إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب حكاية الجند الحرب والذاكرة والمذكرات في القرن العشرين صموئيل هاينز PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

حكاية الجند الحرب والذاكرة والمذكرات في القرن العشرين صموئيل هاينز maktbah.net 2

dfd

تحميل كتاب حكاية الجند الحرب والذاكرة والمذكرات في القرن العشرين صموئيل هاينز PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . كيف كان للتاريخ أن يكون لو أن المؤرخين اعتمدوا مذكرات الجنود أساساً للتأريخ بدلاً من تصريحات القادة والرؤساء والعملاء؟ هل كان للعالم أن يتغير؟ سؤال لابدَّ منه ولاسيَّما بعد قراءة هذه السرديات.

لربما هذا هو السؤال الذي تنبض به صفحات كتاب “حكاية الجند” للمؤلف صموئيل هاينز فهو يقرأ التأريخ يستدعيه عبر ذكريات الجنود، هو قراءة تستجلي أهم الأحداث المدمرة التي مرَّت على الأرض من زاوية نظر البطل الحقيقي والقاتل الحقيقي والضحية الحقيقية “الجندي” الذي سطر ملحمته الخاصة وملحمة الحرب الحقيقة وهو يخدم في الخطوط الأمامية، إذ يؤكد صموئيل أن المذكرات التي اعتمدها كانت من هناك، حيث الحربُ حرباً، والقتل قتلاً، حيث لا يوجد نصراً ولا هزيمة، إذ أنَّ طعم الأثنين هو المرارة؛ وأهمل بتعمد ما كان يدور في مكاتب القادة، وأهمل كذلك ما كان يدور في الخطوط الخلفية، إذ لا شيء يستحق الذكر مع ما كان يحدث على الأمامية.

الحرب الحقيقة كانت بيد الجنود الذين أغلبهم من الطبقة الفقيرة، أما الضباط فكانوا من الطبقة الوسطى هذه الطبقة التي استنزفت بشكل غير مسبوق. الكتاب يتضمن ستة فصول دارت حول الحرب العالمية الأولى والثانية وحرب الفيتنام، أما الفصل الأخير فقد افرده المؤلف لمذكرات الأسرى الذين نجوا من الموت في معسكرات النازية من اليهود، ومذكرات الجنود حول الجرائم التي ارتكبت في الفيتنام.

أروع ما في الكتاب هو الاعتراف بالحقيقة وعدم التزييف، إذ أنَّ المؤلف لم يخفي الاحصائيات الرسمية، على رغم من أنَّ الفظاعات التي ارتكبت – حتى أنَّ المؤلف نفسه اطلق على ما ورد في مذكرات الجنود بمصطلح “أدب الفظاعة”- تُبيَّن أنَّ أكثر من سبعين بالمئة من الجنود الذين شاركوا في الحروب لم يندموا على المشاركة، والدليل أن أغلب الجنود هم من المتطوعين، فالقتل كما أثبتت تجارب الحروب هي سجية إنسانية، وأنَّ الرغبة في القتل كانت تسبق القتل بشكل عام، فكل المذكرات أثبتت أنَّ سبب التحاق الجنود بالجيش والتطوع فيه، هو الشعور بالاستثارة والطمع في المغامرة؛ وأنَّ الجندية كانت مقياس الرجولة أنذاك ولا يمكن لأي شاب أنَّ يشعر باحترامه لذاته واحترام المجتمع له إنْ لم يشارك في الحرب، وعلى الرغم من أنَّ كل ما رأوه في سوح القتال إلا أنهم حين رجعوا أقروا بأنهم كانوا سيشعرون بالندم الجلل لو فاتهم ما رأوا في الحرب وشاركوا فيه.

إنَّ المؤلف لم يغفل؛ بل حاول لفت الانتباه إلى الفرق بين الحربين العالميتين الأولى والثانية لِمَا لهما من تأثير على مجريات الأمور ونفسية الجند، حيث ظهر في الحرب العالمية الثانية في الطب العسكري محاولات في الطب النفسي لحل مشاكل الصدمة لدى الجنود وغيرها؛ إذ أن الأولى كانت أقرب إلى حروب القرن التاسع عشر الرومانتيكية، فيما اختفت هذه الرومانتيكية في الثانية وصارت حرباً تكنولوجية بالدرجة الأولى وذلك لتقدم التكنولوجيا العسكرية في ذلك الوقت، وعلى أثر ذلك أستعرض الفرق بين مذكرات جنود وضباط المشاة، وجنود وضباط المدفعية والطيران وكيف كانت للألية العسكرية أثراً هائلاً في طبيعة القتل لدى كل واحدٍ منهم.

أنَّ هذا الكتاب يؤكد حقيقة لا يتطرق لها الكثير: أن الطبيعة الإنسانية تجنح للحرب أكثر من السلم. حقيقة جسدتها كلمات إمبيرتو إيكو في روايته “مقبرة براغ” على لسان بطله النقيب سيمونني أو الوجه الثاني للشخصية نفسها القس دالا بيكولا: “البشر يحتاجون إلى من يكرهونه ليصبوا عليه مشاعرهم السيئة”؛ وإلا كيف تكون طبيعة البشر تجنح إلى السلم فيما يعج باطن الأرض بملايين القتلى من مجرمين وضحايا وجنود. ويرى المؤلف أنَّ طبيعة البشر، أنهم لا يتعلمون من تجاربهم السابقة، واستشهدَ بما قاله تولستوي في روايته “الحرب والسلام: “إن أولئك الذين لا يتذكرون الماضي تحل عليهم لعنة تكراره”.

يعتبر كتاب حكاية الجند الحرب والذاكرة والمذكرات في القرن العشرين صموئيل هاينز PDF  من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية ل صموئيل هاينز PDF

 

مقتطفات من كتاب حكاية الجند الحرب والذاكرة والمذكرات في القرن العشرين صموئيل هاينز PDF

حكاية الجند الحرب والذاكرة والمذكرات في القرن العشرين صموئيل هاينز maktbah.net 3

حكاية الجند الحرب والذاكرة والمذكرات في القرن العشرين صموئيل هاينز maktbah.net 4

 

تحميل كتاب حكاية الجند الحرب والذاكرة والمذكرات في القرن العشرين صموئيل هاينز PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب حكاية الجند الحرب والذاكرة والمذكرات في القرن العشرين صموئيل هاينز PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى