إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

مذاهب وأديان

كتاب بصدد الماركسية حول الايديولوجيا والتنظيم سلامة كيلة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

بصدد الماركسية، حول الايديولوجيا والتنظيم سلامة كيلة www.maktbah.Net 2

dfd

كتاب بصدد الماركسية حول الايديولوجيا والتنظيم سلامة كيلة PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

مسألة الماركسية باتت مطروحة للنقاش منذ زمن، و قبل إنهيار المنظومة الإشتراكية، لكنها لم توصل الى نهاية. ربما لأن الحوار مجتزأ، أو يميل الى السطحية، لهذا يبقى السؤال ما الماركسية مطروح و مكرّر، و تبقى الإجابة عليه هي مهمة اليوم كما كانت بالأمس.
بعد ذلك، لديّ ملاحظتان:
الأولى: قلت في النص “كل شيء نسبي” في الماركسية، هذا ما حاولت التأكيد عليه، في عدد من الصفحات، ولقد حاولت حينها الاستناد إلى لينين، الذي يناقش هذه المسألة في “المادية ومذهب…”(13) لكن وجدت حينها أن ما يعالجه يختلف عما أريد. فهو، في ذلك النص، يحارب تفكك الماركسيين من خلال تركيزهم على مفهوم النسبية في الماركسية، لهذا شدد على المطلق، لأن التأكيد على النسبية في حينها كان يهدف إلى تجاوز كل الماركسية، بحجة أنها كلها نسبية، لهذا كان من الضروري التأكيد على أن في الماركسية ما هو مطلق.
لكنني كنت أحارب الدوغما، المحوِّلة النسبي إلى مطلق، لهذا شددت على النسبي، وكنت في ذلك، أحارب منطقاً ما قبل رأسمالي، أشبه بأن يكون منطقاً “لا هوتياً”، أو أنه منطق العصور الوسطي (الفلسفي/الديني)، بالمعنى الأوّلي للنسبية حسب ما طرحته الماركسية أواسط القرن التاسع عشر. لأن المنطق السائد، المسمى “الدوغما” يحتاج إلى نقد من هذا القبيل، وربما أبسط منه، لأنه لم يصل حتى إلى المفهومات الأولية التي أدخلها الفكر البرجوازي الحديث (الشك، الذات الموضوع، الأنا/ الآخر…) وهي المفهومات إلى استند إليها المنطق الماركسي، عن طريق هيغل.
أما لينين، فقد كان يحارب موجة الانحناء أمام النظرية النسبية، التي قام بها عدد من الماركسيين، بمعنى أنه كان يواجه تأثير العلم الحديث على الماركسية، الأمر الذي كان يفتح أبواب الشك بكلية الماركسية، مما كان يؤدي إلى عدم الركون إلى قانون. من هنا حاول لينين التأكيد على القانون، على المبدأ، على المطلق، لكن في سياق علاقته بالنسبي، كحدين، فالنسبي في حدوده مطلق، وهو نسبي قياساً بالمطلق.
بمعنى أن النسبي يتحول في سياق الصيرورة إلى مطلق، كما يرتد المطلق إلى نسبي. كذلك فإن في النسبي ما هو مطلق، وفي المطلق ما هو نسبي.

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 – 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي.

ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

عملَ سلامة في المقاومة الفلسطينية ثم في اليسار العربي، وسجن ثمانية سنوات في السجون السورية في الفترة ما بين 1992 حتى 2000، حيثُ اعتقلته السلطات السورية بتهمة مناهضة أهداف الثورة، وألقي القبض عليه مرةً ثانية في عام 2012، ولكن هذه المرة أُبعدَ إلى خارج سوريا، حيثُ رُحلَ إلى الأردن، ولم يستطِع العودة إلى فلسطين، بسبب اعترافاتٍ عليه عام 1976، فهوَ مطلوب للسلطات الإسرائيلية بتهمة العمل المقاوم.

 

مقتطفات من الكتاب PDF

بصدد الماركسية، حول الايديولوجيا والتنظيم سلامة كيلة www.maktbah.Net 3

بصدد الماركسية، حول الايديولوجيا والتنظيم سلامة كيلة www.maktbah.Net 4

تحميل كتاب بصدد الماركسية حول الايديولوجيا والتنظيم سلامة كيلة PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب بصدد الماركسية حول الايديولوجيا والتنظيم سلامة كيلة PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

سلامة كيلة

سلامة كيلة (4 يوليو 1955 - 2 أكتوبر 2018) هو كاتب ومُفكر فلسطيني، ويُعد مِن أبرز الكُتاب العرب في الماركسية واليسار والقومية والواقع العربي. ولد سلامة في مدينة بيرزيت عام 1955، وفيما بعد أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فعاش في بغداد، وفي عام 1979 حصلَ على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بغداد، ثُم أقام في سوريا منذُ عام 1981، ثُم بين مصر والأردن وفرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى