إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب تنبؤات برنارد لويس مستقبل الشرق الاوسط برنارد لويس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تنبؤات برنارد لويس مستقبل الشرق الاوسط برنارد لويس Maktbah.Net 3

dfd

كتاب تنبؤات برنارد لويس مستقبل الشرق الاوسط برنارد لويس PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية وقراءة الكتب أونلاين أيضا .

يسجل برنارد لويس في هذا الكتاب تنبؤاته الشرق أوسطية حيث اعتبر أن بداية تاريخ الشرق الأوسط التي تعني عنده بداية مرحلة تدخل دول الغرب الطويلة في المنطقة تلك المرحلة بدأت بوصول نابليون إلى مصر في العام 1798. واليوم مع نهاية الحرب الباردة وتراجع القوى العظمى فإن الأهم-في رأيه-أن المنطقة وللمرة الأولى منذ حوالي مئتي سنة، أصبحت أقدر على تقرير مصيرها نفسها واتخاذ قراراتها المستقلة. ويتفحص برنارد لويس في سياق تحليله بعض أصعب المعضلات والتناقضات المستعصية في ساحة بلدان الشرق الأوسط، حالياً. والشرق الأوسط لا يعني في مفهوم أو تعريف لويس، البلدان المعروفة تقليدياً كمراكز ساحته دائماً، كإيران أو العراق أو إسرائيل، بل معظم دول العالم الإسلامي، وخصوصاً دول جمهوريات آسيا الوسطى. على ضوء تنبؤاته يقدم برنارد صورة أساسية لعالم يقف على حافة السقوط أو العظمة في منطقة الشرق الأوسط. 

تحليل سياسي اقتصادي واجتماعي من برنارد لويس لدول الشرق الأوسط بما فيها إسرائيل وتركيا وإيران بالأضافة للدول العربية الأخرى والكتاب قديم – كتب في سنة 97 – لكن فيه لمحات يلزمنا قرأتها واستيعابها في خضم هذه التحولات التي نشهدها.

الكتاب بدء بلمحة تاريخية للمنطقة منذ عهد بونابرت وركز على مفاهيم مثل الايمان والحرية وصراعات الاصوليين ثم الحرب والسلام(مع إسرائيل) ثم لفصله الرائع – المركز والاطراف – وتحدث عن التوزيعات الديموغرافية للاقليات الإثنية وعلاقتهم مع الدول القانطين فيها.
ثم انتقل للفصلين المخزيين الذي يتحدث فيها عن النمو الاقتصادي والتصحر المائي الذي تعاني منه المنطقة واثره على المنطقة ككل واستقرارها والارقام مفجعه فإسرائيل تصدر أكثر من الوطن العربي أجمع وعائدات السياحة للوطن العربي لا تزيد عن نصف عائدات المكسيك فيغدو سؤال المستقبل مهما وبنظر لويس اجتاز العرب الخداثة الخارجية التي تتعلق بالممتلكات والمقتنيات ولكن لم تصل الحدائة الداخلية وتعلم كيف تتنتج الاشياء. 

مقتطفات من الكتاب PDF

 

تحميل كتاب تنبؤات برنارد لويس مستقبل الشرق الاوسط برنارد لويس PDF

يبني الإنسانُ بيوتاً لأنه يعرف أنه حي ، لكنه يكتب كتباً لأنه يعرف أنه فانٍ.وهو يعيش ضمن جماعات لأن لديه غريزة التجمع ، لكنه يقرأ لأنه يعلم أنه وحيد

–  دانيال بناك

موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية تحميل PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب تنبؤات برنارد لويس مستقبل الشرق الاوسط برنارد لويس PDF

  • لسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net
dfd

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى