إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الكتب الإسلامية

كتاب حكم السماع ‫‬ابن تيمية PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

حكم السماع شيخ الإسلام ابن تيمية www.Maktbah.Net 2

dfd

كتاب حكم السماع ‫‬ابن تيمية PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت لـ تحميل وتنزيل وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية . 

يتضمن الكتاب عدّة مواضيع، تتعلق بالسماع والرقص، وبيان الحكم، هل هو مباح، أم لا؟، لاختلاف هذا الأمر على بعض الناس، ويوضح الكاتب أنَّ السماع الذي شرعه الله تعالى لعباده، هو سماع آيات من القرآن الكريم، وهو سماع النبيين والمؤمنين، وأهل العلم، وأهل المعرفة.

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع، وهي: صفة سماع الصالحين. أمر الله تعالى بهذا السماع. ذم المعرضين عن السماع المشروع. اجتماع الرسول وصحابته على السماع المشروع. سماع الصالحين سبيل الهداية. الآثار الإيمانية للسماع الصالح. صور الاستماع الممنوعة والمشروعة. هل يُتخذ السماع طريقًا إلى الله. عدم اجتماع أحد في القرون المفضلة على سماع المكاء والتصدية. إنكار الأئمة لسماع المكاء والتصدية. ذكر بعض من رغب في هذا السماع ودعاء إليه. ابتعاد الحنفاء عن السماع المحرم. وهم البعض في حضور السماع المحرم. وجوب الاعتصام بالكتاب والسنة. أضرار ومفاسد سماع المكاء والتصدية. آراء الأئمة في الغناء وآلات اللهو. حال كتب الزهد والرقائق وبعض الآثار . ذكر بعض الحكايات الباطلة. وجوب التمييز بين الصحيح والضعيف في المنقولات. جميع تلك الموافقة للكتاب والسنة وما عليه الصحابة. لا دين إلّا ما شرعه الله. السماع الذي أمر الله ورسوله به وآثاره. آثار هذا السماع في الصحابة. السماع المحدث بدعة. حكم من حضر السماع من المشائخ الصالحين وما اشترطوا لهُ. الحكمة في عدم شرعية السماع المحدث. وجوب الافتداء بالكتاب والسنة في كل شيء. بين سماع المسلمين وسماع المشركين. غلط من ظن أنَّ النبي محمد والصحابة والتابعين حضروا سماع المكاء والتصدية. حكم الرقص. عبادة المسلمين الركوع والسجود. حث الفضيل على الإخلاص واتباع السنة. سؤال عن حكم من يحلل السماع لنفسه ويحرمه على غيره. لا يجوز السجود لغير الله. أصناف من يزعمون أنّ الله يخاطبهم. حكم من ادعى أنّ له طريقًا يوصله رضوان الله غير الشريعة. الذين يظهرون الإشارات ليسوا من أولياء الله. سؤال عن أكل الخبائث والحيات والعقارب. ذكر المخاريق التي يفعلها المبتدعون ووجوب الحذر منها. عبادة الله تعالى بالطرق الشرعية، وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.

تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ النُّمَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ (661 هـ – 728هـ/1263م – 1328م) المشهور باسم ابن تيميَّة. هو فقيه ومحدث ومفسر وفيلسوف ومتكلم وعالم مسلم مجتهد من علماء أهل السنة والجماعة. وهو أحد أبرز العلماء المسلمين خلال النصف الثاني من القرن السابع والثلث الأول من القرن الثامن الهجري. نشأ ابن تيميَّة حنبلي المذهب فأخذ الفقه الحنبلي وأصوله عن أبيه وجده، كما كان من الأئمة المجتهدين في المذهب، فقد كان يفتي في العديد من المسائل على خلاف معتمد الحنابلة لما يراه موافقاً للدليل من الكتاب والسُنة ثم على آراء الصحابة وآثار السلف.

وُلد ابن تيميَّة سنة 661 هـ المُوافقة لسنة 1263م في مدينة حران للفقيه الحنبلي عبد الحليم ابن تيمية و”ست النعم بنت عبد الرحمن الحَرَّانية”، ونشأ نشأته الأولى في مدينة حران. بعد بلوغه سن السابعة، هاجرت عائلته منها إلى مدينة دمشق بسبب إغارة التتار عليها وكان ذلك في سنة 667 هـ. وحال وصول الأسرة إلى هناك بدأ والده عبد الحليم ابن تيمية بالتدريس في الجامع الأموي وفي “دار الحديث السُّكَّرية”. 

مقتطفات من الكتاب PDF

حكم السماع شيخ الإسلام ابن تيمية www.Maktbah.Net 1

حكم السماع شيخ الإسلام ابن تيمية www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب حكم السماع ‫‬ابن تيمية PDF

يبني الإنسانُ بيوتاً لأنه يعرف أنه حي ، لكنه يكتب كتباً لأنه يعرف أنه فانٍ.وهو يعيش ضمن جماعات لأن لديه غريزة التجمع ، لكنه يقرأ لأنه يعلم أنه وحيد

–  دانيال بناك

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب حكم السماع ‫‬ابن تيمية PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

ابن تيمية

تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ النُّمَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ (661 هـ – 728هـ/1263م – 1328م) المشهور باسم ابن تيميَّة. هو فقيه ومحدث ومفسر وفيلسوف ومتكلم وعالم مسلم مجتهد من علماء أهل السنة والجماعة. وهو أحد أبرز العلماء المسلمين خلال النصف الثاني من القرن السابع والثلث الأول من القرن الثامن الهجري. نشأ ابن تيميَّة حنبلي المذهب فأخذ الفقه الحنبلي وأصوله عن أبيه وجده، كما كان من الأئمة المجتهدين في المذهب، فقد كان يفتي في العديد من المسائل على خلاف معتمد الحنابلة لما يراه موافقاً للدليل من الكتاب والسُنة ثم على آراء الصحابة وآثار السلف. وُلد ابن تيميَّة سنة 661 هـ المُوافقة لسنة 1263م في مدينة حران للفقيه الحنبلي عبد الحليم ابن تيمية و”ست النعم بنت عبد الرحمن الحَرَّانية”، ونشأ نشأته الأولى في مدينة حران. بعد بلوغه سن السابعة، هاجرت عائلته منها إلى مدينة دمشق بسبب إغارة التتار عليها وكان ذلك في سنة 667 هـ. وحال وصول الأسرة إلى هناك بدأ والده عبد الحليم ابن تيمية بالتدريس في الجامع الأموي وفي “دار الحديث السُّكَّرية”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى