إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب جورج قرم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

أوروبا وبناء أسطورة الغرب جورج قرم موقع المكتبة Maktbah.Net 3

dfd

كتاب تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب جورج قرم PDF ،يحذّر مؤلف الكتاب، الباحث د. جورج قرم، منذ بداية تحليله ومناقشاته، من أن تأليف كتابه لم يكن من قبيل كراهية أوروبا، ولا من قبيل حبها والتعلق بها، إذ إن الغاية من تأليفه هي تبيان أن مفهوم الغرب والقيم المتشبث بها، لم يعد له لا هذا المعنى أو ذاك من المعاني التي كانت له عبر تاريخ أوروبا. ويسعى من خلال ترحاله المعرفي إلى تفكيك أصول هذا المفهوم، وتبيان الخيوط القديمة له، ووضع ألوانها وصيغها ومحيطاتها الثقافية داخل سياق معرفي جديد. ذلك أن مفهوم الغرب، كان بالأمس يثير خلافات بين الأوروبيين، ولم يعد في أيامنا هذه إلا مفهوما فارغاً، جيوسياسياً بالدرجة الأولى، وخالياً من أي مضمون غني يمكنه الإسهام في بناء حياة العقل وبناء مستقبل أفضل. وعليه يجري تتبع المسار التاريخي للمفهوم وما آل إليه اليوم، حيث تلقفت الثقافة السياسية الأميركية هذا المفهوم، وكثفت استعماله خلال الحرب الباردة، ويبدو أنها لن تتمكن من الانفصال عنه.

ويستند قرم في تفكيكه هذا لمقولة الغرب، إلى أطروحات وآراء العديد من الكتاب والمفكرين والفلاسفة، سواء الداعمة لأفكاره أو المخالفة لها. ويبدأ بالاستشهاد بما كتبته حنا أرند التي اعتبرت أن الشموليات اختفت ليحل محلها، اليوم، الإرهاب، كـشرخ في الزمان، في صيرورته وفيضه اللا منتهي، وفي الحيّز بين الماضي والمستقبل، وهو في الوقت نفسه مقاومة للماضي والمستقبل. وقد تكسرت تلك الصيرورة والاستمرارية في القرن العشرين من قبل الأنظمة الشمولية وممارساتها والحربين العالميتين، لكن ذلك الشرخ بعيد عن أن يُجبر من جديد، لأن الأصل فيه يكمن في صدام الرؤى الذي أنتجته أوروبا في القرن التاسع عشر.

وأفضى صدام الأفكار الأوروبية إلى قلب القارة الأوربية نفسها؛ إلا أن الفجوات التي تركها على مستوى استقرار العالم أنتجت موجات اهتزازية أخرى مازالت بعيدة عن التوقف، وأمام انفجار بركان الأفكار الأوروبية، فإنه ليس من السهل فهم وتتبع الهزات تحت الأرضية لقوة الأفكار والعراقيل التي تقف في طريق رواجها عبر العالم. إذ هناك كثافة لهذا الإنتاج الفكري داخل الثقافات الأوروبية، وإنتاجها واسع في حقول الفلسفة أو التاريخ أو الميتافيزيقا أو الشعر أو الأدب أو اللسانيات أو السوسيولوجيا أو الأنثروبولوجيا. وهنالك خطرٌ في الاستسلام لسحر هذا الشكل الفلسفي أو ذاك أو الاستسلام للطموحات التي قد تتولد عنها، أو الارتماء في بحر المعرفة المتخصصة، فيفقد الساعي إلى هذه المعرفة الرؤية الشمولية ككل

 

أوروبا وبناء أسطورة الغرب جورج قرم موقع المكتبة Maktbah.Net 4

أوروبا وبناء أسطورة الغرب جورج قرم موقع المكتبة Maktbah.Net 1

تحميل كتاب تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب جورج قرم PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب جورج قرم PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى