما في الشرق الأوسط – إحداث توازنْ بين المتطلبات السياسيّة لحكوماتها والحاجة إلى أن تكون تنافسيّة على الصعيد التجاري.

في هذا الكتاب الذي يفتح آفاقاً جديدة ، تمكّنت “فاليري مارسيل” من بلوغ سياسيّين ، ومهندسين ، ورجال أعمالْ يتولّون إدارة شركات النفط الشرق أوسطية الخمس التابعة للدولة ، لإلقاء الضوء على أحد قطاعات الصناعة الدوليّة الأكثر تكتّمًا والأكثر قوة.

مقتطفات من الكتاب :

عمالقة النفط؛ شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط لـ جون ف ميتشل موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

عمالقة النفط؛ شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط لـ جون ف ميتشل موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب عمالقة النفط شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط فاليري مارسيل PDF

من لا يحب، لا يعرف القراءة، ولا الكتابة، ولا الصلاة، ولا الفرح، ولا العطاء .

غادة السمان

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب عمالقة النفط شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط فاليري مارسيل PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى