إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علوم عسكرية

كتاب المرتزقة الجدد الجيوش الخاصة وما تعنيه للنظام الدولي شون ماكفيت PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المرتزقة الجدد الجيوش الخاصة وما تعنيه للنظام الدولي شون ماكفيت موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب المرتزقة الجدد الجيوش الخاصة وما تعنيه للنظام الدولي شون ماكفيت PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

يشهد استخدامُ المرتزقة في الحروب تاريخًا طويلا يمتد إلى ما قبل استخدام الجيوش الوطنية النظامية. ويرجع ذلك إلى ما قبل معاهدة وستفاليا 1648، التي أنهت الحرب الأوروبية التي دامت أكثر من ثلاثين عامًا، استأجرت خلالها قوى القرون الوسطى – من الملوك إلى الباباوات – بشكل روتيني المرتزقة للقيام بالمعارك. ثم اختفت تنظيمات المرتزقة بشكل تدريجي، وسعت حكومات الدول بعد ذلك، إلى احتكار استخدام القوة داخل أراضيها في القرن السابع عشر.

وبينما اندثرت ظاهرةُ الجيوش الخاصة؛ فإن شون ماكفيت Sean MCfate، الزميل البارز في مجلس الأطلسي، أكد أنها قد شهدت انتعاشًا خلال الربع الأخير من القرن الماضي. وكان  مكافيت ذاته أحد المتعاقدين مع شركة دوينكروب الدولية DynCorp International، وهي واحدة من كبرى الشركات العسكرية الخاصة، وقد وثَّق تجربته في كتابه الأخير &ldqascii117o;المرتزقة الحديثة: الجيوش الخاصة وما تعنيه للمجتمع الدولى The Modern Mercenary: The Private Militaries and What They Mean For World Order&rdqascii117o;.

يُميز الكتاب بين أنواع مختلفة من المتعاقدين، سواء التي تستخدم في الدفاع، والتدريب، وتعبئة المرتزقة، والتي تشن عمليات هجومية نيابة عن العميل. ومثال على ذلك، استعانت نيجيريا في حربها ضد ميليشيات ‘بوكو حرام’ بمرتزقة من جنوب إفريقيا. وبالرغم من ذلك، لا تزال وظائف الشركات العسكرية الخاصة غير واضحة المعالم في الممارسة العملية.

ولعبت شركات عسكرية أمريكية خاصة، كشركتي دوينكروب الدولية وبلاك ووتر؛ دورًا رئيسيًّا في الحملات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان، وتوفير الخدمات اللوجستية والخدمات الأخرى، فضلا عن الحراس المسلحين والمدربين للجيوش المحلية.

وقد فَتحت نهايةُ الحرب الباردة الطريقَ أمام ازدهار تلك الصناعة. وفي عام 1994، تأسست جماعة مستمدة من مختلف وحدات القوات الخاصة في جنوب إفريقيا لوقف الإبادة الجماعية في رواندا حينها. وبينما كانت الأمم المتحدة ترفض عمل تلك الوحدات؛ فإنها تُوسِّع عملها في العديد من الدول الإفريقية الأخرى؛ حيث شجع ازدهار الأسواق الحرة والخصخصة التي أدخلها كلٌّ من مارجريت تاتشر ورونالد ريجان، والحاجة السياسية المتزايدة لإخفاء التكلفة البشرية للحرب عن طريق الحد من الوفيات في الجيوش النظامية – على استخدام الجيوش الخاصة.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

 مقتطفات من الكتاب :

المرتزقة الجدد الجيوش الخاصة وما تعنيه للنظام الدولي شون ماكفيت موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

المرتزقة الجدد الجيوش الخاصة وما تعنيه للنظام الدولي شون ماكفيت موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب المرتزقة الجدد الجيوش الخاصة وما تعنيه للنظام الدولي شون ماكفيت PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى