إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أمم وحضارات

كتاب تونس وجامع الزيتونة محمد الخضر حسين PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تونس وجامع الزيتونة محمد الخضر حسين www.Maktbah.Net 3

dfd

كتاب تونس وجامع الزيتونة محمد الخضر حسين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

لئن كان العلامة الإمام الأكبر المرحوم محمد الخضر حسين لم يدع باباً من أبواب العلوم الدينية والعربية إلا زانه، ولئن كان ـ رضوان الله عليه ـ علَماً إسلامياً خفاقاً في العالم الإسلامي أجمع، يجاهد في ميادينه الواسعة بقلمه وفكره، فإنه ـ رحمه الله ـ كان دائم الذكر والحنين لتونس التي ولد فوق أديمها الطاهر، وتحت سمائها الصافية، من أسرة شرف وعلم، فخصَّها ببعض الدراسـات والتراجم لبعض عظماء رجالهـا ومعاهدها، وازدهارهـا العلمي والأدبي، مما يطالعه القارئ في هذا الكتاب.
ففي الجنوب التونسـي ’نفطة‘ ولد الإمام ـ رحمه الله ـ، وفي تونـس العاصمة، وفي جامعها الإسـلامي ’جامع الزيتونة‘ ـ الذي حفـظ وحافـظ على دين وعروبة المغرب العربي الكبير، بما دفع من أجيال مؤمنة قادت الثورات، فحررت الأرض، وحمت العرض، في هذا الجامع دَرَسَ ثم درَّس، وتولى القضاء في ’بنزرت‘: وخاض غمار الصحافة، وأسس مجلة ’السعادة العظمى‘، فأغلقتها سلطات الاستعمار الفرنسي، ولم يدع درباً إلا سلكه في سبيل تحرير تونس، فألهب حماسة الجماهير فوق منابر المساجد والميادين، وفي الدروس الخاصة والعامة، وبثَّ في طلبة العلم روح النضال، ولما شعرت دولة الاحتلال بالأثر الذي أحدثه في الجماهير، لا حقته، وضيقت عليه السبل، فخرج فراراً بدينه إلى الشرق حاملاً قلماً بليغاً، وعقلاً مؤمناً، يتابعه حكم بالإعدام أصدرته السلطة الفرنسية، وحطَّ به الترحال في دمشق؛ ليتابع فيها جهاده الكبير.
بعد رحيله إلى القاهرة لاجئـاً سياسـياً عام 1920، بدأ هناك بالعمل السياسي إلى جانب الدعوة إلى الإسلام، وكانت داره ’سفارة‘ تونس في القاهرة، يؤمها الأحرار والمناضلون من أبناء المغرب، وأسس ’رابطة تعاون جاليات أفريقيا الشمالية‘، فعقدت المؤتمرات، وشرحت قضايا المغرب العربي للعالمين العربي والإسلامي. وأنشأ ’جبهة الدفاع عن إفريقيا الشمالية‘ التي قامـت بدور هام وفعال في توحيـد نضال أبناء المغرب العربي ـ تونـس والجزائر والمغرب ـ، وكانت إحدى الطعنات التي مزقت صدر الاستعمار الفرنسي.
والحديث عن الكفاح السياسي للعلامة محمد الخضر حسين لا تسعه هذه المقدمة، وإنما نتركه لكتاب يضم أمثولة عالم مجاهد، له في ميادين الدين جولات، وفي ميادين الدولة صولات.

محمد الخضر حسين (1293 هـ /1876م – 1377هـ/1958م) عالم دين تونسي من أصل جزائري ، تولى مشيخة الأزهر من 1952 – 1954.

ولد محمد الخضر حسين في مدينة نفطة بتونس في 26 رجب سنة 1293هـ/ 16 أغسطس 1876م، وأصل أسرته من الجزائر، من عائلة العمري، من قرية طولقة (ببسكرة)، وهي واحة من واحات الجنوب الجزائري، وأصل أمه من وادي سوف بالجزائر أيضًا وأبوها هو الشيخ مصطفى بن عزوز وخاله الشيخ محمد المكي بن عزوز.

واسم الشيخ هو محمد الأخضر بن الحسين بن علي بن عمر، فلما جاء إلى الشرق حذف “بن” من اسمه على الطريقة المشرقية، وغلب عليه الخضر عوضًا عن الأخضر، ونشأ الشيخ في أسرة علم وأدب من جهتي الأب والأم، وكانت بلدة نفطة التي ولد فيها موطن العلم والعلماء، حتى إنها كانت تلقب بالكوفة الصغرى، وبها جوامع ومساجد كثيرة، وهي واحة بها زرع وفيها فلاحون.

مقتطفات من الكتاب PDF

تونس وجامع الزيتونة محمد الخضر حسين www.Maktbah.Net 1

تونس وجامع الزيتونة محمد الخضر حسين www.Maktbah.Net 2

تحميل كتاب تونس وجامع الزيتونة محمد الخضر حسين PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب تونس وجامع الزيتونة محمد الخضر حسين PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

محمد الخضر حسين

محمد الخضر حسين (1293 هـ /1876م – 1377هـ/1958م) عالم دين تونسي من أصل جزائري ، تولى مشيخة الأزهر من 1952 – 1954. ولد محمد الخضر حسين في مدينة نفطة بتونس في 26 رجب سنة 1293هـ/ 16 أغسطس 1876م، وأصل أسرته من الجزائر، من عائلة العمري، من قرية طولقة (ببسكرة)، وهي واحة من واحات الجنوب الجزائري، وأصل أمه من وادي سوف بالجزائر أيضًا وأبوها هو الشيخ مصطفى بن عزوز وخاله الشيخ محمد المكي بن عزوز.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى