إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب تيارات الفكر الإسلامي محمد عمارة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الفكر الإسلامي د. محمد عمارة Maktbah 4

dfd

كتاب تيارات الفكر الإسلامي محمد عمارة PDF يمنح الكتاب المهتمّين تصوّراً جيداً عن التطور الذي مرت به الآيديولوجية الإسلامية عبر الزمن ، و كيفية تغيرها و تأثرها باختلاف الظروف السياسية و الاجتماعية. إضافة لآلية نشوء تياراتها الفكرية. و يهيئ بشكل مبدئي للإجابة عن منبع التطرف و التشدد المقترنين حاليا بالفكر الأصوليّ الإسلامي.

يمثل الكتاب مقدمة ممتازة للقارئ المبتدئ للتعرف على أهم التيارات الفكرية عبر التاريخ الإسلامي بشكل مبسط ومختصر. وقد استعرضها المؤلف جميعها بقدر جيد من الحيادية والإنصاف مع شرح واف لأسباب تمايز هذه الفرق وربطها تاريخياً معاً. وهو لا يتعرض للمذاهب الفقهية لكنه يتطرق للمدارس التي لها مساهمات فكرية أو فلسفية أو عقدية في الفكر الإسلامي.
أعجبني أيضاً تطرق المؤلف لتعريف بعض المصطلحات العائمة: ما معنى “السلفية” مثلاً؟ وما أساس نشوء القول بخلق القرآن؟
استفدت من الكتاب:
1- دراسة التيارات الفكرية والبحث في دقائق خلافاتها هو شأن أكاديمي بحت. وليس للعامة شأن فيه. لأن نشوء هذه الفرق كان مرهوناً بالظروف السياسية والجغرافية لأزمنتها المنقضية.وتضييع الوقت في نصرة أحدها على الأخرى اليوم هو عبث مطلق ومدعاة للخلاف الغير بناء ليس إلا.
2- دراسة تفاصيل هذه التيارات لا علاقة له بالنهضة الإسلامية اليوم. لأن هناك فجوة زمانية وحضارية بيننا وبينهم وبالتالي فنحن غير مرتهنون بخلافاتهم الفكرية. وقضاياهم الخلافية لا تمت لزمننا بصلة. اللهم إلا في الدقائق العقدية التي هي من شأن المتخصصين تخصصاً دقيقاً كما أسلفت وليست باباً لأخذ ورد العامة.
3- بعد مطالعة الكتاب كله أستطيع القول بأننا يجب أن نشعر بالعار لأن المسلمين في القرون الأربع أو الخمس الأولى كانوا على قدر من الحرية الفكرية والسياسية والفلسفية لا نجرؤ على مقاربته اليوم كأمة مهزومة متشبثة بماضيها. والأولى بدلاً من أن نتفرغ لنقد منجزهم أن نسعى لنجد مكاننا المناسب في هذا العصر وفق ظروف تحدياتنا المعاصرة.

 

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 – 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

 

الفكر الإسلامي د. محمد عمارة Maktbah 1

الفكر الإسلامي د. محمد عمارة Maktbah 2

تحميل قراءة اونلاين كتاب تيارات الفكر الإسلامي محمد عمارة PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

محمد عمارة

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 - 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى