إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب حقيقة السومريين ودراسات أخرى في علم الآثار والنصوص المسمارية نائل حنون PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

حقيقة السومريين نائل حنون المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب حقيقة السومريين ودراسات أخرى في علم الآثار والنصوص المسمارية نائل حنون PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

ما تزال حقيقة السومريين تشكل تحدياً علمياً ولغزاً يحير الباحثين والمتخصصين في حقل الدراسات الأركيولوجية حينما يتعلق الأمر بدراسة حضارة شعوب بلاد الرافدين القديمة، وهناك أسئلة كثيرة تتردد عن أصل السومريين، وإلى أي أرومة قومية ولغوية ينتمون، ومن أين جاؤوا، وأي طرق سلكوا، وهل هم من سكان المنطقة الأصليين، وبقيت دون أن تلقى إجابات علمية حتى الآن.

في هذا الكتاب يتصدى المؤلف لهذه الأسئلة وغيرها، وفق منهجية مختلفة، وأسلوب يستند إلى أدلة وحقائق علمية، وينتهي إلى ما يمكن تسميتها بـ”نظرية جديدة” تقول: إن كلمة سومر لم تكن لتشير إلى وجود شعب، وإنما إلى لغة ابتكرها الأكاديون للتدوين. ثم يقدم عرضاً شاملاً للنصوص المسمارية وأعدادها، والمواقع التي اكتشفت فيها، مع نصوص أكادية تترجم لأول مرة إلى العربية، من النص المسماري مثل: “نصائح إلى الحكام”.

ثن يتناول تاريخ عدد من أقدم مدن المنطقة من بينها مدينتا أربيل وكركوك، ويبين من خلال الاكتشافات الأثرية كيف عاشت منطقة ديالى أزهى عصور الحضارة القديمة قبل ما يقارب من 4000 عاماً. ثم يتحدث عن التقنيات التي أوصلته إلى اكتشاف مدينة ميتران التي توصل سكانها قبل نحو 3900 عام إلى أن الشمس مركز الكون وأ، تسعة كواكب كروية تدور حولهامن المعلوم انه منذ القرن التاسع عشر والكشف عن الحضارة العراقية اختلف العلماء حول حقيقة السومريين وانقسموا إلى فريقين، أحدهم يعتقد بوجود الشعب السومري بدليل وجود اللغة السومرية. أما الفريق الآخر فقد رأى أنه لا يوجد دليل واضح على وجود السومريين كشعب، وأن اللغة السومرية كانت لغة سرية من ابتكار البابليين أنفسهم وكانت هذه اللغة تستخدم لأغراض دينية وشعائرية.
وهاهو الباحث والمؤرخ العراقي (نائل حنون) يقدم لنا الادلة على صحة الفرضية القائلة بعدم وجود السومريين!
ان دراسته العلمية الآثارية هذه استغرقت أكثر من خمس سنوات، درس خلالها أكثر من خمسة عشر ألفاً من المفردات السومرية والأكادية. وتبين بصورة واضحة ان السومريين ما وجدوا كشعب وكمجموعة أثنية مستقلة أو ذات خصوصية، بل ان (السومرية) هي ظاهرة كتابية لا أكثر. وعلى الأرجح ان السومريين هم أنفسهم أسلاف الأكاديين مخترعي هذه اللغة التدوينية. يلخص الباحث فرضيته :
((من خلال ما تقدم يتضح لنا إن الافتراض بوجود شعب سومري، يستدل على وجوده من وجود اللغة التي أطلق عليها اسم اللغة السومرية ومن أسماء الأعلام المصاغة بهذه اللغة، يثير من الأسئلة والإشكالات أكثر مما يجيب عليه. ويتضح لنا أيضاً انه لا توجد أدلة سوى اللغة على وجود السومريين باعتبارهم قوماً عاشوا مع الأكاديين أو سبقوهم على أرض جنوب بلاد الرافدين. وحتى في مجال الكتابة أصبح جلياً إن الدراسات العلمية الرصينة لا تميل إلى قبول الرأي القائل أنها من اختراع السومريين. ومن هنا فأننا نميل بدليل ما تقدم، إلى الاعتقاد بعدم وجود شعب يختلف قومياً عن الأكاديين بهذا الاسم. وأما اللغة السومرية فلدينا ما يكفي من الأسباب التي تجعلنا نذهب إلى أنها لغة وضعت من قبل الأكاديين لغرض التدوين قبل أن يتمكنوا من ابتكار وسيلة لتدوين اللغة الأكادية نفسها. ونرى أن اللغة السومرية بالشكل التي وضعت فيه لم تكن قابلة للتحدث بها، كما سنوضح لاحقاً ولكنها ساعدت الأكاديين على التوصل إلى المقطعية، بعد المرحلتين الصورية والرمزية)) ص32
الكتاب يورد العديد العديد من الادلة والشروحات التي تؤكد هذه الفكرة، منها:
· الدليل الوحيد على الوجود المفترض للسومريين هو وجود اللغة السومرية ولكن هل يمكن أن نستدل على وجود شعب من لغة خاصة بالتدوين فقط ولا تستعمل في التخاطب. ان الاختلافات بين السومرية والأكادية ليست كافية لنفي ارتباط اللغتين. ان السومرية هي البداية لما طُوِّر لاحقاً على يد الأكاديين ..((بدأ الناس بكتابة ما ينطقون به بشكل رموز بدائية ثم طوروا تلك الرموز .. أي أنه طبيعي أن تتم تلك النقلة بغض النظر عن صاحبها))..

يعتبر كتاب حقيقة السومريين ودراسات أخرى في علم الآثار والنصوص المسمارية نائل حنون PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  نائل حنون PDF

  1. كتاب عقائد مابعد الموت في حضارة بلاد وادي الرافدين القديمة نائل حنون PDF

مقتطفات من الكتاب 

حقيقة السومريين نائل حنون المكتبة نت www.maktbah.net 2

حقيقة السومريين نائل حنون المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب حقيقة السومريين ودراسات أخرى في علم الآثار والنصوص المسمارية نائل حنون PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم- من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة كتاب حقيقة السومريين ودراسات أخرى في علم الآثار والنصوص المسمارية نائل حنون PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى