إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب روح الإرهاب جان بودريار PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

روح الإرهاب جان بودريار المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب روح الإرهاب جان بودريار PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

كتاب شديد التركيز، ويطرح رؤية مختلفة تماما لمؤلف غربي عن موضوع (الإرهاب) باعتباره حدث فوق الأيديولوجية وفوق السياسة، وحتى فوق مجرد مصطلحي الخير والشر.

(إنه النظام ذاته الذي أوجد الشروط الموضوعية لهذا الإجراء المعاكس العنيف، فهو إذا جمع الاوراق كلها بين يديه يجبر الآخر على تغيير قواعد اللعبة، والقواعد الجديدة شرسة، لأن الرهان شرس، فعلى نظام تطرح طفرة قوته ذاتها مشكلة تحد لا يمكن حلها، يجيب الإرهابيون بفعل مطلق يستحيل استبداله هو الآخر، إن الإرهاب هو الفعل الذي يعيد خصوصية يتعذر تبسيطها إلي نظان تبادل معمم، كل الخصوصيات”الأنواع، الأفراد، الثقافات” التي دفعت بموتها ثمن إقامة نظام سير عالمي تديره قوة واحدة ينتقم اليوم بهذا التحويل الإرهابي للوضع)

ومن بين الأفكار المهمَّة التي روَّج لها الغرب فكرة الارتباط الشرطي بين مفهوم الإرهاب والإسلام، بحيث أصبحا متلازمين، إذا حضر أحدهما حضر الآخر. والواقع أنَّ كلمة إرهاب غامضة المقاصد غير دقيقة المعنى، “فقد استُعملت هذه الكلمة في الغرب منذ قرنين تقريباً، وتفيد منذ ذلك الحين كلَّ استعمال للعنف لتغيير النظام السياسي في بلد معيَّن” . غير أنَّ هذا المعنى ربما يهدف إلى تكريس شكل معيَّن للتغيير يوصف ما هو دونه بالإرهاب. فقد نفهم من هذا المعني لكلمة إرهاب أنَّ النظام السياسي لا يمكن أن يتغير إلا سلمياً بواسطة الآليات الديمقراطيَّة التي يخولها القانون مثلاً، باعتبار أنَّ هذا النظام هو تعبير لإرادة الشعب ونتيجة لاختياراته الديمقراطيَّة. ولكنَّ التاريخ قد بيَّن لنا بكل وضوح أنَّه أحياناً لا بدَّ من استعمال العنف لقلب أوضاع النظام السياسي. من هنا يستدعي التريكي مجموعة من التساؤلات المنطقيَّة التي تنسف تاريخياً هذا المعنى أو على الأقل تشكّك في مصداقيته: فهل نسمّي مثلاً حركات التحرُّر من الاستعمار إرهاباً، والثورة الصينية إرهاباً والمقاومين الفرنسيين ضدَّ الهيمنة النازية إرهابيين، وهلمَّ جراً؟ هناك ميل عند الاستراتيجيين الأمريكيين للإجابة عن هذا التساؤل بالإيجاب، بما أنَّهم قد اعتبروا منظمات الصمود والمقاومة ضدَّ الاستعمار بشتَّى أشكاله منظمات إرهابية كمنظمة ANC لنيلسون مانديللا الذي أصبح بعد تحرير بلاده من النظام العنصري رئيساً لجمهورية إفريقيا الجنوبية في فترة معينة. إنَّ فكرة عدم استخدام العنف في التغيير هي فكرة غير دقيقة من الناحية التاريخيَّة، فمانديللا تحوَّل إلى رمز للنضال ولحركات التحرُّر الوطني، كما تحوَّل جيفارا إلى رمز عالمي وأيقونة ثوريَّة رغم تبنيّه العنف منهجاً له (المقاومة المسلحة). كما دعا صاحب المعذَّبون في الأرض إلى التغيير من خلال القوة، ولم يضع قيوداً من أجل الدفاع عن قضايا التحرُّر.

مقتطفات من الكتاب PDF

روح الإرهاب جان بودريار المكتبة نت www.Maktbah.net 1

روح الإرهاب جان بودريار المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب روح الإرهاب جان بودريار PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب روح الإرهاب جان بودريار PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى