إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب القضايا الكبرى مالك بن نبي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الكبرى مالك بن نبي maktbah.net 2

dfd

كتاب القضايا الكبرى مالك بن نبي PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية. يتناول هذا الكتاب طرح بعض القضايا المرتبطة بحياة المسلم في ظل الحضارة الغربية، ويعمل على تحديد منهجي للمفاهيم في تناول هذه القضايا. يبدأ الحديث عن مشكلة الحضارة في ظل المشاكل التي يواجهها العالم الإسلامي. ويتحدث عن الشروط الموضوعية التي تساعد شعباً ما تخلص من الاستعمار وقام بإنجاز ثورة كي يحقق الخروج من التخلف.

ويتناول موضوع التخلف ضمن تحليل مشاكل العالم الإسلامي، ثم مقابلة هذا المصطلح بمصطلح آخر وهو النُّموّ. ويبدأ بتعريف المصطلح، وكيف يتحقق النُّمو في عالمنا الإسلامي استناداً إلى تجارب شعوب رفعت شعار النُّمو. ويتحدث عن التصنيع في اليابان وكيف حقق الشعب الياباني تجربته المماثلة للغرب المتقدم. ثم يتحدث عن النمو ضمن البعد الاقتصادي، ثم يتحدث عن تعريف الحضارة، والشروط الأخلاقية والمادية التي تتيح لمجتمع معين أن يقدم لكل فرد المساعدة الضرورية له في هذا الطور أو ذاك من أطوار نموِّه.

بعد ذلك يتناول مشكلة الثقافة وعلاقتها بمشكلة الحضارة. ويبدأ بتناول مفهوم الثقافة وكيف تتكون ثقافة معينة، وما الدور الذي تؤديه ثقافة معينة؟ ثم كيف يتم إعداد ثقافة معينة. ثم يتحدث عن مشكلة الثقافة في بلاد متخلفة، ويتناول بالحديث فكرة (الفراغ الثقافي) ومشكلة الثقافة في علاقتها بالمدرسة والتعليم خصوصاً في عهد الاستعمار. ثم ينتقل إلى مشكلة أخرى وهي (المفهومية) ويتناول هذا المصطلح بالشرح والتحليل. ثم يتحدث عن الديمقراطية في التصور الإسلامي ويتناول مفاهيم الحضارة والثقافة والإيديولوجية بما ينسجم مع طرح بنية فكرية وسلوكية تتصل بأصول الحضارة الإسلامية ومكوناتها الاجتماعية.

ثم يتناول موضوع الاستشراق ويتحدث عن المدى الذي صاغته الحضارة الغربية في تكوين الفكر والثقافة في مجتمعنا الحاضر. ثم يتناول تحديد مشكلة الحضارة التي لابدّ لنا في حلِّها من أن نطرح القضايا المرتبطة بفعالية البناء، وأن نقوِّم جهود المستشرقين الذين ألهموا فكر النخبة فينا، ونضعها في إطار الصراع الفكري الذي معنا من خلاله تعامل الاستعمار. 


مالك بن نبي (1905-1973م) الموافق ل(1323 هـ-1393 هـ) من أعلام الفكر الإسلامي في القرن العشرين.

يُعدّ المفكر الجزائري مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة.ويكيبيديا

يعتبر كتاب القضايا الكبرى مالك بن نبي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .


مقتطفات من الكتاب 

الكبرى مالك بن نبي maktbah.net 1

الكبرى مالك بن نبي maktbah.net 4

 

تحميل كتاب القضايا الكبرى مالك بن نبي PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب القضايا الكبرى مالك بن نبي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

مالك بن نبي

مالك بن نبي (1905-1973م) الموافق ل(1323 هـ-1393 هـ) من أعلام الفكر الإسلامي في القرن العشرين.يُعدّ المفكر الجزائري مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى