إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب جوهر الغرب جوهر الغرب دراسة نقدية في المباني التأسيسية لحضارة الحداثة محمود حيدر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

جوهر الغرب محمود حيدر موقع المكتبة نت www.Maktbah 1

dfd

كتاب جوهر الغرب جوهر الغرب دراسة نقدية في المباني التأسيسية لحضارة الحداثة محمود حيدر PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يندرج هذا الكتاب كحلقة متصلة في مشروع فكري إنتقادي يُتاخم البناء الحضاري للغرب بالاستقراء والتحليل والنقد. وإذا كنا قد ابتدأنا هذه السيرورة بتناول التأسيسات الأولى لحضارة الغرب منذ اليونان إلى أزمنة الحداثة، فلأجل أن نحيط بمجمل تاريخها المديد الممتلئ بمشكلات معرفية وفلسفية وثقافية، لم تقتصر مفاعيلها وآثارها على أرض الحداثة، وإنما جاوزتها إلى سائر الفضاءات الحضارية العالمية.

قصدُنا من هذا العمل الذي أقمناه تحت عنوان «جوهر الغرب»، هو بلورة مقتضيات التأسيس لمنهج معرفي يتناول بالمراجعة والنقد للمبادئ المؤسِّسة للنظام الأنطولوجي والثقافي للتجربة التاريخية الغربية الحديثة. وإنطلاقاً من هذه الغاية، فإن مجمل المباني التي افترضناها أصولاً جوهرية لحضارة الغرب الحديث، هي على اتصال وثيق بالميراث اليوناني والروماني والمسيحي الذي سبق ظهور الحداثة. فلو استقرأنا سيرورة هذا الاتصال، سيظهر لنا مدى تأثيرها وسطوتها على حضارة الحداثة بأطوارها الثلاثة الكبرى: النهضة – التنوير – والعصر التكنولوجي. ولسوف يتبين لنا من وجهٍ آخر، أن جلَّ فلاسفة ومفكِّري الحداثة استلهموا كلياتهم المفاهيمية مما أسَّسه الأسلاف في علم الوجود. وهو التأسيس الذي قام في الأصل على مبدأ الفصل التام بين الموجودات وأصل صدورها.

تبعاً لهذه السيرورة يصح القول بوحدة العقل المعرفي الغربي في أحقابه وتحوّلاته التاريخية المتعاقبة. ومن هذا النحو بالذات –على سبيل المثال يصير الاستفهام عن «ماهية الحداثة» اليوم، أكثر شَبَهاً بالاستفهام عن «ماهية اليونان» قبل عشرات القرون. ومع أن لكلٍ من الإستفهامين سمْتَهُ المخصوص، إلا أنهما يشتركان ويتقاطعان على دعوى التأسيس لتاريخ البشرية. من أجل ذلك بدا السؤال عن ماهية الغرب، وجوهره، ودوره الحضاري، بمثابة استئناف للسؤال البَدئي والمؤسّس عن ماهية اليونان وجوهرها في تاريخ البشرية. وسيكون لهذه المعادلة الأثر المبين في مدِّ الفلسفة الأوروبية الحديثة بالغذاء المعرفي المتحدِّر من الحقل اليوناني الأول. وذاك ما نلقاه سارياً في أعماق ما أنجزه الروَّاد المؤسِّسون للحداثة من ديكارت إلى كانط، مروراً بهيغل وهوسِّرل وهايدغر، وصولاً إلى سائر المتأخِّرين. أولئك الذين تصدّوا لتظهير الدلالة الأنطولوجية للذات الغربية فجعلوا من هذه الذات معياراً للتفكير الجوهري في ماهية الإنسان المعاصر. ربما لهذا الداعي سنرى كيف ترتقي الأطروحة الغربية لدى أكثر هؤلاء إلى رتبة مقوِّم من مقوِّمات جغرافية الروح على حد تعبير هيغل، والتي صارت تتحكم اليوم في بنية الإنسانية الحالية.

* * *

منذ الإرهاصات الأولى للوعي الغربي بالحداثة، كان ثمَّة استشعارٌ بخطرٍ داهمٍ يُحدِقُ بالمباني المؤسِّسة التي قامت حضارته الحديثة عليها. ومن الجدير بالذكر في هذه المنزلة، أن رائد فلسفة الحداثة رينيه ديكارت لم يغاير القاعدة حين اتخذ ميراث الأسلاف منهجاً لتوليف الكليات الجوهرية لمنظومته. ولأنه توقف صاغراً تلقاء تناقضات المفاهيم الموروثة، فقد آثر الرجوع إلى ذاته، لعله يُؤتَى بيقين ينجيه من حَيْرته الأنطولوجية. ثم انه لم يكن ليهتدي إلى «الكوجيتو» لولا أن غَلَبته شَقْوَةُ فَقْدِ الوجود، ثم سعى ليعثر عليه عن طريق «الأنا» المكتفية بذاتها. الخَيارُ سيكون بالنسبة إليه شاقاً، بل ويحتاج من المكابدة أقصاها. لقد وَقَعَ الرجلُ في معثرةِ الجمعِ المستحيلِ بين نقيضين غير قابلين للتواؤم: الإيقان بالألوهيّة الذي لزومُهُ التّسليم والإيمان، والبرهان بالفكر الذي مقتضاه الشك المنهجي من خلال السؤال، والسّببيّة، والعلَّة المفضية إلى ظهور المعلول والتعرُّف عليه. لم يجد ديكارت ما ينفذُ به إلى مجاوزةِ هذه المَعْثَرة الممتدّةِ جذورُها إلى الميراث اليوناني إلّا أن يلوذَ بـ «الأنا» لكي ينجز مبتغاه. وهكذا قرّر الرّجوع الى نقطة البداية؛ ليكشف لنا أنّ الشّيء الوحيد الذي كان واثقاً منه، أنّه هو نفسه كائن يشكُّ، وجوهرٌ يفكر. وها هنا يمكث الظنُّ الذي سيحمله على الاعتقاد بأنّ الإنسان ذهنٌ محضٌ، وأنّ معرفتَه بنفسه وبغيره منحصرةٌ بهذا الكائن العجيب الذي يسأل عن كلّ شيء، ويشكِّك بكلّ شيء.

من مفارقات فكر ديكارت أنّه كان ناطقًا باسم الجديد ومتمثِّلًا للقديم في الآن عينه. ولمّا رغب أن يبدأ من جديد، ويشيّد الفلسفة على أساسٍ متينٍ، كانت جذوره عميقةً وراسخةً في التّقليد الفلسفي للَّاهوت المسيحي. وحقيقة الأمر، أنّ ديكارت لم يكن لينأى قيد أنملةٍ من شريعة الإغريق وهو يستغرق هموم «الكوجيتو». ونميل إلى القول إنّه لم يقطع مع أرسطو، بل جاءت نظريّته في المعرفة امتداداً جوهريًّا لمنطِقِه؛ حيث خضعت لوثنيّة الأنا المفكِّرة. وسيجوز لنا أن نلاحظ، أنّ الكوجيتو الديكارتي إن هو إلّا استئناف مستحدث لـ «دنيويّة المقولات العشر الأرسطيّة». وبسببٍ من سطوة النّزعة الدنيويّة هذه على مجمل حداثة الغرب لم يخرج سوى «الندرة» من المفكّرين الذين تنبهّوا إلى معاثر الكوجيتو وأثره الكبير على تشكّلات وعي الغرب لذاته وللوجود. وعليه فقد جاء نقدهم للديكارتيّة ليشكّل ترجمةً مستحدثةً للميراث الأرسطي بمجمله.

يعتبر كتاب جوهر الغرب جوهر الغرب دراسة نقدية في المباني التأسيسية لحضارة الحداثة محمود حيدر PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ محمود حيدر PDF

مقتطفات من كتاب جوهر الغرب جوهر الغرب دراسة نقدية في المباني التأسيسية لحضارة الحداثة محمود حيدر PDF

جوهر الغرب محمود حيدر موقع المكتبة نت www.Maktbah 2

جوهر الغرب محمود حيدر موقع المكتبة نت www.Maktbah 4

تحميل كتاب جوهر الغرب جوهر الغرب دراسة نقدية في المباني التأسيسية لحضارة الحداثة محمود حيدر PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب جوهر الغرب جوهر الغرب دراسة نقدية في المباني التأسيسية لحضارة الحداثة محمود حيدر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى