إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفقه الإسلامي

كتاب الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية عبد الكريم زيدان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

في شرح القواعد الفقهية عبد الكريم زيدان موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 4

dfd

كتاب الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية عبد الكريم زيدان PDF ، كتاب رائع للمبتدئين يقوم بالكاتب باستعراض أشهر القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية بتبسيط شديد وأمثلة بسيطة قليلة على كل قاعدة ، مع مقدمة بسيطة عن علم القواعد الفقهية في العلوم الإسلامية وتاريخ نشأته.

كتاب الفه الشيخ عام 1418هـ – 1997م, تناول فيه شرح مئة قاعدة فقهية مع بيان معنى ‏كل قاعدة واصلها والدليل الشرعي عليها مع ذكر الأمثلة الوافية التطبيقية لها.‏
الكتاب يقع في (248) صفحة وقد قامت مؤسسة الرسالة ناشرون بطباعته مرات عديدة.‏
القواعد المئة التي تناولها الكتاب:‏
القاعدة الأولى: الأمور بمقاصدها
القاعدة الثانية: العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني ‏
القاعدة الثالثة: الأصل في الكلام الحقيقة ‏
القاعدة الرابعة: إذا تعذرت الحقيقة يُصار إلى المجاز ‏
القاعدة الخامسة: إعمال الكلام أولى من إهماله ‏
القاعدة السادسة: لا يُنسب إلى ساكتٍ قول ولكن السكوت في معرض الحاجة بيان ‏
القاعدة السابعة: لا عبرة بالدلالة في مقابلة التصريح ‏
القاعدة الثامنة: ذكر بعض ما لا يتجزأ كذكر كله ‏
القاعدة التاسعة: المطلق يجري على إطلاقه ما لم يقم دليل التقييد نصاً أو دلالة ‏
القاعدة العاشرة: لا مساغ للاجتهاد في مورد النَّص ‏
القاعدة الحادية عشرة: الاجتهاد لا ينقض بمثله ‏
القاعدة الثانية عشرة: اليقين لا يزول بالشك ‏
القاعدة الثالثة عشرة: الأصل براءة الذمة ‏
القاعدة الرابعة عشرة: الأصل بقاء ما كان على ما كان ‏
القاعدة الخامسة عشرة: ما ثبت بزمان يحكم ببقائه ما لم يقم الدليل على خلافه ‏
القاعدة السادسة عشرة: الأصل في الصفات العارضة العدم ‏
القاعدة السابعة عشرة: الأصل إضافة الحادث إلى أقرب أوقاته ‏
القاعدة الثامنة عشرة: القديم يترك على قدمه ‏
القاعدة التاسعة عشرة: الضرر لا يكون قديماً ‏
القاعدة العشرون: المشقة تجلب التيسير ‏
القاعدة الحادية والعشرون: إذا ضاق الأمر اتسع ‏
القاعدة الثانية والعشرون: الضرورات تبيح المحظورات ‏
القاعدة الثالثة والعشرون: الضرورات تقدر بقدرها ‏
القاعدة الرابعة والعشرون: الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة أو خاصة ‏
القاعدة الخامسة والعشرون: ما جاز لعذر بطل بزواله
القاعدة السادسة والعشرون: إذا زال المانع عاد الممنوع ‏
القاعدة السابعة والعشرون: الاضطرار لا يبطل حق الغير ‏
القاعدة الثامنة والعشرون: ما حرم أخذه حرم إعطاؤه ‏
القاعدة التاسعة والعشرون: ما حرم فعله حرم طلبه
القاعدة الثلاثون: لا ضرر ولا ضرار
القاعدة الحادية والثلاثون: الضرر يزال
القاعدة الثانية والثلاثون: الضرر لايزال بمثله ‏
القاعدة الثلاثة والثلاثون: الضرر يدفع بقدر الإمكان ‏
القاعدة الرابعة والثلاثون: يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام ‏
القاعدة الخامسة والثلاثون: الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف ‏
القاعدة السادسة والثلاثون: إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمها ضرراً بارتكاب أخفهما ‏
القاعدة السابعة والثلاثون: يُختار أهون الشرين ‏
القاعدة الثامنة والثلاثون: درء المفاسد أولى من جلب المصالح ‏
القاعدة التاسعة والثلاثون: العادة محكمة ‏
القاعدة الأربعون: لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان ‏
القاعدة الحادية والأربعون: الممتنع عادة كالممتنع حقيقة ‏
القاعدة الثانية والأربعون: العبرة للغالب الشائع لا للنادر ‏
القاعدة الثالثة والأربعون: إذا تعارض المانع والمقتضي يقدم المانع ‏
القاعدة الرابعة والأربعون: التابع تابع
القاعدة الخامسة والأربعون: التابع لا يفرد بالحكم ‏
القاعدة السادسة والأربعون: يقبل قول المترجم مطلقاً ‏
القاعدة السابعة والأربعون: من ملك شيئاً ملك ما هو من ضروراته ‏
القاعدة الثامنة والأربعون: إذا سقط الأصل سقط الفرع ‏
القاعدة التاسعة والأربعون: قد يثبت الفرع مع عدم ثبوت الأصل ‏
القاعدة الخمسون: السَّاقط لا يعود كما أن المعدوم لا يعود ‏
القاعدة الحادية والخمسون: إذا بطل الشيء بطل ما في ضمنه ‏
القاعدة الثانية والخمسون: إذا بطل الأصل يُصار إلى البدل ‏
القاعدة الثالثة والخمسون: التصرف على الرعية منوط بالمصلحة ‏
القاعدة الرابعة والخمسون: الولاية الخاصة أقوى من الولاية العامة ‏
القاعدة الخامسة والخمسون: دليل الشيء في الأمور الباطنة يقوم مقامه ‏
القاعدة السادسة والخمسون: لا عبرة بالظن البيّن خطؤه ‏
القاعدة السابعة والخمسون: لا حجة مع الاحتمال الناشئ عن دليل ‏
القاعدة الثامنة والخمسون: لا عبرة للتوهم ‏
القاعدة التاسعة والخمسون: الثابت بالبرهان كالثابت بالعيان ‏
القاعدة الستون: البينة على المدعي واليمين على من أنكر ‏
القاعدة الحادية والستون: البينة لإثبات خلاف الظاهر واليمين لإبقاء الأصل ‏
القاعدة الثانية والستون: البينة حجة متعدية والإقرار حجة قاصرة ‏
القاعدة الثالثة والستون: لا حجة مع التناقض, ولكن لا يختل معه حكم الحاكم ‏
القاعدة الرابعة والستون: الخراج بالضمان ‏
القاعدة الخامسة والستون: الأجر والضمان لا يجتمعان ‏
القاعدة السادسة والستون: الجواز الشرعي ينافي الضمان ‏
القاعدة السابعة والستون: الغرم بالغنم
القاعدة الثامنة والستون: إذا اجتمع المباشر والمتسبب يضاف الحكم إلى المباشر ‏
القاعدة التاسعة والستون: المباشر ضامن وإن لم يتعمد ‏
القاعدة السبعون: المتسبب لا يضمن إلا بالتعمد ‏
القاعدة الحادية والسبعون: يضاف الفعل إلى الفاعل لا إلى الآمر ما لم يكن مجبراً ‏
القاعدة الثانية والسبعون: لا يجوز لأحد أن يتصرف في ملك الغير بلا إذنه ‏
القاعدة الثالثة والسبعون: الأمر بالتصرف في ملك الغير باطل ‏
القاعدة الرابعة والسبعون: تبدل سبب الملك قائماً مقام تبدل الذات ‏
القاعدة الخامسة والسبعون: جناية العجماء جبار ‏
القاعدة السادسة والسبعون: من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه ‏
القاعدة السابعة والسبعون: من سعى في نقض ما تم من جهته فسعيه مردود عليه ‏
القاعدة الثامنة والسبعون: الحدود تُدرأ بالشبهات ‏
القاعدة التاسعة والسبعون: إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام ‏
القاعدة الثمانون: الأصل في الإبضاع التحريم ‏
القاعدة الحادية والثمانون: الأصل في الأشياء الإباحة ‏
القاعدة الثانية والثمانون: ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ‏
القاعدة الثالثة والثمانون: الخروج من الخلاف مستحب ‏
القاعدة الرابعة والثمانون: الميسور لا يسقط بالمعسور ‏
القاعدة الخامسة والثمانون: لا يجوز لأحد أن يأخذ مال أحد إلا بسبب شرعي ‏
القاعدة السادسة والثمانون: ليس لعرق ظالم حق ‏
القاعدة السابعة والثمانون: على اليد ما أخذت حتى تؤديه ‏
القاعدة الثامنة والثمانون: الإسلام يَجبُّ ما قبله ‏
القاعدة التاسعة والثمانون: الأصل في المضار التحريم ‏
القاعدة التسعون: الإيثار في القُرَب مكروه وفي غيرها محبوب ‏
القاعدة الحادية والتسعون: إذا اجتمع أمران من جنس واحد ولم يختلف مقصودهما دخل ‏أحدهما في الآخر ‏
القاعدة الثانية والتسعون: يغتفر في البقاء ما لا يغتفر في الإبتداء ‏
القاعدة الثالثة والتسعون: لا يتم التبرع إلا بالقبض ‏
القاعدة الرابعة والتسعون: السؤال معاد في الجواب ‏
القاعدة الخامسة والتسعون: الإشارة المعهودة للأخرس كالبيان باللسان ‏
القاعدة السادسة والتسعون: المرء مؤاخذ بإقراره ‏
القاعدة السابعة والتسعون: المواعيد بصور التعليق تكون لازمة ‏
القاعدة الثامنة التسعون: الوصف في الحاضر لغو ‏
القاعدة التاسعة والتسعون: للأكثر حكم الكل ‏
القاعدة المئة: المجهول في الشريعة كالمعدوم والمعجوز عنه

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

 مقتطفات من الكتاب 

في شرح القواعد الفقهية عبد الكريم زيدان موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 1

في شرح القواعد الفقهية عبد الكريم زيدان موقع المكتبة لـ تحميل كتب الكترونية PDF www.Maktbah.Net 2

تحميل كتاب الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية عبد الكريم زيدان PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية عبد الكريم زيدان PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى