إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ السياسي

كتاب روزنامة جرائم فرنسا في عالم ما وراء البحار جاك موريل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

روزنامة جرائم فرنسا جاك موريل موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

dfd

كتاب روزنامة جرائم فرنسا في عالم ما وراء البحار جاك موريل PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .

إن فكرة وضع روزنامة حول جرائم فرنسا الاستعمارية وُلِدت خلال مناقشة للجمعية العمومية لمؤسّسة «بقاء» (Survie) في ربيع عام 1997.

إن الحاجة إلى التذكير بهذه الأحداث غير المُشرّفة للضمير الفرنسي ظهرت في العام 1994. فقد كان عدد من أعضاء المؤسّسة ساخطين لاكتشافهم أنّ فرنسا كانت متورّطة مع مُدَبِّري المجزرة الذين أمروا، في رواندا، بإبادة أُناس يُقال لهم التوتسي (Tutsi) وآخرين يُقال لهم الهوتو (Hutu) لا يتقاسمون الحقدَ العِرْقِيَّ الذي تُبشّر به جماعة «قوّة الهوتو» (Hutu Power) أي الأنصار المشؤومين ﻟِ «فاشي دو لابوج» (Vacher de Lapouge)…

بشكل أعمّ، ينتقد هؤلاء المناضلون موقف فرنسا التي، تحت غطاء التعاون أو المساعدة على التنمية، تقوم بعمل مضرّ: وراء النيّة المُعلنة للمساعدة تكمن نيّة اتّباع سياسة قائمة على الاستغلال والهيمنة. تلك نفسها كانت أهداف الاستعمار.

إنّ الاستعمار، وبغية أن يفرض نفسه ويَدوم، اقترف العديد من الأعمال الإجرامية التي ظلّت بلا عقاب. إنّ الإفلات من العقاب يسمح لِفرنسا حاليًّا بمواصلة سياستها المُخزية في إفريقيا، من دون أن يثور لذلك المُدافعون الفرنسيون عن حقوق الإنسان. أما الدافع لذلك فهو نشْر الحضارة، والمسيحية، وحقوق الإنسان، التي استُخدِمت كذريعة مُشرِّفة للغزو الاستعماري، وسمحت بإخفاء تلك الجرائم.

في الحقيقة إنّ كلّ تبريرات الاستعمار ارتكزت في القرن التاسع عشر على مفهوم العِرق المُسيطِر الذي عبّر عنه مركيز غوبينو (Le marquis de Gobineau) سنة 1853 في كتابه “دراسة حول التفاوت بين الأعراق” (Essai sur l’inégalité des races)، ومُنْهِجَ في الداروينية الاجتماعية. وعُدَّت هذه النظريات وَريثة المسيحية التي زعمت أنها الدين الحقيقي الوحيد واستندت إلى الله لإخضاع المُعاندين، وأنكرت أصولها السّاميّة بإدامة احتقار اليهود. وبعد أن تساءلتْ عمّا إذا كان سكان العالم الجديد يمتلكون أرْواحاً في أبدانهم اعتبرت أنّ البشر السود لحقت بهم اللعنة التي أطلقها نوح (Noé) ضدّ ابنه «حام» (Cham / Ham).

إنّ العثور على بداية لإعادة التذكير هذه يعني العودة إلى أصل احتقار الإنسان الأبيض للإنسان الأسود كما أظهَرَتْه لنا كتبُ الجغرافيا. إنها العودة بعيداً في الزمن. في ما يتعلّق بفرنسا رأينا أنْ نبدأ من سنة 1099، أي تاريخ احتلال القدس من قبل الصليبيين: وهؤلاء فرنجة يتحدّر قسم كبير منهم ممّا أصبح لاحقاً فرنسا. شارك ملوك فرنسا في الحروب الصليبية التي تلت؛ الحرب الصليبية هي حرب تُبشّر بها الكنيسة. وما تزال عقلية الحروب الصليبية إلى يومنا هذا. وقد شكّل التعاون بين المُبَشّرين الكاثوليك والجيش الفرنسي أحدَ المُحرّكات الرئيسة للاستعمار الفرنسي.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

روزنامة جرائم فرنسا جاك موريل موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

روزنامة جرائم فرنسا جاك موريل موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب روزنامة جرائم فرنسا في عالم ما وراء البحار جاك موريل PDF

القراءة شأنها شأن أي شيء آخر، ما لم نجد فيه بهجة، فإنه جهد لا يستحق التعب، من هنا تكمن مهمة القارئ، بأن يثق في كتابه حين يجد المتعة، وليمضي معه، حيث تكون، المتعة واللذة في القراءة أمر غامض، لربما تبدأ من نقطة ونجد أنفسنا فجأة في مسار مختلف آخر تماماً، الكثير يكتب سيراً ذاتية ومجيدة وعظيمة، لكن ليس كلها بالضرورة تخلق متعة للقارئ الجيد . ألبرتو مانغويل

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب روزنامة جرائم فرنسا في عالم ما وراء البحار جاك موريل PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى