إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب عربية

كتاب ديوان النثر العربي الجزء الأول أدونيس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ديوان النثر العربي 1 أدونيس المكتبة نت www.maktbah.Net 3

dfd

كتاب ديوان النثر العربي الجزء الأول أدونيس PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يقدم هذا العمل شهادة على غنى التراث النثري العربي، وعلى تنوعه وعلوه، جماليا ولغويا. وأرجو أن يدفع المعنيين إلى القيام بقراءات أخرى لهذا التراث العظيم وتقديم شهادات أخرى، من زوايا أخرى مختلفة
يصدر النثر العربي، كما يبدو في هذا العمل عن ثقافة مركبة وصفها الجاحظ بأنها “ثقافة الأذهان اللطيفة، والتدابير العجيبة، والعلوم الغريبة” وهو، إذا، ظاهرة مدينية-مدنية
هذا العمل يخرج النثر من سلطان الشعر، بحصر الدلالة، ومن معاييره، بحيث يوضع النثر والوزن على طاولة واحدة هي الكتابة. ولايعود التفاضل يلتمس إلا في مستوى الكتابة، نثرا ووزنا
.

أزعم أن النثر العربي، خصوصاً في جوانبه الفنية، لا يزال قارةً شبه مجهولة.

لا يعود ذلك إلى هيمنة الشعر وحدها، يعود كذلك إلى سبب موضوعي: بنية النثر أقرب -تاريخياً- إلى مفهوم الكتابة. بنية الشعر أقرب -تاريخياً- إلى مفهوم الشفاهة. لا نستطيع مثلاً، أن نضع النثر في قوالب أو تفاعيل تسهل حفظه وروايته، كما هي الحال في الشعر، وهكذا لا نستطيع أن نتناقله كما نتناقل الشعر.

هناك مقولة راسخة في مؤسساتنا العربية الثقافية تتحكم بعقولنا وآرائنا وأحكامنا، قليلاً أو كثيراً، وتبعاً للحالة. أصوغ هذه المقولة كما يلي: «لا معنى لما يأتي من بعد، إلا إذا كان مطابقاً لما كان من قبل».

هذا الديوان الذي هو استمرار لما قمت به في هذا المجال، إنما هو توكيد آخر على ضرورة الخروج كلياً من إسار هذه المقولة إلى نقيضها، الذي أصوغه كما يلي: «لا معنى لما يأتي من بعد، إذا كان مطابقاً لما كان من قبل».

في «لسان العرب» أن «الديوان» كلمة فارسية معربة، وتعني -كما جاء فيه-: «مجتمع الصحف، والدفتر الذي يُكتب فيه أسماء الجيش وأهل العطاء».

ويضيف معجم «محيط المحيط» قائلاً: «الديوان الجريدة، مأخوذ من قولهم: دوَّنَ الكتبَ إذا جمعها، لأنها قطع من القراطيس مجموعة. ويقال: فلان من أهل الديوان، أي ممن أُثبت اسمُه في الجريدة. ويطلق الديوان أيضاً على مجلس الوالي الذي يجتمع فيه للمفاوضة في الأمور السياسية، وعلى الكتاب الذي تُجمع فيه قصائد الشاعر. وربما أُطلق الديوان على كل مجلس يُجتمع فيه لإقامة المصالح، أو للنظر فيها. وسمي الشعر ديوان العرب، لأنهم كانوا يرجعون إليه عند اختلافهم في الأنساب والحروب وإجراء الأرزاق من بيت المال، كما يرجع أهل الديوان إلى ديوانهم عند اشتباه شيء عليهم، أو لأنه مستودع علومهم، وحافظ آدابهم، ومعدن أخبارهم».

علي أحمد سعيد إسبر المعروف باسمه المستعار أدونيس (1 يناير 1930) شاعر سوري – لبناني، ولد في قرية قصابين التابعة لمدينة جبلة في سوريا. تبنّى اسم أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية) الذي خرج به على تقاليد التسمية العربية منذ العام 1948. نال الجنسية اللبنانية مع أسرته في العام 1957.

تكررت دعوته كأستاذ زائر إلى جامعات ومراكز للبحث في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة وألمانيا. تلقى عدداً من الجوائز العالمية وألقاب التكريم وتُرجمت أعماله إلى ثلاث عشرة لغة، وهو عضو الهيئة الإستشارية لمشروع كتاب في جريدة.

قاد أدونيس ثورة حداثية في النصف الثاني من القرن العشرين، “حيث كان له تأثير زلزالي” على الشعر العربي يمكن مقارنته بشعر تي إس إليوت في العالم الناطق بالإنجليزية. ويعتبر البعض أن أدونيس من أكثر الشعراء العرب إثارة للجدل. فمنذ أغاني مهيار الدمشقي، استطاع أدونيس بلورة منهج جديد في الشعر العربي يقوم على توظيف اللغة على نحو فيه قدر كبير من الإبداع والتجريب تسمو على الاستخدامات التقليدية دون أن يخرج أبداً عن اللغة العربية الفصحى ومقاييسها النحوية.

مقتطفات من الكتاب PDF

ديوان النثر العربي 1 أدونيس المكتبة نت www.maktbah.Net 2

ديوان النثر العربي 1 أدونيس المكتبة نت www.maktbah.Net 4

تحميل كتاب ديوان النثر العربي الجزء الأول أدونيس PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب ديوان النثر العربي الجزء الأول أدونيس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى