إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأعلام العرب

كتاب طبقات الأولياء ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

طبقات الأولياء عمر بن علي بن أحمد المصري المكتبة نت www.Maktbah (4)

dfd

كتاب طبقات الأولياء ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

 ترك المسلمون تراثا فكريا شامخا. لم يقف عند فن من فنون المعرفة بل سبر أغوار المعارف والآداب والعلوم.
ومن ضروب فن التأليف عندهم، استنباطهم فن تراجم الرجال وجعلهم طبقات وذلك بفضل علم الحديث الشريف، ثم تطور هذا الضرب وأخذ شكله الخاص به وكانت طبقات النحاة والنحويين وطبقات الشعراء وطبقات المفسرين وطبقات الفقهاء، والفقهاء على مذاهبهم المعروفة وطبقات الحفاظ وطبقات القراء . . الخ
ولم تقف العبقرية العربية في مجال التأليف في فن الطبقات عند البشر بل تعدت ذلك إلى التأليف في طبقات الحيوان . .

“محمد بن علي بن أمد بن محمد بن عبد الله، سراج الدين، أبو حفص الأندلسي ثم المصري” هو مؤلف هذا الكتاب وهو الملقب بابن الملقّن. ولد في الثاني والعشرين من شهر ربيع الأول سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة. توفي والده وكان عمره عام واحد، وكفله أصدقائه عيسى المغربي وكان يلقن الناس القرآن ولذلك سمي الملقّن، ونسب إليه المؤلف، فسمي ابن الملقّن أخذ الفقه عن الإمام أبو الحسن السبكي وعن أبو العباس أحمد بن عمر النشائي وعن ابن جماعة وأخذ القراءات عن برهان الدين الرشيدي، وأخذ العربية عن أبي حيان محمد بن يوسف الغرناطي وسمع الحديث من بن سيد الناس ومن قطب الدين عبد الكريم بن عبد النور الحلبي وعن غيرهم من محدثي عصره المشهورين.

أنشأ ابن الملقب مكتبة ضخمة جمع فيها من كنوز الكتب ما لا يدخل تحت حصر، ولكن منيت هذه المكتبة بحريق هائل أتت على معظمها. وقد ترك الكثير من المؤلفات القيمة في الفقه وأصوله وفي علوم الحديث وفي التراجم والسير والكتاب الذي نقلب صفحاته هو واحد من مؤلفاته ابن الملقّن الهامة والذي جمع فيه تراجم مشايخ الصوفية والتي بلغ عددها 245 ترجمة وهو يقع في قسمين: الأول الطبقات نفسها، والثاني الذيول عليه. وهو يقول بأنه جمع في كتابه هذا جملة من طبقات الأعلام الأعيان، وأوتاد الأخطاب في كل قطر وأوان، وقد جمعهم للاهتداء بمآثرهم، وللافتناء بآثارهم رجاء أن ينظم في سلكهم. وقد جاء الكتاب محققاً حيث عمد المحقق إلى استهلاله بمقدمة تحدث فيها عن التصوف وأصوله الإسلامية منتقلاً من ثم إلى التعريف بالمؤلف، كما عمد إلى تخريج الآيات وبعضاً من الأحاديث والأعلام الواردة بالكتاب على المصادر والكتب المطبوعة منها والمخطوطة كما قام بعزو الأقوال الواردة على لسان أصحاب التراجم إلى المصادر التي تناقلتها مع مقارنة هذه الأقوال في مصادرها بعضها البعض.

هو كتاب في التصوف ويختص بطبقات الصوفية والأولياء في كل قطر ليهتدي بهم المريد ويقتفي آثارهم ويهتدي بمآثرهم، وهو مرتب حسب الأحرف الأبجدية، وجاء الكتاب محققا زيادة في النفع وتعميقا للفائدة. 

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب طبقات الأولياء ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات كتاب طبقات الأولياء ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري PDF

عنوان الكتاب كتاب طبقات الأولياء
المؤلف  ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 723
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 1
دار النشر الخانجي

تحميل كتب PDF لـ  ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري PDF

 مقتطفات من الكتاب 

طبقات الأولياء عمر بن علي بن أحمد المصري المكتبة نت www.Maktbah (1)

طبقات الأولياء عمر بن علي بن أحمد المصري المكتبة نت www.Maktbah (2)

تحميل كتاب طبقات الأولياء ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري PDF

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك – كونفوشيوس

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب طبقات الأولياء ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى