إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أمم وحضارات

كتاب بادية الشام كرستينا فيلبس غرانت PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

كرستينا فيلبس غرانت بادية الشام موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب بادية الشام كرستينا فيلبس غرانت PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يعتبر هذا الكتاب سفراً مدهشاً في ذاكرة بادية الشام، وكما تقول المؤلفة فبعض الصحاري تضع الحواجز وبعضها الآخر تشكل حلقة وصل، وبادية الشام كانت منذ القدم همزة وصل بين الشرق والغرب وكانت مسالكها دائماً معابر لمختلف القوافل والحضارات.ومع الإستعمار الحديث أعاد المستشرقون اكتشاف هذه المنطقة فجابوا أصقاعها طوراً على مركبات آلية وطوراً بوسائل أكثر بدائية ففوجئوا بآثار الحضارات التي نشأت في الصحراء وأطلعوا على طرائق حياة القبائل المنتشرة فيها…يفيد هذا الكتاب كافة المهتمين بتاريخ بلاد الشام منذ أقدم العصور وحتى القرن العشرين، ويفيد المهتمين بدراسة حياة القبائل البدوية، وبتطور نظام المراسلات، وتزداد أهمية هذا الكتاب كونه يندرج ضمن الدراسات الإستشراقية، وأدب الرحلات.

لقد أصبحت معالم خريطة بلاد الشام في السنوات الأخيرة مألوفة لدى القارئ العادي. فالصحافة ومعظم الكّتاب الذين تصدوا لكتابة أحداث الشرق الأدنى ومعظم دارسي نظام الانتداب (الذي طبق على سورية وفلسطين والعراق) قد أسهموا جميعهم في إثارة الاهتمام بهذه الهضبة المجدبة الصغيرة نسبياً. ,تعمل بعض الصحاري على تقسيم الأقطار والدول وحضاراتها بشكل صارم لايرحم. ولكن هناك بعض أنواع الصحاري التي تساعد في توحيد أقطارها.

وتعتبر بادية الشام من النوع الثاني، أي النوع الذي يوحد الأراضي المجاورة له. وخلال السنوات العشرين الأخيرة اتسمت فكرة توحيد هذه الأراضي بأهمية جديدة. وذلك لأنه ومنذ الحرب العالمية الأولى، أصبحت المناطق الصحراوية مشهداً لثورة ميكانيكية لم يسبق لها مثيل، فقد استبدلت وسائل المواصلات التي كانت سائدة في القرون الوسطى فجأة وبصورة سحرية تقريباً بوسائل أساسية بديلة من المواصلات الحديثة. ولهذا أصبحت الطرق التجارية في هذه الصحراء همزة الوصل ما بين الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ومنطقة ما بين النهرين منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، إذ شجعت هذه الطرق وعززت التبادلات الثقافية والدينية فضلاً عن التبادلات التجارية ما بين الشرق الأدنى والشرق الأوسط. وفضلاً عن ذلك كانت بادية الشام وحتى افتتاح قناة السويس، المنطقة المعترف بها كأقصر طريق ما بين الشرق والغرب. ولكن مرّ على هذه المنطقة حينٌ من الدهر في الفترة الكائنة ما بعد عام 1869 حيث أهملت إهمالاً تاماً، ثم ما لبثت أن نسيت بعد ذلك.

مقتطفات من كتاب بادية الشام كرستينا فيلبس غرانت PDF

كرستينا فيلبس غرانت بادية الشام موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

كرستينا فيلبس غرانت بادية الشام موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب بادية الشام كرستينا فيلبس غرانت PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب بادية الشام كرستينا فيلبس غرانت PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى