إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب المسألة الثقافية من أجل بناء نظرية في الثقافة زكي الميلاد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المسألة الثقافية زكي الميلاد موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب المسألة الثقافية من أجل بناء نظرية في الثقافة زكي الميلاد PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

سعى هذا الكتاب لدراسة فكرة الثقافة في زاويتين هما الزاوية الأولى: مناقشة ما طرحه بعض الكتاب والمفكرين من أفكار ونظريات لافتة ومميزة حول فكرة الثقافة، وهي تستحق النظر والإهتمام، وفي هذا السياق تأتي نظريّة مالك بن نبي في مشكلة الثقافة، ونظريّة علي عزت بيجوفيتش في العلاقة بين الثقافة والحضارة، ونظريّة توماس إليوت في العلاقة بين الدين والثقافة، وقد درست هذه النظريات بشكل مستفيض، وخصّصت فصلاً لكل واحدة منها في هذا الكتاب؛ الزاوية الثانية: مناقشة فكرة الثقافة في إطار علاقاتها وجدلياتها مع الأبعاد الوثيقة الصلة بها، كالعلاقة بين الثقافة والأنثروبولوجيا، وبين الثقافة والسياسة، وبين الثقافة والمجتمع. وفي إطار هذه العلاقات والجدليات حاولت مناقشة بعض الأفكار والمفاهيم والنظريات التي تتصل بها.

والغاية من ذلك هي محاولة تشريح فكرة الثقافة وتفكيكها، وفهم منطقها الداخلي، وفحص حكمتها وفلسفتها، والتعرف على وظائفها وأدوارها، حتى تتجلّى لنا هذه الفكرة بصورة واضحة وبيّنة.

وأما أطروحة هذا الكتاب فإنها تتحدد بشكل أساس في الفصلين الأول والأخير، ففي الفصل الأول تتحدد في محاولة تفسير لماذا لم نتعرف على فكرة الثقافة منذ وقت مبكر؟ ولماذا بقيت الثقافة عندنا في إطارها اللغوي الذي كانت عليه، ولم تتحول إلى مرحلة المفهوم بدلالاته المركبة؟ ولماذا بقينا من دون فكرة أو نظريّة في الثقافة؟.

وفي الفصل الأخير، تتحدد الأطروحة في ضرورة البحث عن السبيل لإكتشاف فكرة الثقافة، والعمل على بناء نظريّة في الثقافة من داخل مرجعيتنا ومنظومتنا وتراثنا، وإستناداً على منطق الإجتهاد لبذل أقصى أنواع الجهد، وإستفراغ كل ما في الوسع من طاقة وقدرة وملكة لتحقيق ما نطلبه ونصبو إليه.

ولإكتشاف فكرة الثقافة كان لا بد في تقديري من فحص كل المعاني والدلالات التي هي من مكونات فكرة الثقافة وإختبارها، هذا من جهة. ومن جهة أخرى إننا بحاجة إلى أن نبلور لنا سياقاً معرفياً يكون بمثابة تاريخ ممتد للثقافة، تتجلى الثقافة فيه بصورها ودلالاتها وإشاراتها ورموزها، حتى نستطيع أن نكوّن فهمنا المستقل للثقافة.

وفي خاتمة الكتاب دعوة للإستفادة من كل المعاني والدلالات والتعريفات التي تدور حول الثقافة وتتصل بها، وذلك في إطار ما يسمى بفلسفة الثقافة، وعلى ضوء هذه الفلسفة لسنا بحاجة إلى الإنشغال بتعريف الثقافة الذي ليست له نهاية، حيث بات من الصعب التوافق على تعريف محدد لها، حيث لن تكون هناك ثمرة حقيقية لهذا النوع من الإشتغال، إذ تبقى الثمرة الحقيقية في الإستفادة من كل التعريفات المطروحة للثقافة، وهذا ما تدعونا إليه فلسفة الثقافة.

والمقصد النهائي من هذا العمل هو محاولة إعتبار أنّ الثقافة تمثّل قوة وطاقة وتخلقاً وروحاً، لا بدّ من التخلّق بها، والإستناد إليها في مواجهة أكبر وأعظم مشكلة مستعصية في الأمة، وهي مشكلة التخلّف بكافة صورها وأنماطها، وسعياً نحو التمدن والتحضر بعيداً عن التبعية والإستلاب.

مقتطفات من الكتاب :

المسألة الثقافية زكي الميلاد موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

المسألة الثقافية زكي الميلاد موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب المسألة الثقافية من أجل بناء نظرية في الثقافة زكي الميلاد PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب المسألة الثقافية من أجل بناء نظرية في الثقافة زكي الميلاد PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى