إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء سليمان الخضري الشيخ PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء سليمان الخضري الشيخ موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء سليمان الخضري الشيخ PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

موضوع الفروق الفردية من أهم المجالات التي شغلت اهتمام علماء النفس والتربية والمهتمين بالخدمة النفسية في ميدان الصناعة والتجارة وغيرها. فقد أجريت فيه بحوث ودراسات متعددة ومتشعبة. وكتبت فيه مؤلفات كثيرة، كما أن النظرية التي صبغت لتفسر النشاط العقلي للإنسان، والمقاييس التي أعدت لقياسه، أصبحت كثيرة ومتنوعة، معاً ينعذر على كثير من المهتمين بالدراسات النفسية وجوانبها العملية التطبيقية تكوين تصور واضح عن الفروق الفردية في الذكاء وأساليب قياسها، ولا زال في المحال وضمن في بنية القرن الواحد والعشرين، يحتل مكانة بارزة في علم النفس بصورة علم النفس التربوي بصفة خاصة.

ولما كان لهذا الموضوع أهمية كبيرة في العملية التربوية بصفة خاصة يجعل هدفنا من هذا الكتاب أن نقدم للمهتيمن من طلاب ومعلمين وغيرهم من الدارسين صورة مبسطة، ولكنها واضحة شاملة في نفس الوقت عن سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء وطرق قياسها، وفي الطبعة الحالية تم تحديث بعض الأجزاء، حتى يظل الكتاب ملاحقاً للتطورات السريعة في الميدان. ومع هذا النمو في حجم الكتاب ومادته العلمية، فقد حرص المؤلف على أن يظل على ما اتصف به من بساطة العرض ووضوح المعنى.

يتكون الكتاب من خمسة أبواب يشكل الباب الأول بعض المفاهيم الأساسية ويشمل ثلاثة فصول، يعرف الفصل الأول مظاهر الفروق الفردية وتوزيعها، ويعالج الفصل الثاني إحدى المشكلات الهامة التي أثارت كثيراً من الجدل بين علماء النفس ورجال التربية وغيرها وهي مشكلة الوراثة والبيئة ودورها في تشكيل الفروق بين الأفراد

أما الفصل الثالث فقد اختص بمعالجة مفهوم الذكاء، وتوضيح كيف اختلف العلماء في تحديده، ونعرض فيه بشكل موجز للاتجاهات المختلفة في تعريف الذكاء.

أما الباب الثاني فقد خصص لطرق البحث في الذكاء وأساليب قياسه ويشمل ثلاثة فصول، الفصل الرابع كرس لعرض طرق البحث المختلفة التي يتبعها العلماء في دراسة الذكاء والقدرات العقلية، وذلك كتمهيد لعرض ما بين على أساسها من نظريات. والفصل الخامس يختص بالقياس العقلي نشأته وتطوره وخواصه، وشروط الاختبار العقلي، والفصل السادس يعرض أهم مقاييس الذكاء خاصة الميسرة منها في البيئة العربية.

ويتناول الباب الثالث التصورات النظرية التي وضعت لتفسير النشاط العقلي للإنسان استناداً إلى المنهج الإحصائي، وقد سميناه بالنظريات العاملية في الذكاء وقد اختص الفصل السابع بالنظريات الرئيسية التي ظهرت في النصف الأول من هذا القرن، بينما كرس الفصل الثامن لعرض نظرية جيلفورد، أكثر النظريات انتشاراً في هذا الاتجاه الإحصائي.

أما الباب الرابع، فيعرض للنظريات التي تعتمد بشكل أساسي على التحليل الكيفي والوصف اللفظي للنشاط العقلي، دون اهتمام كبير بأساليب القياس والتحليلات الإحصائية فيعرض الفصل التاسع لنظرية جان بياجيه في الذكاء وهي أحد العلاقات البارزة في علم نفس النمو الحديث، أما الفصل العاشر فيختص بنظريات تجهيز المعلومات والفصل الحادي عشر يعرض النموذج الرباعي للعمليات المعرفية ويعرض الفصل الثاني عشر لبعض التصورات النظرية للعلماء النفس في روسيا مع التركيز على تصورات ليونيتيف، صاحب المدخل الاجتماعي التاريخي في الدراسات النفسية.

أما الباب الخامس والأخير، فينحو نحو التطبيق العملي، وهو يتضمن فصلين اثنين: الفصل الثالث عشر، ويتناول القدرات العقلية الطائفية، ذات الصلة المباشرة بالحياة العملية، التعليمية والمهنية، وكيفية قياسها، والفصل الرابع عشر ويعرض لبعض التطبيقات العملية للقياس العقلي ودراسة الفروق الفردية.

مقتطفات من الكتاب

سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء سليمان الخضري الشيخ موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء سليمان الخضري الشيخ موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء سليمان الخضري الشيخ PDF

علمتني القراءة حب الهدوء والتواضع الشديد في حضرة الذين يعرفون أكثر ،ويقولون أجمل وأطول وأعم. 

– أنيس منصور

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء سليمان الخضري الشيخ PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى