إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب حكم الذات وحكم الآخرين دروس ألقيت في الكوليج دو فرانس 1982 ميشيل فوكو PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

حكم الذات وحكم الآخرين دروس القيت في الكوليج دو فرانس 1982 ميشيل فوكو المكتبة نت www.Maktbah 4

dfd

كتاب حكم الذات وحكم الآخرين دروس ألقيت في الكوليج دو فرانس 1982 ميشيل فوكو PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

حكم الذات وحكم الآخرين”، وهي دروس للفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو أُلقيت في الكوليج دو فرانس في المدة (1983 – 1984)، بترجمة الزواوي بغورة.

والكتاب هو الجزء الثاني من الكتاب الصادر عن المؤسسة نفسها عام 2019.

وجاء في تقديمه: أعطى ميشيل فوكو أهمية للأعمال وللتحولات التي يتوجب على الذات القيام بها حتى تصير “جديرة بأن تكون ذاتا صريحة وصادقة وحرة”. فقد استنتج من الأبحاث التي قام بها حول كتابات بعض الفلاسفة اليونان والرومان أن العلاقة مع الحقيقة هي مباشرة أخلاقية، وتتمظهر في تلك العلاقة المشروطة بين الفعل والقول. إذ أن ولوج الحقيقة وممارستها يفترضان إقامة علاقة خاصة مع الذات ومع الآخرين والعالم. كما لا يكفي أن تكون أي ذات كما عند ديكارت، بل من الواجب معرفة الذات والإهتمام بها وبنائها، وتمرينها على قول الحقيقة لنفسها وللآخر، كما عند سقراط وأفلاطون. ففي فلسفة سقراط وأفلاطون ستظهر قيمة قول الحقيقة وأهميتها بالنسبة للحياة. فهذا سقراط يقدم نفسه على أساس أن مهمته ووظيفته هي دعوة الناس إلى الاهتمام بذواتهم…، إنها مهمة أوكلها الله إليه، وهو حريص على إبلاغها بكل شجاعة مجازفًا في ذلك بحياته. أما بالنسبة لأفلاطون، فقد ربط الاهتمام بالذات بضرورة التأهيل لممارسة أعمال ووظائف في المدينة (حكم الآخرين مثلًا)، الشيء الذي يتطلب تدخل الآخر، معلمًا، أو مربيًا (عند اليونان)، أو مستشارًا (عند الرومان)، بالارتكاز على قول الحقيقة والكلام الصريح والصادق والحر.

ميشال فوكو (بالفرنسية: Michel Foucault)‏ (1926 – 1984) فيلسوف فرنسي، يعتبر من أهم فلاسفة النصف الأخير من القرن العشرين، تأثر بالبنيويين ودرس وحلل تاريخ الجنون في كتابه “تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي”، وعالج مواضيع مثل الإجرام والعقوبات والممارسات الاجتماعية في السجون. ابتكر مصطلح “أركيولوجية المعرفة”. أرّخ للجنس أيضاً من “حب الغلمان عند اليونان” وصولاً إلى معالجاته الجدلية المعاصرة كما في “تاريخ الجنسانية”.

عرف فوكو بدراساته الناقدة والدقيقة لمجموعة من المؤسسات الاجتماعية، منها على وجه الخصوص: المصحات النفسية، المشافي، السجون، وكذلك أعماله فيما يخص تاريخ الجنسانية. وقد لقيت دراساته وأعماله في مجال السلطة والعلاقة بينها وبين المعرفة، إضافة إلى أفكاره عن “الخطاب” وعلاقته بتاريخ الفكر الغربي، لقي كل ذلك صدى واسعاً في ساحات الفكر والنقاش.

يعتبر كتاب حكم الذات وحكم الآخرين دروس ألقيت في الكوليج دو فرانس 1982 ميشيل فوكو PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  ميشيل فوكو PDF

  1.  تحميل كتب ميشيل فوكو PDF

مقتطفات من الكتاب 

حكم الذات وحكم الآخرين دروس القيت في الكوليج دو فرانس 1982 ميشيل فوكو المكتبة نت www.Maktbah 1

حكم الذات وحكم الآخرين دروس القيت في الكوليج دو فرانس 1982 ميشيل فوكو المكتبة نت www.Maktbah 2

تحميل كتاب حكم الذات وحكم الآخرين دروس ألقيت في الكوليج دو فرانس 1982 ميشيل فوكو PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب حكم الذات وحكم الآخرين دروس ألقيت في الكوليج دو فرانس 1982 ميشيل فوكو PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى