إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب النبوة والسياسة عبدالإله بلقزيز PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

والسياسة عبدالإله بلقزيز موقع المكتبة Maktbah.net 1

dfd

كتاب النبوة والسياسة عبدالإله بلقزيز PDF ، “إن هذا الكتاب، وهو قراءة في السيرة السياسية المحمدية، أو في الوجه السياسيّ من المشروع النبوي، لا يتوقف عند حدود بيان الدور التأسيسي الذي قام به النبيّ العظيم: محمد بن عبد الله ((ص))، في بناء أمَّةٍ وفي بناء دولةٍ وفي إطلاق مشروع تاريخيّ كبير، فحسب، وإنما يهدف ـ أيضاً ـ إلى البحث في تكوُّن مجالٍ سياسيّ في الصدر الأول للإسلام. وما تناولناه، حتى الآن، يتصل ببواكير ذلك التكوين في لحظة ابتدائية منه هي اللحظة النبويّة التأسيسيّة في المدينة”.

يتبنى هذا الكتاب فكرة بناء الدولة الإسلامية على العامل السياسي والديني، لذا لا يجوز الفصل بينهما، خصوصًا أن النبي صلي الله عليه وسلم جمع في سلطته الجانبين السياسي والديني؛ فقد كان النبي (ص) رئيسًا للدولة بالمفهوم السياسي يقود المعارك، ويعقد الاتفاقيات والمعاهدات وغيرها من الأفعال السياسية، إلى جانب كونه يوحى إليه. ولقد صدر هذا الكتاب (النبوة والسياسة) عن مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 2005، ويشمل مقدمة وثمانية فصول وخاتمة، المقدمة (ص9-12)

ثم مدخل بعنوان: (في المصادر الكلاسيكية للسيرة النبوية) ص13. أما الفصل الأول، فقد جاء بعنوان: (المسألة الإسلامية في إسلام الصدر الأول: النص والاجتهاد) ص37-58، والفصل الثاني يندرج تحت عنوان: (الجماعة والسياسة ووالسلطة ما قبل نظرية السياسة) ص59-71، وجاء الفصل الثالث موسوما ب: (التوحيد عقيدة واجتماعًا) ص81-96. أما الفصل الرابع، فيحمل عنوان: (الحرب والمفاوضة) ص97-113. وجاء الفصل الخامس بعنوان: (الدمج والتمايز) ص115-136، بينما كان الفصل السادس بعنوان (التنظيم السياسي والإداري) ص137-160. أما الفصل السابع، فعنوانه (اقتصاد المدينة: الغنيمة وفلسفة التوزيع) ص161-179، وورد الفصل الثامن بعنوان: (الكاريزما المحمدية) ص185-195، ثم الخاتمة ص199-204

تطرح المقدمة فكرة قيام الجماعة السياسية في الإسلام، وكيف أنها امتدت إلى ما بعد وفاة الرسول، وكيف أن وفاته (ص) كشفت عن سهولة تفكك نسيج الجماعة الداخلي (حروب الردة وغيرها) ويجب الإشارة في هذا السياق إلى أن العلاقة بين الديني والسياسي ظلت تفرض نفسها على الجماعة الإسلامية حتى اليوم، ثم تطرقت المقدمة للحديث عن المصادر الكلاسيكية للسيرة النبوية، وكيف أن كل محاولة لإعادة التفكير في السيرة النبوية تتبعها محاولة لإعادة بنائها في الوعي على مقتضى مقدمات موجهة، سواء أكانت هذه المقدمات معلنة أو مضمرة، ومن ثم عندما يكون الهدف بيان تداخل السياسي مع الديني في السيرة، هنا فقط تبدو المقدمات والفرضيات التأسيسية أوضح في مقاصدها، وهذه المحاولة تقدم نفسها كمحاولة لإعادة تأسيس صلات الوصل بين وقائع السيرة بما يجعلها سيرة سياسية في جانب كبير من حوادثها.

مقتطفات من الكتاب : 

والسياسة عبدالإله بلقزيز موقع المكتبة Maktbah.net 2

والسياسة عبدالإله بلقزيز موقع المكتبة Maktbah.net 4

تحميل كتاب النبوة والسياسة عبدالإله بلقزيز PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب النبوة والسياسة عبدالإله بلقزيز PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى