إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأعلام العرب

كتاب سيرة علي الزيبق المخطوطة المصرية النادرة سنة 1880 محمد سيد عبد التواب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

علي الزيبق محمد سيد عبد الواب موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب سيرة علي الزيبق المخطوطة المصرية النادرة سنة 1880 محمد سيد عبد التواب PDF ،علي الزيبق هو شخصية حقيقه . فحكاية علي الزيبق يكاد يعرفها كل المصريين تقريباً، وخاصة بعد أن تم تنفيذها كمسلسل تلفزيوني بإسم علي الزيبق بطولة فاروق الفيشاوي وتم تنفيذ دراما سورية واحدة عام 1976 بطولة منى واصف ونسخة جديدة بطولة كاريس بشار و وائل شرف عام 2011 باسم مغامرات دليلة والزيبق. وتدور أحداث تلك الحكاية بين مصر وبغداد، وتحكى قصة «فساد» كبيرة يشترك فيها كل أطراف السلطة، ابتداء من الخليفة وانتهاء بالعسكر والعسس، والكل في دائرة الفساد مشترك، ومن كثرة الفساد أصبحت مقولة «حاميها حراميها» قولاً وفعلاً، فالمسؤول عن حفظ الأمن والملقب باسم «المقدم سنقر الكلبي»، أراد الوالي تجنب فساده وسرقته فجعله على رأس جهاز الأمن ليضمن أنه لن يسرق إلا بإشرافه وتحت رعايته.

لم يكنْ علي الزيبق ثوريّاً في بدايةِ حياتِه، ولا كان باحثاً عن مجدٍ وسلطةٍ، لكنه تحوّل إلى بطلٍ شعبي، حين وقفَ في وجه الظالمِ، واستبدادِ الحاكم وسخِرَ منه، مستخدماً الأسلوبَ الشعبيَ البسيط، فيبدأُ حسن راس الغول الثورةَ ضد الفساد والاستبدادِ، ليأتيَ بعده ابنُه علي الزيبق فيكمل أسطورتَه.

تحملُ أسطورةُ علي الزيبق رسالةً للمسحوقين في الأرضِ، بأن يهبّوا ضد ظلمِ حكامِهم وفسادِهم،، ففي غيابِ القانون وضياعِ العدالة، وسيطرةِ أولئك الذين يسرقون شعوبَهم، ليس أمامَ الشعبِ سوى صناعةِ بطلِه الذي يعتقد أنه سينقذُه من جبروتِ الطاغيةِ.

يصفه الدكتور محمد سيد عبد التواب في تقديمِه وتحقيقِه للمخطوطةِ النادرة التي تعود لعام 1880 «سيرة علي الزيبق» بأنه: « يغوصُ في أعماقِ الحياة المصرية، في بِنيتِها التحتيةِ والفوقيةِ فيكشف التناقضاتِ الاجتماعيةَ الصارخة ويعرّي جهازَ الحكمِ في البلاد، عبر ملاعيبِ وحيلِ شاطر الشطار «علي الزيبق» بلا قدراتٍ خارقة، ولا استعانةٍ بساحر أو جنّي، يناوِئُ بها الحاكمَ ويكيدُ له ويقاومُه ويقولُ باختصار شديدٍ إن حالة البلاد مترديةٌ لأنّ حاميها حراميها».

وهكذا فعل أيضاً الفنان والمقاول محمد علي من خلال مجموعةِ فيديوهات بسيطةٍ صورها بكاميرا موبايل، إذ يبدو أننا أمامَ سيلٍ جارفٍ من فيديوهات الفنان، تأخذُ في طريقها كلَّ أولئك اللصوصِ الذين سيطروا على ثرواتِ الشعبِ المصريِ بسلطتِهم ونياشينِهم، فحتى كتابةِ هذه السطورِ أصدر الفنانُ محمد علي الفيديو السابعَ، ليكمل كشفَه لهذه المنظومةِ بالأسماءِ والأرقامِ والأماكنِ ومواقع البناء، بل ويكشفُ عن علاقةِ نسبٍ تربطُه بعبد الفتاح السيسي كان يمكنُ من خلالها أن يمرّرَ كلَّ مصالحِه، ويحصلَ على أموالِه المتأخرةِ عندَهم، والتي قال مؤخراً إنّها 220 مليونَ جنيه، له فيها 22 مليونَ جنيهٍ، وما تبقّى هي حقّ لمقاولين آخرين كانوا ينفّذون معه الأعمال التي حصل عليها بالأمر المباشر من جنرالاتٍ في الجيشِ المصري، منهم اللواءُ كامل الوزير وزيرُ النقل الحالي.

لقد أجاد الفنانُ الراحل فاروق الفيشاوي تقديمَ سيرةِ علي الزيبق في عملٍ درامي، تستطيعُ متابعتَه إذا لم تكن قد حصلتْ على الكتابِ «المخطوطة»، أو قرأت ألفَ ليلة وليلة..أو بإمكانك متابعتها من خلال فيديوهات محمد علي الزيبق، الرمزِ الشعبيِ للشعبِ المصري الآن، الذي وصل إلى كلِ بيتٍ في مصرَ، وهو في برشلونة في إسبانيا، من خلال السوشيال ميديا، ثم القنواتِ الفضائيةِ المعارضة بعد ذلك.
لقد أراد علي الزيبق في الحكايةِ الشعبية أن ينتقمَ لأبيه حسن راس الغول الذي قتله مقدّم الدرك «سنقر الكلبي».
إنها الأمثولة الشعبيةُ التي جاءَ ذكرُها في كتاب «ألف ليلة وليلة» تحت عنوان «حكايات علي الزيبق وأبوه حسن راس الغول، وما جرى لهما مع دليلة المُحتالة وابنتها زينب النصّابة».

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  

مقتطفات من الكتاب

علي الزيبق محمد سيد عبد الواب موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net 1

علي الزيبق محمد سيد عبد الواب موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب سيرة علي الزيبق المخطوطة المصرية النادرة سنة 1880 محمد سيد عبد التواب PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب سيرة علي الزيبق المخطوطة المصرية النادرة سنة 1880 محمد سيد عبد التواب PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى