إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

السير والمذكرات

كتاب خارج المكان إدوارد سعيد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب خارج المكان إدوارد سعيد PDF سيرة ذاتية للكاتب الفلسطيني/الأمريكي إدوارد سعيد صدرت سنة 1999 عن مؤسسة Knobf باللغة الإنكليزية ترجم إلى العديد من اللغات ومن بينها اللغة العربية. استغرق تأليف الكتاب خمس سنوات وكتبه خلال فترة مرضه وعلاجه من مرض ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن يتكون الكتاب من إحدى عشر فصلاً. وقد حاز هذا الكتاب على العديد من الجوائز ومنها: على جائزة نيويوركر لفئة غير الروايات سنة 1999 وحصلت في سنة 2000 على جائزة كتب أنسفيلد ولف لنفس الفئة، وجائزة مورتن داوين زابل للأدب (Morton Dauwen Zabel ).

أدرك إدوارد سعيد أنّ ما رأته عيناه في حيّ الطالبيّة بالقدس، في أثناء زيارته الأولى إلى بيته، وأنّ ما شعر به نفسيًّا عندما علم بإصابته بسرطان الدم، جعل حياته تبدو كأنّها “خارج المكان”؛ بهاتين الكلمتين، عنوَن سعيد مذكّراته ليقصّ علينا حكايته، الّتي عمل من خلالها على جسر المسافة بين الزمان والمكان، وبين حياته اليوم وحياته بالأمس.

هذا الكتاب، بمساراته وموضوعاته واضطراباته، يُعَدّ الأساس لفهم المكان ومعالمه عند إدوارد سعيد. بالتوازي مع تطوّر شكل الاستعمار في فلسطين، ولا سيّما بعد حرب عام 1967، أسهم فقدان البيت، والإحساس بالبُعد عنه، وصعوبة العودة إليه، في تشكيل الجزء الرئيس من رحلة سعيد للبحث عن المكان. وثمّة – أيضًا – قضايا أخرى، مثل الهويّة واللغة والمرض والموسيقى، حرّكت لدى سعيد فعله الجماليّ في كتابة مؤلَّفه.

ثمّة مَنْ يذهب إلى اعتبار الكتاب سيرة ذاتيّة عابرة للثقافات، ولعلّ عمليّة التنقّل بين أقسام الكتاب، بموازاة الاستماع إلى أحاديث أقرباء سعيد وزملائه في الفيلم، تضيء لنا على جماليّة هذا العبور المتناغم بين الثقافات؛ فنحن هنا أمام مثقّف أتقن عبور الهويّات، زد على ذلك أنّنا أمام مثقّف، يرى في ذاته صاحب هويّة متعدّدة ومركّبة، ومنتمية إلى الإنسيّة، ومتفاعلة مع الآخر. 


إدوارد وديع سعيد (1 نوفمبر 1935 القدس – 25 سبتمبر 2003 نيويورك) Edward W. Said مُنظر أدبي فلسطيني-أمريكي. يعد أحد أهم المثقفين الفلسطينيين وحتى العرب في القرن العشرين سواءً من حيث عمق تأثيره أو من حيث تنوع نشاطاته، بل ثمة من يعتبره واحداً من أهم عشرة مفكرين تأثيراً في القرن العشرين.

كان أستاذاً جامعياً للنقد الأدبي والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك ومن الشخصيات المؤسسة لدراسات ما بعد الاستعمارية (ما بعد الكولونيالية). ومدافعاً عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وقد وصفه روبرت فيسك بأنه أكثر صوتٍ فعالٍ في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

يعتبر كتاب خارج المكان إدوارد سعيد PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

 

تحميل كتاب خارج المكان إدوارد سعيد PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب خارج المكان إدوارد سعيد PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

إدوارد سعيد

إدوارد وديع سعيد (1 نوفمبر 1935 القدس - 25 سبتمبر 2003 نيويورك) Edward W. Said مُنظر أدبي فلسطيني-أمريكي. يعد أحد أهم المثقفين الفلسطينيين وحتى العرب في القرن العشرين سواءً من حيث عمق تأثيره أو من حيث تنوع نشاطاته، بل ثمة من يعتبره واحداً من أهم عشرة مفكرين تأثيراً في القرن العشرين. كان أستاذاً جامعياً للنقد الأدبي والأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك ومن الشخصيات المؤسسة لدراسات ما بعد الاستعمارية (ما بعد الكولونيالية). ومدافعاً عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وقد وصفه روبرت فيسك بأنه أكثر صوتٍ فعالٍ في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى