إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الطلبة

كتاب خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة عقيل حسين عقيل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتائج أ عقيل حسن عقيل www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة عقيل حسين عقيل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية وقراءة الكتب أونلاين أيضا .

وعليه فالبحث العلمي يمتد بالمعلومة من إشكالية أو مشكلة أكبر وفق فروض أو تساؤلات إلى تحليل متغيرات المعلومات إلى بلوغ النتائج ثم إلى التفسير ( تفسير النتائج وليس تفسير المعلومة) وقد يتطلب التفسير توصيات موضوعية من الباحث للجهة التي كلفته بالبحث، تتم صياغتها في التقرير الختامي للمجهود العلمي الذي قام به الباحث أو البحاثة أو الباحث والفرق أو الفروق المساعدة له، ليكون التقرير متضمنا الحلول والمقترحات حيال تلك المشكلة الت حيرت الباحث بداية وطمأنته نهاية.

وعلينا أن نميز بين البحث العلمي research والدراسة study فكثير من البحثاة يخلطون بين هذا وذلك، فالدراسة جهود تُبذل على واقع معروف لإظهاره وافيا بين أيدي من يتعلق الأمر بهم، وهي واسعة الامتداد في المجالات المتعددة للحالة أو الظاخرة أو العميل، وقد تكون الدراسة استطلاعية للتعرف على ما يشير أو يدل على وجود مواقف موجبة وإشكاليات سالبة أو مواضيع ذات أهمية في دائرة الممكن، وقد تكون الدراسة تتبعية وفقا لخطة متعددة لإنجاز أهداف من ورائها غايات إصلاحية أو علاجية بعد دراستها دراسة وافية.

مع أن الدراسة واسعة المعالم وقد تسهم في عمليات الإسلاح الاجتماعي والنفسي والاقتصادي، إلا في معظم الأحيان لا تضيف الجديد، فهي تمكن من التعرف على ما هو كائن، وقد تدفع إلى إصلاح بعض منه ( بعض مما فسد أو انحرف).

وتحتوي الدراسة الموضوعية على خمس عمليات مهنية هي: جمع المعلومات، وعملية تحليل المعلومات وعملية تشخيص الحالة، وعملية العلاج، وعملية التقويم.

وتتصف الدراسة بالشمولية من حيث الموضوع ومن حيث الزمان ومن حيث المبحوثين، فمن حيث الموضوع تمتد لتشمل المجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والنفسي والذوقي والثقافي، ومن حيث الزمن، فهي لا تغفل عن الماضي وأهميته، والحاضر وواقعه والمستقبل وما يُستهدف من أجله. ومن حيث المبحوثين: فهي تمتد من حالة الفرد إلى حالة الجماعة إلى حالة المجتمع. ولذا فإن الدراسة تهتم بمعرفة الكل وأثره على الجزء والمتجزئ، وهذا ما ليس للبحث.

البحث يتطلب فروضا أو تساؤلات وإشكالية تستوجب الحل وإلا تفاقمت وأثرت في دائرة الممكن المتوقع وغير المتوقع، ولهذا فالبحث لا يقوم به إلا متخصص، ومن هم على مهارة مهنية وفنية. أما الدراسة فيجريها المتخصص وغير المتخصص. والبحث يركز على متغيرات البحث، والدراسة تتوسع في غير ذلك، فهي تميل للعموم، والبحث يركز على الخصوص…

تحميل كتب لــ عقيل حسين عقيل PDF

مقتطفات من الكتاب PDF

خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتائج أ عقيل حسن عقيل www.Maktbah.net 4

خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتائج أ عقيل حسن عقيل www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة عقيل حسين عقيل PDF

يبني الإنسانُ بيوتاً لأنه يعرف أنه حي ، لكنه يكتب كتباً لأنه يعرف أنه فانٍ.وهو يعيش ضمن جماعات لأن لديه غريزة التجمع ، لكنه يقرأ لأنه يعلم أنه وحيد

–  دانيال بناك

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة عقيل حسين عقيل PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى