إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

القرأن وعلومه

كتاب المجيد في إعراب القرآن المجيد برهان الدين أبو اسحاق إبراهيم بن محمد السفاقسي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المجيد في إعراب القرآن إبراهيم بم محمد السفاقسي المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

dfd

كتاب المجيد في إعراب القرآن المجيد برهان الدين أبو اسحاق إبراهيم بن محمد السفاقسي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

المجيد في إعراب القرآن المجيد، هو كتاب في إعراب القرأن، مؤلفه: برهان الدين، أبو إسحاق، إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن أبي القاسم القيسي السفاقسي المالكي النحوي.

كان المؤلف من كبار المالكية، يقول ابن أبيك الصفدي: “كان هذا برهانُ الدين قائماً بالعربية، شائماً بروق غوامضها اللامعة بما عنده من الألمعية. أعرب القرآن العظيم في أربعة أسفار كبار، أعاد بها لهذا الفن ما كان قد خمُل وبار، تكلم فيها على كل غامض، وحسده عليها غيره ممن لم يصل إلى ذلك وقال: عنقودها حامض، وشرح كتاب ابن الحاجب في الفروع، وأتى فيه بفوائد من حسنها تروق، ومن جزالتها تروع، إلا أنه لم يكمله، فنقص يسيراً، وجعل طرف التطلع لتمامه حسيراً”.

وقد اختصر كتابه سليمان الصرخدي الشافعي المتوفي سنة 792هـ في مجلدين، وذكر اعتراضه عليه في مواضع كثيرة.

نبذة عن المؤلف

ولد السفاقسي سنة 697هـ، وقيل: 698ه، سمع وتفقه بـــ (بجابية) من شيخها ناصر الدين، ثمّ حجّ وأخذ عن أبي حيان النحوي بالقاهرة وعن غيره، ثم قدم دمشق سنة 738 هـ فسمع بها كثيرا من زينب بنت الكمال، وأبي بكر بن عنتر، وأبي بكر بن الرضي، والإمام المزّي، والذهبي، ورحل إلى المشرق فأخذ عن علماء مصر والشام. ومهر السّفاقسي في الفضائل والعلوم، وجمع إعراب القرآن، قال عنه شيخه الذهبي: له همة في الفضائل والعلوم، سكن بـ (مصر). وكان إماما فقيها أفتى ودرس سنين، وكان معدودا من علماء المالكية. وقال عنه الصدفي: كان هذا برهانُ الدين قائماً بالعربية، شائماً بروق غوامضها اللامعة بما عنده من الألمعية.

أعرب القرآن العظيم في أربعة أسفار كبار، أعاد بها لهذا الفن ما كان قد خمُل، تكلم فيها على كل غامض، وحسده عليها غيره ممن لم يصل إلى ذلك وقال: عنقودها حامض. وشرح كتاب ابن الحاجب في الفروع، وأتي فيه بفوائد من حسنها تروق، ومن جزالتها تروع، وأثني عليه، ثناء كثيرا، إلا أنه لم يكمله، فنقص يسيراً، وجعل طرف التطلع لتمامه حسيراً.

توفي رحمه الله تعالى 18 من ذي القعدة من سنة 742هــ.

موضوع الكتاب ومنهجه

ذكر السفاقسي منهجه في مقدمة كتابه (المجيد في إعراب القرآن المجيد) بعد أن أشاد بشيخه أبي حيان الأندلسي وكتابه (البحر المحيط)، وأنه سلك فيه سبيل التحقيق، وزيف أقوال كثير من المعربين، وبيّن حيدها عن أصول المحققين، ولكنه وقع في خلل إذ أنه سلك سبيل المفسرين في الجمع بين التفسير والإعراب، فتفرق فيه هذا المقصود وصعب جمع إلّا بعد بذل المجهود. ثم بين منهجه بعد ذلك قائلا: فاستخرت الله تعالى في جمعه وتقريبه وتلخيصه وتهذيبه … فجاء والحمد لله في أقرب زمان على نحو ما أمّلت، وتيسّر عليّ سبيل ما رمت وقصدت. وزاد على شيخه من كتاب البيان في إعراب القرآن لأبي البقاء مما لم يضمنه الشيخ في كتابه البحر المحيط، ولمّا كان كتاب أبي البقاء المسمّى بــ (البيان في إعراب القرآن) كتابا قد عكف الناس عليه، ومالت نفوسهم إليه، جمعت ما بقي فيه من إعرابه مما لم يضمّنه الشيخ في كتابه وضممت إليه من غيره”.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب المجيد في إعراب القرآن المجيد برهان الدين أبو اسحاق إبراهيم بن محمد السفاقسي PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ برهان الدين أبو اسحاق إبراهيم بن محمد السفاقسي PDF

مقتطفات من الكتاب 

المجيد في إعراب القرآن إبراهيم بم محمد السفاقسي المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

المجيد في إعراب القرآن إبراهيم بم محمد السفاقسي المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب المجيد في إعراب القرآن المجيد برهان الدين أبو اسحاق إبراهيم بن محمد السفاقسي PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومنا قشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب المجيد في إعراب القرآن المجيد برهان الدين أبو اسحاق إبراهيم بن محمد السفاقسي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى