إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الطلبة

كتاب علم المعادن وتطبيقاته عبد العال محمد عبد الكريم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

علم المعادن وتطبيقاته عبد العال عبد الكريم موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب علم المعادن وتطبيقاته عبد العال محمد عبد الكريم PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

عند النظر الي ضروريات الحياة نجد أنها لم ولن تسير أو تتطور بدون المعادن فلا يستطيع أي كائن – سواء كان الإنسان أو الحيوان أو النبات – أن يعيش بدون المعادن. المعادن هي مادة الحياة الأساسية للأرض ، فمنها خلق الإنسان ، ومنها تنشأ التربة اللازمة لنمو النبات الذي يطعمه الإنسان والحيوان ، ومنها تصنع السيارة والطائرة والسفينة التي تنقلنا ، والآلات التي نستعملها ، والدواء الذي يشفينا، ….الخ . فالمعادن تعتبر من أساسيات الحياة اليومية .

المعادن تلعب دور هام في جميع أفرع علوم الأرض والبيئة ولابد لعلماء الأرض فهم سلوكها جيداً ، فهي ليست مواد خاملة ويجب دراسة سلوكها خلال العمليات الجيولوجية المختلفة . ولابد من فهم خواص وسلوك المعادن والعمليات الأرضية المكونة لها إذا أردنا معرفة أهميتها ووظائفها . سوف نناقش الوضع الحالي لعلم المعادن بمجالاته الواسعة ومن ثم نتطرق الي التقنيات التجريبية الهامة من بناء ذري وتكون لبلورات المعادن ، التحاليل الكيميائية وأحدث الأجهزة المتعلقة بها لمعرفة التراكيب الكيميائية ، دراسة ميكروسكوبية لتصنيف المعادن ولإعطاء صور بمقاييس مختلفة ، ….الخ .

وسوف نتطرق للتطور السابق والحالي لعلم المعادن النظري والتجريبي والطبي و….. والمشاكل الهامة المتعلقة بها. علم المعادن هو أحد علوم الأرض الذي يبحث في طرق تكون وتواجدات وصفات وإستعمالات المعادن المختلفة المكونة للقشرة الأرضية سواء كانت معادن أولية أو ثانوية أو متحولة . كما يتضمن دراسة الصفات الكيميائية والفيزيائية للمعادن وكذلك تركيبها البلوري . أمكن التعرف علي حوالي 4000 نوع من المعادن ، يوجد منها حوالي 150 معدن شائع ، وحوالي 50 نوع عرضي بين الفينة والفينة ، أما البقية الباقية فنادرة الوجود أو شديد الندرة .

يتناول هذا الكتاب علم أو علوم المعادن وتطبيقاتها المختلفة في عشرين فصلاً ، يتناول الفصل الأول تاريخ علم المعادن من فترات ما قبل التاريخ وحتي الوقت الحالي وتصنيفاته الكيميائية والبلورية والإقتصادية ، ويتطرق الفصل الثاني الي علم المعادن النظري من توأمة وإنماء بلوري و تطبيقاتها ، ثم يتناول الفصل الثالث علم المعادن التجريبي وإتجاهاته الحديثة وتطبيقاته ، ويتطرق الفصل الرابع الي علم المعادن الضوئي أو بصريات المعادن متناولاً صفات وخصائص المعادن وكيفية التعرف عليها تحت المجهر المستقطب بإستخدام الضوء العادي والمستقطب مع التطرق الي تطبيقات هذا العلم في مجال بعض المعادن الهامة ، ونتناول في الفصل الخامس الإتجاهات الحديثة لعِلْم المعادن الطبي وبعض المعادن الحيوية وكيفية تكونها والحصوات التي تصيب الإنسان والحيوان والمعادن المكونة لها وتكلس الشرايين ، أما الفصل السادس فيتناول عِلْم المعادن الحديث ومراحله المختلفة مبتدأ من نهايةِ القرن الثامن عشر وحتي نهاية القرن العشرون وتطور عِلْم البلّورات والدراسات الكيميائية ، الطبيعية ، البصرية التي تمت للتعرف علي المعادن وتحليلها ومرحلة إكتشاف المجهرِ المستقطب ، الطرق الحديثة لتحليلِ المعادنِ .

مقتطفات من الكتاب

علم المعادن وتطبيقاته عبد العال عبد الكريم موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

علم المعادن وتطبيقاته عبد العال عبد الكريم موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب علم المعادن وتطبيقاته عبد العال محمد عبد الكريم PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب علم المعادن وتطبيقاته عبد العال محمد عبد الكريم PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى