إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الاقتصاد

كتاب النقود المتداولة في مصر العثمانية أحمد سيد الصاوي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

نقود مصر العثمانية أحمد الصاوي المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب النقود المتداولة في مصر العثمانية أحمد سيد الصاوي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

حظي العصر العثماني في السنوات الأخيرة بجملة من الدراسات والأبحاث التي تناولت تاريخ وآثار هذا العصر في مصر، ورغم تعدد هذه الدراسات وتنوعها، إلا أن النقود التي تمّ تداولها في هذه الحقبة، لم تفرد لها دراسة مستقلة، وغالباً ما أحاط ذكرها عرضاً في بعض الدراسات التاريخية غموض وخلط بسبب تناقض المصادر التاريخية من جهة، ولعدم الاهتمام بدراسة المسكوكات ذاتها من جهة ثانية.

وتكتسب دراسة النقود المتداولة بمصر العثمانية، أهمية خاصة لاتصالها الوثيق بالتاريخ الاقتصادي للبلاد إبان الحكم العثماني، وطبيعة العلاقات التجارية بين مصر وغيرها من بلدان الشرق والغرب، مثلما يرسم ملامح التاريخ الاجتماعي ومستويات المعيشة والأسعار خلال هذه الفترة. وعلى صعيد علم النميات والمسكوكات الإسلامية، فقد توفر على دراسة نقود مصر في عصوها المختلفة قلة من خيرة الباحثين الذين أثروا المكتبة العربية بعدد من الأبحاث التي تناولت أنواع المسكوكات وطرزها المختلفة وقيمها النقدية حتى نهاية العصر المملوكي الجركسي، بينما بقيت نقود مصر العثمانية دون دراسة حتى الآن، باستثناء ما نشر عن قطع النقود العثمانية، التي ضربت بمصر وغيرها من ولايات الدولة.

وهذا الكتاب الذي نقلب صفحاته عني بدراسة النقود في مصر العثمانية شاملاً بذلك نقود سلاطين آل عثمان والنقود الأجنبية التي أشير إلى تداولها في الوثائق والمصادر التاريخية. ولما كانت الصلة وثيقة بين علم الآثار وعلم التاريخ العام، فقط خطط لهذه الدراسة أن تتجاوز الوصف الأثري لقطع العملة وطرزها الشكلية، إلى تناول عدة موضوعات تفيد الباحثين في التاريخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وكلها ذات صلة حميمة بالنقود المتداولة.

وقد تناول في التمهيد أهم العوامل المؤثرة في التداول النقدي، لا سيما العوامل السياسية، كخضوع مصر للحكم العثماني وسيطرة المماليك على إدارة شؤونها الداخلية، والعوامل الاقتصادية، وأيضاً العوامل المتصلة بالنقود ذاتها كالوزن والعيار والشكل… وأفرد الفصل الأول للدراسة التاريخية والوصفية لأنواع ومسميات وطرز النقود العثمانية التي تمّ تداولها بمصر بما في ذلك النقود الذهبية والفضية والنحاسية. وحوى الفصل الثاني دراسة تاريخية ووصفية للنقود غير العثمانية المتداولة بمصر خلال فترة الدراسة، وقد شمل ذلك، النقود المملوكية التي استمر التعامل بها في بداية العصر العثمانى، والنقود الأجنبية من معدني الذهب والفضة. واختص الفصل الثالث بدراسة القيم النقدية للنقود المتداولة في مصر العثمانية. وقد ضمّ ذلك الفصل دراسة مستفيضة لأسعار إبدال النقود (أسعار الصرف) سواء في حال تداولها بالأسواق أو عند إقدام السلطات المحلية على فرض قيم إلزامية للنقود… وقد زوّد هذا الفصل بعدد من الرسوم البيانية التي توضح أسعار صرف العملات بالأنصاف الفضة ورسوم أخرى لتوضيح علاقة النصف الفضة بالأردب من القمح والأرز… أما الفصل الرابع فقد اقتصر على دراسة أحوال دار ضرب مصر في العصر العثماني. بينما اهتم الفصل الخامس والأخير بالصرافين، الذين لعبوا دوراً حيوياً في تيسير وتقنين إبداع النقود، وخاصة عند عقد الصفقات التجارية.

أما الملاحق فتضم وثيقة من وثائق الديوان العالي وهي تدور حول تسعير بعض السلع وأنواع النقود في عام 1139هـ، وينتهي الكتاب بقائمة لأهم الوثائق والمصادر والمراجع المستخدمة في هذا البحث. أما الكتالوج فيضم وصفاً وصوراً لبعض قطع العملة التي تناولتها الدراسة بما في ذلك النقود العثمانية وبعض الريالات الأوروبية.

بيانات الكتاب

العنوان النقود المتداولة في مصر العثمانية
المؤلف أحمد سيد الصاوى
عدد الأجزاء 1
عدد الأوراق 374
رقم الطبعة 1
بلد النشر مصر
نوع الوعاء كتاب
دار النشر مركز الحضارة العربية
تاريخ النشر 2001
المدينة القاهرة

يعتبر كتاب النقود المتداولة في مصر العثمانية أحمد سيد الصاوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  أحمد سيد الصاوي PDF

مقتطفات من الكتاب 

نقود مصر العثمانية أحمد الصاوي المكتبة نت www.Maktbah.net 2

نقود مصر العثمانية أحمد الصاوي المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب النقود المتداولة في مصر العثمانية أحمد سيد الصاوي PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومنا قشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب النقود المتداولة في مصر العثمانية أحمد سيد الصاوي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى