إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

النحو والصرف

كتاب الممتع في التصريف الجزء 2 ابن عصفور الإشبيلي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الممتع في التصريف ابن عصفور الجزء ٢ موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب الممتع في التصريف الجزء 2 ابن عصفور الإشبيلي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

وجه أندلسي مشرق، يقرب غلينا بالأسلوب الممتع، والعرض المبسط، والمعالجة اليسيرة والنفس الأندلسي اللطيف، ما توضع في علم التصريف، من تجريد بعيد، وخشونة مصطنعة، وتعقيد ثقيل، فهو يتخطى تاريخ عصره، ويكون مقدمة للوضوح والبيان والتيسير.

فقد انصب في علم التصريف عشرات من الكتب، تعالج موضوعه ومواده بمختلف الوسائل والأساليب، فكان منها حتى القرن السابع زاد وافر، يزخر بالمتون المجففة الضنينة العطاء، والشروح المطولة البعيدة المنال، والحواشي والتقييدات المتداخلة، حتى وصف هذا العلم بأنه أعسر من الإعراب، وأضيق سبيلاً على المرتادين.

وعندما تناول ابن عصفور هذا الميدان العلمي، استطاع أن ينفحه بأنفاسه الأندلسية، ويصبغه بألوان البساطة والسلاسة والصفاء ليقربه إلى النفوس والعقول. فقد استوفى جمهور المادة الصرفية، مما يحتاج إليه كل دارس أو باحث أو مؤلف، وعرضه بأسلوب تعليمي ميسر، يقيم حواراً ودياً بينه وبين قارئيه، ويشركهم في صياغة النتائج والمعلومات، ويوظف ما في نفوسهم من تساؤلات ومشكلات، تتعلق بالموضوع وعناصره ومبادئه وقواعده.

ولذلك أعجب به العلماء، حتى إن أبا حيان النحوي كان يلازمه في جميع أسفاره، ويجمع منه النسخ المختلفة.

وآخر ما وصل إلى يده منه نسخة ضخمة، سماها “الممتع الكبير” وقد حقق الدكتور فخر الدين هذا الكتاب باعتماد ذلك، مع أصول خطية عليها حواش لأبي حيان، ونقول من خطّ المؤلف، وغيره من العلماء، ثم منحه ما يسَّره وقربه إلى الجميع، بخبرته الأصيلة المتقنة، تفسيراً وشرحاً وفهرسة فنية كاملة.

” أوبو حيان الأندلس” العالم النحوى صاحب هذا الكتاب الذى بين يدينا تناول فيه العديد من الموضوعات. فنجد التصريف والزائد والإشتقاق والأوزان من ثلاثى مجرد ورباعى وخماسى أيضا المزيد بحرف واحداً وأكثر وأحتوى الكتاب كذلك على مالم يذكره سيبوية من حروف الإبدال وغيرها من الموضوعات النحوية التى ذكرها وجمعها العالم الكبير. بالإضافة إلى محتويات الكتاب التى وضعها (أبو حيان الأندلسى) نجد سيرته ومنهجه وأساتذته وآثاره ومكانته فى بلاد الأندلس ومصر وهو جزء من وضع محقق الكتاب الدكتور (مصطفى أحمد النماس) وبهذا الجزء تكتمل الفائدة من هذا الكتاب بالجمع بين المؤلف ومؤلفه.

مقتطفات من الكتاب

الممتع في التصريف ابن عصفور الجزء ٢ موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

الممتع في التصريف ابن عصفور الجزء ٢ موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب الممتع في التصريف الجزء 2 ابن عصفور الإشبيلي PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الممتع في التصريف الجزء 2 ابن عصفور الإشبيلي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى