إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

النقد والأدب

كتاب دفاع عن الأدب جورج ديهاميل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

جورج ديهامبل .. دفاع عن الادب موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

dfd

كتاب دفاع عن الأدب جورج ديهاميل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

عاد محمد مندور من بعثته إلي فرنسا, بزاد وفير وبخطة لترجمة عيون الفكر النقدي العصري وإجراءات قراءة الإبداعات والتعامل مع النصوص, وكان كتاب (دفاع عن الأدب) لديهاميل في موضع ظاهر من تلك الخطة. نقل مندور الكتاب إلي العربية في الأربعينيات الباكرة, وصدره ببحث واف عن المؤلف وأعماله ونظراته المؤثرة في تأصيل مفهومات عقلانية للثقافة والفن. وجوهر هذه المفهومات وحدة المعرفة وتصفية التناقض الوهمي بين الإدراك والإحساس وبين العلم والفن وبين الحرية والمسئولية الأخلاقية: أعتمد النقد نظرياً, حتي مشارف العصور الحديثة, التأملية, وأعتمد تطبيقياً في التعامل مع الإبداعات الفنية, الجزئية.
فلما جاء قرن التاريخ, التاسع عشر, تأسست العلوم الحديثة المنضبطة منهجياً, وإجرائياً, علوم التاريخ والإجتماع والنفس. وفي مناخ التطور العلمي الشامل لهذه العلوم والعلوم الطبيعية, شق النقد سبيله مستفيداً من نتائج كل هذه العلوم الإجتماعية والطبيعية ليكون علماً ثقافياً شاملاً يصوغ الأسس المعرفية لماهية الأبتكار البشري في كل صياغة أدبية وفكرية وعلمية وليتعامل مع كافة الصياغات في كافة الحقول. وفي هذين القرنين, التاسع عشر والعشرين, قفز النقد قفزات هائلة, أهمها أنه حرر مفهومين أساسيين, والتأملية والجزئية في أتجاه التجريب والعلمية, أول هذين المفهومين مفهوم الثقافة, وثانيهما مفهوم الفن, يصوغ العلم وتطبيقاته اليوم قاعدة لمستقبل الثقافة. إن الثقافة أداة للإنسان في التعرف وفي التغيير.

لقد كان محمد مندور علماً مرموقاً بين رواد نهضتنا الحديثة, والرائد لا يكذب أهله, إنه يعتد اعتداداً حازماً بالمسئولية الأخلاقية الإجتماعية أعتداده بالتأسيس العلمي لمفهومات العصر في الثقافة والفن والمجتمع. من ها هنا جعل مندور ترجمة (دفاع عن الأدب) في صدارة جهوده المبكرة, فمؤلف الكتاب ممن حملوا ألوية الإبداعية المسئولة في الثقافة الحديثة.

مقتطفات من كتاب دفاع عن الأدب جورج ديهاميل PDF

جورج ديهامبل .. دفاع عن الادب موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

جورج ديهامبل .. دفاع عن الادب موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب دفاع عن الأدب جورج ديهاميل PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب دفاع عن الأدب جورج ديهاميل PDF

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى