إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب المدخل إلى علم الجمال فكرة الجمال فريدريك هيجل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المدخل إلى علم الجمال فكرة الجمال فريدريك هيجل www.maktbah.net 3

dfd

كتاب المدخل إلى علم الجمال فكرة الجمال فريدريك هيجل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

هذا الكتاب هو الكتاب الثاني في موسوعة هيجيل للجمال وليس الكتاب الاول!!! كما يعتقد الاغلبية عنوان الكتاب الاول هو (المدخل الى علم الجمال) اما هذا الكتاب هو (فكرة الجمال) الذي بدوره يعالج فكرة الجمال. ويتناول هذه الفكرة من جوانب ثلالثة:
اولا: الجمال بوجه عام.
ثانيا: الجمال من حيث تمايزه عن الجمال بوجه عام.
ثالثا: الجمال بحصر المعنى. هو المقال بوجه عام.

يُعدُّ الفيلسوف الألماني هيغل (1770م – 1831م) أحد أهمّ مؤسسي حركة الفكر المثالي في ألمانيا وصاحب المنظومة الجماليّة الواسعة المعروفة بالأستطيقا، والغنية بالتّحليلات العميقة لأعمال كثيرة، والتي أثرت، على علماء الجمال وعلى نتاجاتهم الفنّيّة. ويرى هيغل في فكره الجماليّ حلقة أساسية في العلوم الفلسفيّة والانطلاق من مملكة الجمال وميدان الفنّ. وفي هذه الحالة يُستحسن إدراج فلسفة علم الجمال في مجمل الفلسفة، لأنّ الفنّ هو أحد الأشكال الكليّة للعقل. وما الفنّ سوى خطوة سابقة في طريق العقل نحو الحقيقة. أما الجمال فلا يتحقق، في درجاته القصوى، إلا في الجمال الفنّي، لأنّه فكرة الإنسان التي تُعبّر عن الوحدة المباشرة بين الموضوع والذّات. وهذه الفكرة تنبع من الرّوح البشريّة.

يُعرّف الجمال على أنه البحث في النشاط الفنّيّ بهدف الحكم عليه وتقييمهعلى أساس أنّه ملكة مبدعة وخلاّقة عند الإنسان. والجمال هنا يُعدُّ ممارسة نقديّة وتقييميّة للعمل الفنّيّ، إذ إنّ الفنّ لا يُمكن أن نصدر على حكم قبحه أو جماله من دون خضوع هذا العمل إلى صورة التّقييم والحكم الجماليّ.

وبهذا يكون الجمال والفنّ ملازمين لبعضهما البعض وضروريين، وعلى هذا فإنّ مشكلتهما، أو بالأحرى الفنّ الجميلُ هو مشكلة قديمة ظهرت مع البدايات الأولى للتّفكير الفلسفيّ، إذ نجد أنّها نالت اهتمام العديد من الفلاسفة عبر الحقبات التّاريخيّة المتعاقبة، بداية من أفلاطون وأرسطو في الحضارة اليونانية في العصر القديم وصولاً إلى العصر الحديث في الحضارة الألمانيّة، والتي كانت أكثر تطوّراً مع كانط وهيغل، وهذا الأخير فقد استوعب ما سبقه من الأفكار وكتابات المفكّرين السابقين عليه، إذ نجد أنّ فلسفته تجمع مجمل الآراء السّالفة، وتدير معها نقاشاً وحواراً جدلياً بداية من فلسفة أفلاطون المثالية حتى فلسفة كانط النقديّة، وهو بذلك يُعيد بناء الأفكار الجماليّة والطروحات الفنّيّة في الحضارة الغربيّة على ضوء التّطوّر الفلسفيّ الذي شهدته الحضارة الأوروبيّة.

 

جورج فيلهلم فريدريش هيغل (بالألمانية: Georg Wilhelm Friedrich Hegel) (ولد 27 أغسطس 1770 — 14 نوفمبر 1831) فيلسوف ألماني ولد في شتوتغارت في المنطقة الجنوبية الغربية من ألمانيا. يعتبر هيغل أحد أهم الفلاسفة الألمان، حيث يعتبر أهم مؤسسي المثالية الألمانية في الفلسفة في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. طور المنهج الجدلي الذي أثبت من خلاله أن سير التاريخ والأفكار يتم بوجود الأطروحة ثم نقيضها ثم التوليف بينهما. كان هيغل آخر بناة “المشاريع الفلسفية الكبرى” في العصر الحديث. كان لفلسفته أثر عميق على معظم الفلسفات المعاصرة.

مقتطفات من الكتاب PDF

المدخل إلى علم الجمال فكرة الجمال فريدريك هيجل www.maktbah.net 1

المدخل إلى علم الجمال فكرة الجمال فريدريك هيجل www.maktbah.net 2

تحميل كتاب المدخل إلى علم الجمال فكرة الجمال فريدريك هيجل PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب المدخل إلى علم الجمال فكرة الجمال فريدريك هيجل PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى