إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأعلام العرب

كتاب رواد النهضة والتجديد في الجزائر 1889 – 1965 عبد الكريم بو الصفصاف PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رواد النهضة والتجديد في الجزائر 1889 1965 عبد الكريم بو الصفصاف موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب رواد النهضة والتجديد في الجزائر 1889 – 1965 عبد الكريم بو الصفصاف PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

كان الدكتور عبد الكريم بوصفصاف المولود في فرجيوة (ولاية ميلة) في 19 أوت 1944 والمتوفى في مدينة قسنطينة في 26 نوفمبر 2017، نموذجا في العمل الدؤوب والإصرار على النجاح رغم إصابته المبكرة بالعمى، متحديا بذلك كل المعوّقات، ومنتصرا على كل المثبّطات.
حفريات في تاريخ جمعية العلماء الجزائريين:
لقد قضى الأستاذ بوصفصاف عمره المديد في التحصيل العلمي، والتدريس في جامعتي قسنطينة وأدرار، والبحث التاريخي وتأليف الكتب ونشر المقالات والبحوث خاصة ما له صلة بتاريخ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ورجالها التي أنجز حولها رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه.
نعم، لم يكف الدكتور بوصفصاف عن الكتابة، ولم يتوقف عن البحث حتى آخر يوم في حياته. درس في بداية مشواره العلمي الحركة الإصلاحية الجزائرية وبخاصة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين متتبعا مسارها التاريخي، ومبرزا آرائها الدينية والاجتماعية ومبيّنا مواقفها السياسية. وهو يعتبر الباحث الجزائري الثاني الذي اهتم مبكرا بتاريخ هذه الحركة الإصلاحية على المستوى الأكاديمي وفي رحاب الجامعة. أما الرائد الأول في هذا المجال فهو الدكتور علي مراد الذي ناقش رسالة الدكتوراه حول جمعية العلماء في جامعة السوربون في عام 1967.
لقد أصدر الدكتور بوصفصاف مجموعة من المؤلفات، أذكر منها: “جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ودورها في تطور الحركة الوطنية الجزائرية 1931-1945″، و”جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وعلاقتها بالحركات الجزائرية الأخرى”، و”الأبعاد الثقافية والاجتماعية في حركتي محمد عبده وعبد الحميد بن باديس: دراسة تاريخية وفكرية مقارنة”، و”ابن باديس الرمز”، و”الشيخ محمد البشير الإبراهيمي العلم المفكر والأديب الوطني المنظر”، و”رواد النهضة والتجديد في الجزائر (1889-1965)”…
ومن الملفت للانتباه أن الدكتور بوصفصاف لم يكل عن دراسة شخصية الإمام عبد الحميد بن باديس من جوانبه المتعددة، ويمكن تفسير ذلك بأن الأستاذ بوصفصاف قد أشرف على المجلس العلمي للمؤسسة الثقافية التي تحمل اسم هذا المصلح الكبير، وفي كل عام يشارك بمداخلة في إطار ملتقاها السنوي الذي تعقده في كل عام في شهر أفريل.
ولا بأس أن أذكر هنا بعض العناوين : “الأصالة والمعاصرة عند الشيخ ابن باديس”، “صدى وفاة ابن باديس في التقارير الفرنسية والصحافة الأهلية عام 1940.” و”دور المفكر الجزائري عبد الحميد بن باديس في مغاربية الفكر والثقافة والهوية”، “السلم من منظور العلامة المفكر عبد الحميد بن باديس”، و”المنهج الإصلاحي في حركة الشيخ عبد الحميد بن باديس”، و”ماهية السياسة والوطنية في الفكر الباديسي”…الخ.

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب رواد النهضة والتجديد في الجزائر 1889 – 1965 عبد الكريم بو الصفصاف PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى