إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب حقوق الإنسان وضماناتها الدستورية في اثنتين وعشرين دولة عربية دراسة مقارنة سعدي محمد الخطيب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

حقوق الإنسان الدستورية في اثنتين وعشرين دولة عربية دراسة مقارنة سعدي محمد الخطيب المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب حقوق الإنسان وضماناتها الدستورية في اثنتين وعشرين دولة عربية دراسة مقارنة سعدي محمد الخطيب PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

إن الشرائع السماوية، تعتبر المصدر الأساسي الأول لحقوق الانسان، وتأتي بعدها الشرائع الوضعية التي هي من صنع الإنسان، والتي تتمثل بالدساتير والقوانين والمواثيق الدولية والإقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان. وإذا عدنا الى الشرائع الوضعية في أوروبا، نجد أنه، قبل عصر النهضة، كان الشعب في إنكلترا يناصل في سبيل الحصول على وثيقة دستورية موقعة من السلطة الملكية، تعترف له بحقوقه، وتضمن ممارستها.

ويمكن القول إن مبدأ الحرية الذي يعتبر الركيزة الأساسية للمجتمعات الليبرالية، قد أثبت وجوده، في القرن الثامن عشر، وأدى الى ارساء دعائم النظام الليبرالي – الرأسمالي. غير أن الاعتراف بحقوق الانسان، سواء في أوروبا او أميركا في القرن الثامن عشر، لم يحل، في القرن العشرين، دون اندلاع الحرب العالمية الثانية، تمّ توقيع ميثاق الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو، في 26 حيزران 1945، الذي أنشئت يمقتضاه هيئة دولية، سميت بالأمم المتحدة، التي يُتبر من أهم أهدافها ومبادئها حفظ السلم والأمن الدولي وتعزيز حقوق الإنسان وحرياته الأساسية واحترامها، وإنماء العلاقات الودية بين الأمم على أساس احترام مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها.

وعقب ذلك اعترفت الدساتير في العالم، ومن بينها الدساتير العربية، بحقوق الانسان، وأولتها قدراً كبيراً من اهتمامها. ولكن التساؤل هنا، عن مدى توافق حقوق الانسان في الدساتير العربية مع مفهومها في المواثيق الدولية، ومدى قدرة هذه الدساتير على ضمان ممارسة حقوق الانسان وحرياته الأساسية، في البلدان العربية، وفيما إذا كانت هذه الدساتير، تكفي وحدها لضمان ممارسة هذه الحقوق، أم أنه لا بد من وجود ضمانات أخرى الى جانبها لحماية حقوق الإنسان؟؟

ولذلك، قسم المؤلف هذه الدراسة الى جزئين، حيث بحث في الجزء الأول، في مفهوم حقوق الانسان في المواثيق الدولية المعاصرة، والدساتير العربية، وفي الجزء الثاني، بحث في الضمانات الدستورية لحقوق الانسان. وقسم الجزء الأول، الى فصلين، حيث بحث في الفصل الاول في مفهوم حقوق الإنسان في المواثيق الدولية المعاصرة. وفي الفصل الثاني بحث في مفهوم حقوق الانسان في الدساتير العربية. وقسم الجزء الثاني الى فصلين، حيث بحث في الفصل الاول، في مبدأ الفصل بين السلطات، كضمانة دستورية أولى لحماية حقوق الانسان، وفي الفصل الثاني، بحث في الرقابة على دستورية القوانين كضمانة دستورية ثانية لحماية حقوق الانسان، وفي الرقبة على أعمال الإدارة، كضمانة دستورية ثالثة لحماية هذه الحقوق.

يعتبر كتاب حقوق الإنسان وضماناتها الدستورية في اثنتين وعشرين دولة عربية دراسة مقارنة سعدي محمد الخطيب PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ سعدي محمد الخطيب PDF

مقتطفات من الكتاب 

حقوق الإنسان الدستورية في اثنتين وعشرين دولة عربية دراسة مقارنة سعدي محمد الخطيب المكتبة نت www.maktbah.net 2

حقوق الإنسان الدستورية في اثنتين وعشرين دولة عربية دراسة مقارنة سعدي محمد الخطيب المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب حقوق الإنسان وضماناتها الدستورية في اثنتين وعشرين دولة عربية دراسة مقارنة سعدي محمد الخطيب PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم- من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة كتاب حقوق الإنسان وضماناتها الدستورية في اثنتين وعشرين دولة عربية دراسة مقارنة سعدي محمد الخطيب PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى