إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب زمن الثورة الأزمات والفرضيات الأولى سلامة كيلة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

زمن الثورة، الأزمات والفرضيات الأولى سلامة كيلة www.maktbah.Net 3

dfd

كتاب زمن الثورة الأزمات والفرضيات الأولى سلامة كيلة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

ومن ثم هل انتهت الثورات؟
الثورات في البلدان العربية أسست لحالة هائلة من الأمل حيث بدا أن الأمور قد تطورت إلى وضع يسمح بتحقيق الأحلام التي راودت النخب لعقود طوال، بعد أن كانت قد تآكلت نتيجة الانهيارات والفشل، لهذا علق عليها نقل الواقع “فجأة” إلى حال آخر، مناقض لما هو قائم.
لكن أنظمة الحكم التي تشكلت بعد الثورات في البلدان التي أزاحت رئيسها، والتي سيطر فيها إسلاميون، جعلت تلك النشوة التي أوجدتها الثورات تتلاشى، حيث ظهر أن المسألة تعلقت بتغيير الأشخاص الحاكمين وليس كما طالب الشعب، وأن وضعًا أسوأ قد نتج عنها، خصوصًا أن كل التغيرات التي حصلت لم تحسّن جديًا في الوضع الديمقراطي، ولم تحقق المطالب التي طرحت، وبالتالي لم تغيّر شيئًا مهمًا في الوضعية القائمة.
هذا ما أطلق اليأس من جديد، ونقل الأمر من تمجيد الثورات إلى شتمها واعتبار أنها ليست ثورات بل حراك فاشل، أو حتى مؤامرة “إمبريالية”، وبهذا فقد أسدل الستار على الأصل في الثورات، وأصبح الأمر يتعلق بفوضى تحدث تقتضي عودة الاستقرار.
ليس مستغربًا أن يحدث ذلك، حيث إن المنطق الذي يحكم النخب سكوني، لهذا لا يرى إلا ما “يفقأ العين”، أي ما يحدث، بالتالي يفتقد ككل منطق صوري إلى المقدرة على فهم الواقع، وتلمس الصيرورة، ومن ثم ملاحظة ما يجري، والأسباب التي أوجدته، وما يمكن أن يوصل إليه، هذه المقدرة النظرية غائبة، حيث إن المنطق الصوري يتلمس ما هو موجود، أو ما هو غائب، ولا يستطيع تلمس المخاض الذي يمكنه أن يقلب الموجود إلى آخر، ليجري التفاجؤ بهذا الآخر.
لقد كان الوضع بالنسبة لها “ميتًا” رغم كل التراكم في الاحتقان الذي كان يعتمل المفقرين، والذي أفضى إلى الثورة، لتبدو أنها أتت من لا شيء، ومن ثم لتصبح وهمًا، كأن شيئا ثوريًا لم يكن.
تعقيدات الوضع، والمسارات التي حدثت يجب ألا تفهم أن الثورات انتهت، أو كأن لم تكن، وإلا لن نستطيع فهم ما يمكن أن يجري غدًا، فالثورات بدأت للتو، ورغم كل تعثراتها (التي نتجت بالتحديد عن فشل النخب، واليسار هنا خصوصًا) سوف تستمر إلى أن تحقق المطالب التي أسست لقيامها أصلًا، هذه المطالب التي لا زالت غائبة عن فهم النخب تلك، مطالب “العيش، الحرية، العدالة الاجتماعية”.
بالتالي ما يجب أن يكون واضحًا هو أن ما تحقق إلى الآن يتمثل في ثلاث مسائل، هي أولًا أن الشعب كسر حاجز الخوف، حيث إن حالة الإفقار والتهميش والسحق التي عاشها فرضت نتيجة تراكم الاحتقان، والوصول إلى “حافة الموت جوعًا”، أن ينفجر كاسرًا كل خوف من السلطة التي تشكلت كسلطة استبدادية شمولية، وثانيًا أن تحرك الشعب بهذه القوة فرض تضعضع السلطة ذاتها، وبدء تسلل “النخر” في بنيتها نتيجة أنها في النهاية تتشكل من أفراد من الشعب، وأن حراك الشعب سوف يؤسس لتفكك الترابط داخلها، ويفتح إلى تصاعد عجزها عن السيطرة، وثالثًا إذا كانت الثورات عفوية نتيجة هامشية الأحزاب والنخب، وهو الأمر الذي أسس لتعقيد الصراع وطوله، والعجز عن “إسقاط النظام” إلى الآن، فإن الصراع ذاته يفرز تبلورًا جديدًا في المستوى الفكري السياسي، يعبر عن واقع الشعب، ويؤسس لنشوء بديل قادر على تحقيق التغيير.
نحن في صيرورة ثورية، بدأت وهي مستمرة.

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 – 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي.

ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

عملَ سلامة في المقاومة الفلسطينية ثم في اليسار العربي، وسجن ثمانية سنوات في السجون السورية في الفترة ما بين 1992 حتى 2000، حيثُ اعتقلته السلطات السورية بتهمة مناهضة أهداف الثورة، وألقي القبض عليه مرةً ثانية في عام 2012، ولكن هذه المرة أُبعدَ إلى خارج سوريا، حيثُ رُحلَ إلى الأردن، ولم يستطِع العودة إلى فلسطين، بسبب اعترافاتٍ عليه عام 1976، فهوَ مطلوب للسلطات الإسرائيلية بتهمة العمل المقاوم.

 

مقتطفات من الكتاب PDF

زمن الثورة، الأزمات والفرضيات الأولى سلامة كيلة www.maktbah.Net 4

زمن الثورة، الأزمات والفرضيات الأولى سلامة كيلة www.maktbah.Net 1

تحميل كتاب زمن الثورة الأزمات والفرضيات الأولى سلامة كيلة PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب زمن الثورة الأزمات والفرضيات الأولى سلامة كيلة PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

سلامة كيلة

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 - 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي. ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى