إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب تاريخ الأدب الصيني هيربرت أ. جايلز PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تاريخ الأدب الصيني هيربرت أ. جايلز موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

dfd

كتاب تاريخ الأدب الصيني هيربرت أ. جايلز PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

الأدب الصيني، من أشهر وأعرق الآداب في العالم. وقد قدّم الكُتّاب الصينيون أعمالاً مهمة على مدى 3000 عام تقريبًا.

لم يعد الصينيون الأدب شكلاً فنيًا منفصلاً عبر معظم التاريخ الصيني، حيث كانوا يتوقعون من كل المثقفين أن يكتبوا بأسلوب رشيق منمّق بغض النظر عن الموضوع. فقد تناول كثير من روائع الأدب الصيني موضوعات يعدُّها بعض الكُتّاب الأوروبيين موضوعات غير أدبية. وتشتمل هذه الموضوعات على التاريخ والفلسفة والسياسة والدين والعلوم.

كانت الخدمة الحكومية تحظى بقدر كبير من الاحترام في الصين حتى بداية القرن العشرين. ولفترة تزيد على الألف عام كان الأفراد يتقلدون وظائف حكومية بعد اجتيازهم لامتحان يختبر قدرتهم على نظم الشعر وكتابة النثر. ولذا فإن معظم الكُتّاب الكبار في الفترة التي سبقت القرن العشرين كانوا موظفين حكوميين؛ لأن معظمهم قد عُيِّنوا في وظائفهم نظرًا لمهارتهم الأدبية.

نشرت حديثا  عمادة البحث العلمي في جامعة القدس المفتوحة كتابا بعنوان “تاريخ الادب الصيني” للكاتب البريطاني هيربرت جايلز, وترجمة الاستاذ الدكتور سامي مسلم. ويقع الكتاب في 438 صفحة من الحجم المتوسط. والذي اعتبر المؤلف جايلز كتابه بانه “مقدمة اساسية للادب الصيني الذي اعطى الشعر الغرائبي وادابا كلاسيكية مثل “القرد” ومختارات من كنفوشيوس واعمال تشوانغ تسو وغيرها من الكتابات تمتد عبر زمن يزيد عن 2500 سنة او اكثر”

ويضيف المترجم د.مسلم “جذبني العنوان ولم انفك عن قراءته حتى انتهيت واصبح مرشدا للادب الصيني منذ عصر الاقطاع وحتى عام 1901” ويضيف مسلم ان الكاتب يقف في تاريخ الادب نهاية القرن التاسع عشر متطرقا الى السلالات التي حكمت الصين في الفترة الاقطاعية مرورا بسلالة تانغ والتي امتازت بجمال الشعر والادب وصولا لسلالة مانشو. ونوه مسلم بقبول فكرة الترجمة وتشجيعها من قبل د.يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة وخاصة لقلة المراجع العلمية في هذا المجال باللغة العربية واعتبار ذلك اثراء للتنوع الادب المترجم والاطلاع على حضارات واداب وابداعات الشعوب الاخرى.

والكتاب الموزع على ثمانية فصول او ابواب ضم في طياته عن الادب الكلاسيكي والعام والشعر والدراما والرواية والمسرحيات والصحافة والحكم والامثال ويسجل للكتاب انه جميع مقارنة في انواع الادب المختلفة رابطا بين تقدمها وازدهارها وعلاقتها بالسلاسلات التي حكمت الصين انذاك.

وتجدر الاشارة الكاتب مسلم  وخدم في المجال الدبلوماسي في الصين وألمانيا، تنقل بين مواقع الثورة والنضال الفلسطيني وعمل مديرا عاما لمكتب الرئيس الراحل ياسر عرفات، ومحاضرا في جامعة القدس، ورئيسا لمعهد الدراسات الاقليمية في جامعة القدس، وكان أول محافظة لأريحا والاغوار ومحافظا لمحافظة طوباس، ومحررا وكاتبا في عديد الاصدارات الدورية والدراسات المتخصصة كمجلة الكرمل وشؤون فلسطينية، وله عديد الكتابات والاسهامات الادبية والفكرية باللغتين العربية والانجليزية.

مقتطفات من كتاب تاريخ الأدب الصيني هيربرت أ. جايلز PDF

تاريخ الأدب الصيني هيربرت أ. جايلز موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تاريخ الأدب الصيني هيربرت أ. جايلز موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب تاريخ الأدب الصيني هيربرت أ. جايلز PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تاريخ الأدب الصيني هيربرت أ. جايلز PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى