إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

معاجم وقواميس

كتاب الماء أول معجم طبي لغوي في التاريخ الجزء 2 أبو محمد عبد الله بن محمد الازدي الصحاري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الماء أول معجم طبي لغوي في التاريخ أبو محمد الأزدي الصحاري الجزء 3 محمد بن عبد الله الأزدي الصحاري موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب الماء أول معجم طبي لغوي في التاريخ الجزء 2 أبو محمد عبد الله بن محمد الازدي الصحاري PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

أبو محمد عبدالله بن محمد الأزدي الصحاري صاحب هذا الكتاب ولد في أواسطِ القرن الرابع الهجري بصحار وتوفي في عام 456هـ في بلنسية بالأندلس. وكما إن الكتابَ لم يحظَ على الشهرةِ الكبيرة فإن مؤلِّفَه أيضا لم ينلْ تلك الشهرة[1]، وغابت ترجمته، ولم تذكر كما أشار المحقق إلا سطور قليلة وردت في كتاب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء لابن أبي اصيبعة) [2] يقول فيها: “هو أبو محمد عبدالله بن محمد الأزدي.. ويُعرف بابن الذهبي.. أحد المعتنين بصناعة الطب ومطالعة كتب الفلاسفة، وكان كلفا بصناعة الكيمياء، مجتهدا في طلبها. وتوفي ببلنسية “من ديار الأندلس” في جمادى الآخرة سنة ست وخمسين وأربعمائة. ولابن الذهبي من الكتب: مقالة في أن الماء لا يغذو”.

ويظهر من خلال تصفح هذا الكتاب أن الصحاري قد اطلع على الكثير من الكتب سواء اللغوية منها والطبية، والتي على أساسها بنى كتابه هذا، كما أنه صاحب ثقافة واسعة، ويظهر ذلك في أمور عدة أذكر منها:

1-تسميته كتاب الماء بهذا الاسم، على غرار كتاب (العين) لشيخه الفراهيدي الذي فاق به من كان قبله، يقول: “فإني لما رأيتُ أبا عبدالرحمن الخليل بن أحمد، رحمه الله، قد أغرب في كتاب (العين) فبزَّ من كان قبله، وعنّى به من جاء بعده… عزمتُ على أن أكتبَ كتابا يجمع بين الطب والعربية، ويضم الأمراض والعلل والأدواء…”. فمما يبدو أنه اطلع اطلاعا واسعا على كتاب العين وتأثر فيه بتسمية كتابه هذا بنفس طريقة تسمية الفراهيدي لكتابه، فقد سماه بذلك لأنه ابتدأ الكتاب بالحديث عن الماء كما ابتدأ الفراهيدي كتابه بحرف العين.

2- التنوع في أخذه العلم والاطلاع عن كثير من العلماء والأطباء كابن سينا مثلا حين يقول: “وهو فنٌ من فنون الصنعة لم نعرف من أجاده إجادة شيخنا العلامة ابن سينا”.

3-سفره في طلب العلم في بقاع الأرض، فهاجر للبصرة ثم بلاد فارس فتتلمذ على يدي البيروني، ثم رحل إلى بلاد الأندلس ماراً ببلاد الرافدين والشام وبيت المقدس.

إن كتاب الماء للأزدي الصحاري كتاب قيّم يضم بين دفتيه علماً غزيرا اجتهد مؤلِّفُه في الحصول على المعلومة، وتدوينها، فهي خلاصة تجربة طويلة. لذا فإنه علينا أن نعطي هذا الكتاب حقه في الدراسة، والتعريف به، لاسيما لسبقه في مجاله هذا. كما أبعث برسالة لوزارة التراث والثقافة للعمل على إعادة طباعة هذا الكتاب وتسويقه التسويق الأمثل حتى يصل لأكبر شريحة من المتابعين للمشهد الثقافي العماني.

مقتطفات من كتاب الماء أول معجم طبي لغوي في التاريخ الجزء 2 أبو محمد عبد الله بن محمد الازدي الصحاري PDF

الماء أول معجم طبي لغوي في التاريخ أبو محمد الأزدي الصحاري الجزء 2 محمد بن عبد الله الأزدي الصحاري موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

الماء أول معجم طبي لغوي في التاريخ أبو محمد الأزدي الصحاري الجزء 4 محمد بن عبد الله الأزدي الصحاري موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب الماء أول معجم طبي لغوي في التاريخ الجزء 2 أبو محمد عبد الله بن محمد الازدي الصحاري PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الماء أول معجم طبي لغوي في التاريخ الجزء 2 أبو محمد عبد الله بن محمد الازدي الصحاري PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى