إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب شاي وخبز حكايات البيت والأزياء والطعام خضير فليح الزيدي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

شاي وخبز حكايات البيت والأزياء والطعام خضير فليح الزيدي Maktbah.net 4

dfd

 كتاب شاي وخبز حكايات البيت والأزياء والطعام خضير فليح الزيدي PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .  الحياة العراقية المنظورة من مكان زاويتي – على الأقل – يتقدم فيها الشاي على رمزية الخبز . خاصة إذا كان محلّى بالحكايات الكاذبة . فالشاي قيري الصبغة وعراقي الصنعة . وهوية لطقس عراقي ، به أستدلُ على معنى الأنسنة العميقة . وعلى أنه ليس شرابياً طقسياً فحسب ، إنما هو الرابط الفاعل لأواصر الأحاديث التي يعوزها الترابط في جلسات سمر البيوت ومضايف الأرياف و الأسواق . والشاي خير جليس و أنيس . وما أن تجد تجمعاً للذوات تجد الشاي حاضراً . فهو الطارد للصداع التاريخي في بلد الاحتكاكات التاريخية العظمى . وفي محاولة إحياء فايروسات الماضي الساخن .

والشاي هو الماسك الكونكريتي لأطراف الحكايات الهاربة أو الخجولة أو المتعسرة . طقطقة الخاشوقة الصغيرة على جداره هو موسيقى خاصة يسلطن عليها المنتشي بالشاي وطقسه . يعمل غالباً على تبريد النفوس الساخنة – كما يُعتقد – ويميت جرثومة الشر برشفة أو رشفتين أو ثلاث، كما وقيل عنه إنه قبل الأكل مستحبٌ للترحيب وحق الضيافة . وبعد الأكل يعتبر واجباً مجتمعياً لتصريف المأكولات الدسمة وتفتيتها بيسر وسهولة . لذلك جاء العنوان ” شاي وخبز ليتقدم ببسالة على بركة الخبز.

يسعى الزيدي جاهدا الى دراسة العلاقة بين الإنسان وبيئته البشرية، من خلال كل التفاصيل البسيطة، أولها اللغة وثانيها الأزياء والطعام وصولا الى السلوك والعادات والتقاليد، يبحر من خارج الإنسان الى داخله وبالعكس. ولذلك يتسيد الباحث الساحة العراقية بدراساته الانثروبولوجية بشقيها اللغوي والاجتماعي وفي بعض الأحيان المزاوجة بينهما حسب رأيي المتواضع، وهو في كل مرة يفاجئ القارئ بغوره في تفاصيل حياة الإنسان العراقي الغاطس منها والطافي وليس آخرها كتاب شاي وخبز، هذا الكتاب الذي نفد بطبعته الأولى ولم يكن قد مضى على إصداره أكثر من شهر. وهنا يُطرح سؤال مهم وسط هذا الموج الهادر للرواية العراقية والعربية عن الأسباب التي أدت الى نفاد الكتاب بطبعته الأولى، لربما هذا الاستفهام يستحق التوقف عنده؟

يذهب الزيدي في تقصّيه لعالم اللغة مبتدأ بـ(بلاغة التحشيش) وما (“القميص والجمعة”إلا أثنين وربما أكثر، ففي جرسها الصوتي طقطقة لفقرات العمود الفقري للمفردات المتناحرة والجمل المتراصة والأفكار الشاردة بتبادل الحروف فيما بين الكلمات حتى تدل على معنى آخر ص10)، هذه الالتقاطات التي وضعها الباحث تحت مجهر بحثه وأخضعها للتشريح ومن ثم نظّر لها هي في الحقيقة أديم الواقع العراقي وخزين لا ينضب من الثقافة والمزاج الشعبي المسكوت عنها، والتي لم يسلط عليها الضوء، وإنما تظهر حسب الضرورة وتختفي باختفائها، ولكم جايلنا واحتككنا بمثلها ابان الحرب العراقية الإيرانية، دون أن تلفت انتباه الباحثين ليسجلوا ذاكرة الشعوب بكل أحزانها وأتراحها، لتكون شاهدة على مرحلة مجتمعية مرت من تاريخ الشعب 

يعتبر كتاب شاي وخبز حكايات البيت والأزياء والطعام خضير فليح الزيدي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية لـ :  خضير فليح الزيدي PDF

 

مقتطفات من كتاب شاي وخبز حكايات البيت والأزياء والطعام خضير فليح الزيدي PDF

شاي وخبز حكايات البيت والأزياء والطعام خضير فليح الزيدي Maktbah.net 1

شاي وخبز حكايات البيت والأزياء والطعام خضير فليح الزيدي Maktbah.net 3

 

تحميل كتاب شاي وخبز حكايات البيت والأزياء والطعام خضير فليح الزيدي PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب شاي وخبز حكايات البيت والأزياء والطعام خضير فليح الزيدي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى