إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب علمية

كتاب سلوك الحيوان جون بول سكوت PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مرجع سلوك الحيوان جون بول سكوت موقع المكتبة نت www.Maktbah 2

dfd

كتاب سلوك الحيوان جون بول سكوت PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

طالما كان سلوك الحيوان ودوافع هذا السلوك موضوعَ دراسة وتفحُّص؛ فالحيوان كائن حي، له حياته ونُظمه، وفي هذا الكتاب يُقدم الكاتب، مستشهدًا بالأمثلة والحكايات، قراءة متعمقة في سلوك الحيوان؛ فيتعرَّض لمراحل تطوُّر هذا السلوك ليلائم البيئة المتغيرة من حوله، والأدواتِ التي يستخدمها الحيوان من أجل التعلم. كما يدرس حياةَ الحيوان في نُظم اجتماعية ضمن نطاق الأسرة أو العشيرة أو الزُّمرة وغيرها من التجمعات الاجتماعية، وما تُمثله من حماية وتفرضه من قوانين، ويدرس كذلك لغة التواصل البسيطة التي تستخدم في هذه التجمعات. جاء هذا الكتاب ليُكمِل ما بدأه الأوَّلون من دراساتٍ حول الحيوان وسلوكه — ﮐ «الجاحظ» في كتابه «الحيوان»، و«الدميري» في «حياة الحيوان الكبرى» — وأضاف ما توصَّلت إليه الأبحاث العلمية والمشاهدات الحية لسلوك الحيوان.‎

يُولَد الإنسان وتُولَد معه انعكاسات وغرائز يخضع لها وتكون ركنًا هامًّا في حياته، وإن كان يستطيع أن يتحكَّم في بعضٍ منها بالتعلم، إلَّا أنه عاجز عن التحرُّر من بعضها الآخر، فسلوكه بها سلوكٌ عميقُ الجذور، لا يستطيع أن يحيا إلَّا به؛ لأن كينونته معتمدة عليه، وكذلك هي الحال مع الحيوان، سوى أن قدرته على التحكُّم في الغرائز أقلُّ، وعلى التعلم أقلُّ كثيرًا جدًّا من قدرة الإنسان، على أننا، ونحن نؤمن بنظرية النشوء والارتقاء، لَجديرٌ بنا أن نتتبع أنماط السلوك المختلفة من أبسط صورها؛ أي كما تظهر في أبسط حيوانات الدنيا، إلى أعقدها كما نجدها في الفقاريات العليا — الطيور والثدييات — التي نتدرج منها إلى الإنسان أرقاها جميعًا، فنجمع الحقائق عن عالم الحيوان ليُتَفهَّم تطوُّره وتُتَفهَّم العلاقة الكامنة بين شُعَبه وطوائفه ورُتَبه، وكذلك لكي نخلص إلى تفسير كثير من الظواهر التي يخضع البشر في سلوكهم لها.

فماذا لو تعمَّقنا في سلوك الكلب مثلًا نحو رنين الجرس عندما يسمعه لأول مرة؟ إنه يقلق وينبح ويجري هنا وهنالك، على أنه لن يفعل شيئًا من ذلك إن تكرَّر سماعه لرنين الجرس كلَّ يوم بعد أن يكتشف أن هذا الرنين لا يعني شيئًا له. كذلك هي الحال إن دأَبنا على تأنيب طفلٍ ما كلما رأيناه لأنه لا يستذكر دروسه مثلًا، فإن هذا التأنيب يفقد قيمته، ولن يعني شيئًا له مع مُضِي الوقت، والأفضل أن نقسط في التأنيب ولا نُفرِط فيه.

مقتطفات من كتاب سلوك الحيوان جون بول سكوت PDF

مرجع سلوك الحيوان جون بول سكوت موقع المكتبة نت www.Maktbah 1

مرجع سلوك الحيوان جون بول سكوت موقع المكتبة نت www.Maktbah 3

تحميل كتاب سلوك الحيوان جون بول سكوت PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب سلوك الحيوان جون بول سكوت PDF

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى