إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب دروس في فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن إدموند هوسرل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

دروس في فينومينولوجيا الوعي الباطني إدموند هوسرل www.maktbah.net 1

dfd

كتاب دروس في فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن إدموند هوسرل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

رأى المؤلف أن يبدأ بحثه هذا حول فينومينولوجيا الوعي الباطن بالزمن، بما ذكره برنتانو في أمر الزمن في هذه الدروس. وقد جاء ترتيب ذلك ضمن قسمين ضم القسم الأول دروس سنة 1905 في فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن وذلك ضمن مقالات ثلاث حوت المقالة الأولى ما قاله برنتانو في أصل الزمن، وجاءت المقالة الثانية في الفحص عن الوعي بالزمن ودارت المقالة الثالثة حول مراتب انشاء الزمن وحول الموضوعات الزمنية. وأما القسم الثاني فقد ضم تكملات مترتبة من سنة 1905 إلى سنة 1910 . وجاءت هذه التكملات في الانطباع الأصلي وفي متصل التغييرات المتعلق به، وفي التخيل والانطباع، وفي الإدراك والتذكر.

إن الفحص عن الوعي بالزمن قد كان منذ القدم الصخرة لعلمين اثنين، علم النفس الوصفي وعلم المعرفة. وإن أول من تبين بحق صعوبات الجمة هو القديس أغسطين. فكل الناس تعلم مالزمان. وهو أعرف الأشياء جميعاً. ولكن إذا أخذنا نطلب معرفة الوعي بالزمن، وأي علاقة حقيقية توجد بين الزمن الموضوعي والوعي الذاتي بالزمن، وكيف أن الموضوعية الزمنية أو كل موسوعية شخصية، إنما تنتشى في الوعي الذاتي الزمني، أو كلما فحصنا الوعي الذاتي المحض للزمن، وعن الفحوى الفينولوجي لمعاييش الزمن، فما نلبث أن نضيع في صعوبات جمة ونتوه في تناقضات ومجاهيل غريبة. ورأى المؤلف أن يبدأ بحثه هذا حول فينومينولوجيا الوعي الباطن بالزمن، بما ذكره برنتانو في أمر الزمن.

في هذه الدروس، وقد جاء ترتيب ذلك ضمن قسمين ضم القسم الأول دروس سنة 1905 في فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن وذلك ضمن مقالات ثلاث. حوت المقالة الأولى ما قاله برنتانو في أصل الزمن، وجاءت المقالة الثانية في الفحص عن الوعي بالزمن ودارت المقالة الثالثة حول مراتب إنتشاء الزمن وحول الموضوعات الزمنية. وأما القسم الثاني فقد ضم تكملات مترتبة من سنة 1905 إلى سنة 1910. وجاءت هذه التكملات في الإنطباع الأصلي وفي متصل التغييرات المتعلق به، وفي التخيل والإنطباع، وفي الإدراك والتذكر، وفي جهات الوعي بالزمن وفي نشأة الموضوعات الزمنية، والزمن الموضوعي، وفي الإقتران الزمني للإدراك والمدرك، وفي معرفة السيال الباطني وفي الحكم الذي هو صورة زمنية وفي الوعي المطلق المنشء للزمن

إدموند هوسرل (Edmund Husserl، تلفظ ألماني: [ˈhʊsɐl]؛ 8 أبريل 1859 – 26 أبريل 1938) فيلسوف ألماني ومؤسس الظاهريات، ولد في موراويا في تشيكوسلوفاكيا في عام 1859 ودرس الرياضيات في لايبزغ (1876) وبرلين (1878) على كارل وايستراس ولئوبولد كرونكر. ثم ذهب إلى فيينا للدراسة تحت إشراف لئو كونيكس‌بركر في العام 1881. كما درس الفلسفة على فرانتس برنتانو و كارل شتومف.

مقتطفات من الكتاب PDF

دروس في فينومينولوجيا الوعي الباطني إدموند هوسرل www.maktbah.net 3

دروس في فينومينولوجيا الوعي الباطني إدموند هوسرل www.maktbah.net 4

تحميل كتاب دروس في فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن إدموند هوسرل PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب دروس في فينومينولوجيا الوعي الباطني بالزمن إدموند هوسرل PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى