إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب القانون

كتاب جريمة الابتزاز الإلكتروني دراسة مقارنة زهير عادل سلبي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

جريمة الابتزاز الإلكتروني دراسة مقارنة زهير عادل سلبي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب جريمة الابتزاز الإلكتروني دراسة مقارنة زهير عادل سلبي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . 

بسبب التطور الهائل الذي نشهده في الزمن الحالي، انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ملحوظ في مجتمعنا خاصة وشتة المجتمعات عامة، فلا يكاد هناك منزل يخلو من الاجهزة الخلوية. اصبحت البشرية تستخدم هذه المواقع على اختلاف انواعها دون وجود رقابة، من المؤسف ان يتم رؤية الجانب الايجابي لمثل هذه المواقع مع اهمال الجانب السلبي الذي قد يؤدي الى حدوث العديد من النزاعات والكوارث، لذا لا بد من وجود رقابة على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الابتزاز الالكتروني الذي هو جريمة من الجرائم الالكترونية يتمثل في انه عبارة عن تصرف يتسبب باضرار جسيمة في المجتمع، بالاضافة الى الاذى الذي قد يلحق الضحية . هذه الاضرار لم تقتصر فقط على الافراد بل قد تتعدى الى عدة فئات، لكن في الكثير من الاحيان تكون الضحية هي شخصية طبيعية، وذلك بهدف تحقيق الاموال او لغرض تعرض المجني عليه للفضيحة . الجريمة الالكترونية كمثلها من الجرائم يتوافر بها الركن المادي المتمثل في فعل الجاني و الركن المعنوي المتمثل بالقصد الجرمي، اضافة الى اطراف الجريمة وهم الجاني والمجني عليه، والاداة المستخدمة في الجريمة.

إن السلوك الإجرامي في جريمة الابتزاز يتخذ شكلاً محدداً هو التهديد بإيذاء المقترن بطلب، إذ يهدد الجاني المجني عليه بنشر الصور أو الفيديوهات أو البيانات الشخصية التي تحصل عليها إذا لم يقوم بفعل معين أو أمتناع عن فعل شيء، بحيث أن هذا التهديد يكون من شأنه التأثير على المجني عليه وجبره على القيام بما يطلبه الجاني.

ومن الممكن أن يقوم بهذا السلوك الإجرامي شخص واحد أو أكثر وهنا تتحقق المساهمة الجنائية في جريمة الابتزاز الإلكتروني، وفيما يلي نوضح مفهوم التهديد بإيذاء في جريمة الابتزاز الإلكتروني باعتباره يمثل السلوك الإجرامي في تلك الجريمة، والمساهمة الجنائية في جريمة الابتزاز الإلكتروني وذلك من خلال نقطتين.

التهديد هو سلوك مادي ذو مضمون نفسي يتمثل في إنذار المهدد بإيقاع أذى به هو شخصياً أو بشخص عزيز عليه سواء كان هذا الأذى مادياً يمس جسم المجني عليه أو ماله أو معنوياً يمس شرفه وسمعته وأسرته(1). ويتحقق في جريمة الابتزاز الإلكتروني من خلال تهديد المجني عليه بفضح أمره ونشر صور أو فيديوهات أو تسجيلات صوتية أو معلومات وبيانات شخصية تمس المجني عليه ذاته أو شخص عزيز عليه، وذلك لحمل المجني عليه على القيام بفعل أو الامتناع عن فعل حتى لو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعاً أو غير مشروع (2)، حيث يهدد الجاني المجني عليه بإسناد واقعة محددة له بإمكانها أن تحط من قدره أو قدر غيره أو تمس بشرفه أو شرف أسرته أو عزيز عليه، ولا يهم القانون أن تكون الواقعة التي يهدد بها الجاني المجني عليه بإسنادها إليه صحيحة أو غير صحيحة، ولا يهم أيضا أن كان الضرر يلحق بالمجني عليه بشخصه أو شخص آخر كزوجته أو أحد أبنائه أو أحد أقاربه. والعبرة في القانون في جريمة الابتزاز الإلكتروني هو أن يكون من شأن الواقعة المساس بالمجني عليه أو الحط من مكانته أو المساس بشرفه أو بشرف أسرته أو أحد أقاربه مادام يترتب عليها أضرار مادية أو معنوية تلحق المجني عليه في الجريمة(3) وعليه؛ يكون السلوك الإجرامي في جريمة الابتزاز الإلكتروني التهديد بفضح أمر ما، وهو في جوهره وعيد بإيقاع أذى بالمجني عليه من أجل الضغط على أرادته وتحقيق ما يطلبه الجاني والوصول إلى هدفه (4) إذ يتمثل التهديد في ظل جرائم الابتزاز الإلكتروني في توجيه الرسائل التي من شأنها التأثير على نفسية المجني عليه والقاء الرعب والفزع والخوف في نفسه، بما يجعله مضطربة إلى حد علم القدرة على القيام بأعماله المعتادة بسبب ذلك التهديد، وهو تهديد يمس الإنسان في أمنه وحريته الشخصية ولهذه جعل المشرع تلك الجريمة ضمن نطاق الجرائم الماسة بحرية الإنسان وحرمته

تحميل كتب PDF لـ  محمد باقر عبد الغني PDF

مقتطفات من الكتاب :

جريمة الابتزاز الإلكتروني دراسة مقارنة زهير عادل سلبي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

جريمة الابتزاز الإلكتروني دراسة مقارنة زهير عادل سلبي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب جريمة الابتزاز الإلكتروني دراسة مقارنة زهير عادل سلبي PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب جريمة الابتزاز الإلكتروني دراسة مقارنة زهير عادل سلبي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى