إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب التركي

كتاب تري لي لم عزيز نيسين PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

عزيز نيسين تري لي لم www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب تري لي لم عزيز نيسين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

في هذه القصص يعرض الكاتب التركي عزيز نيسين بأسلوبه الساخر حالات ومفارقات تلامس الحياة المعاصرة في تركيا، ويعطي صورة بانورامية عن المجتمع بتجلياته السياسية والثقافية والفكرية.

الكتاب هو “تري.. لي.. لَم”، أسلوب الكتابة هو المعتاد من نيسين، قصص قصيرة، أدب ساخر، ورمزية مؤلمة، وربما نحن العرب نفهم رمزيته ومواضيعه أكثر من غيرنا لأنه يتكلم عن واقعٍ اجتماعي وسياسي وثقافي باهت شديد الشبه بما نمر به اليوم، الكتاب لا يثير الضحك بقدر ما تفعل كتب نيسين عادة، ولا أدري صراحة إن كان السبب هو الكاتب نفسه أم المترجم، ولكن الرمزية في هذا الكتاب أقوى وأكثر إيلاماً من المعتاد، وملامسته لجروح الإنسان المقهور أكثر وقاحة من المعتاد.

مما يميز هذا الكتاب عن سواه من إبداعات نيسين هو التركيز على السياسة، وخصوصاً الشكل الذي تأخذه في الدول النامية، ولعل أحد أشد القصص تميزاً هي قصة “صراع الباذنجان”، وهي عبارة عن خطابات متبادلة بين حزبين؛ الحزب الحاكم والحزب المعارض، في دولة خيالية اسمها فارتفيكا، وتتمحور حول مشكلة يحاول الحزبان إقناع الشعب بأنها أصل مشاكلهم، وهي عدم تناول المواطنين ما يكفي من محشي الباذنجان، على الرغم من سخافة القضية ولكن كلا الحزبين يستخدمها لصالحه، فالحزب المعارض يتهم الحزب الحاكم بالتقصير وعدم الاكتراث بنقص محشي الباذنجان، والحزب الحاكم يحذر ويتسائل عن إلى أين – في إشارة إلى تعاونه مع الخارج – تمتد جذور الباذنجان الذي يريد الحزب المعارض زرعه؟ في نهاية هذه القصة تنقلب الموازين ويصبح الحاكم معارض والمعارض حاكم، وهنا يأتي الجزء المؤلم الذي يقدم فيه نيسين تحذيراً يصلح توجيهه للشعوب العربية مما بعد ثوراتها التي أعتقد أنه لم يرها آتية في حياته.

عزيز نيسين (بالتركيةAziz Nesin)‏ (1915- 1995) اسمه الحقيقي محمد نصرت نيسين من مواليد تركيا عام 1915 في جزيرة قرب استانبول واستخدم اسم عزيز نيسن الذي عرف به فيما بعد كاسم مستعار للحماية ضد مطاردات الأمن السياسي في تركيا ورغم ذلك فقد دخل السجون مرات عديدة. ويعتبر عزيز نيسن واحد من أفضل كتاب الكوميديا السوداء في العالم أو ما تسمى بالقصص المضحكة المبكية و المضحك المبكي في حياته أنه وبرغم شهرته الواسعة في كل أرجاء العالم كمبدع فذ إلا أن بلده الأم تركيا لم تعطه من حقه سوى القليل توفي عزيز نيسن في تموز عام 1995

مقتطفات من الكتاب

عزيز نيسين تري لي لم www.Maktbah.net 1

عزيز نيسين تري لي لم www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب تري لي لم عزيز نيسين PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب تري لي لم عزيز نيسين PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

عزيز نيسين

عزيز نيسين (بالتركية: Aziz Nesin)‏ (1915- 1995) اسمه الحقيقي محمد نصرت نيسين من مواليد تركيا عام 1915 في جزيرة قرب استانبول واستخدم اسم عزيز نيسن الذي عرف به فيما بعد كاسم مستعار للحماية ضد مطاردات الأمن السياسي في تركيا ورغم ذلك فقد دخل السجون مرات عديدة. ويعتبر عزيز نيسن واحد من أفضل كتاب الكوميديا السوداء في العالم أو ما تسمى بالقصص المضحكة المبكية و المضحك المبكي في حياته أنه وبرغم شهرته الواسعة في كل أرجاء العالم كمبدع فذ إلا أن بلده الأم تركيا لم تعطه من حقه سوى القليل توفي عزيز نيسن في تموز عام 1995

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى