إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الفن الإسلامي والمسيحية العربية دور المسيحيين العرب في تكوين الفن الإسلامي شاكر لعيبي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الفن الإسلامي والمسيحية العربية شاكر لعيبي المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب الفن الإسلامي والمسيحية العربية دور المسيحيين العرب في تكوين الفن الإسلامي شاكر لعيبي PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

في هذا الكتاب ينسف شاكر لعيبي الوعي التقليدي حول أن الفن الإسلامي تقليد للفن البيزنطي، معتبراً أن سكان سورية والعراق والآراميين أو العرب المسيحيين من الحرفيين : الصاغة ، الخطاطين ، النحاسين ، الصفارين ، الخزافين ، النجارين ، هم الذين ساهموا في تطوير كل من الفنين البيزنطي والإسلامي.نبذة النيل والفرات:لقد جرى تثبيت أن الفن الإسلامي كله متأثر بالفنين البيزنطي والساساني. فكتب تاريخ الفن تدرج حتى اليوم مبحثين عن الفن البيزنطي والإسلامي في مجلد واحد. هكذا نفي المسيحيون العرب بعد حين من مجالهم الثقافي الطبيعي، ونظر إليهم كحالة استثنائية في داخل الحضارة العربية الإسلامية. ويتعلق المبحث في هذا الكتاب، وعلى وجه الدقة بموضعة الإنجاز الفني للمسيحيين العرب في مكانه المناسب، وذلك بمناسبة مخطوطة محفوظة في المكتبة الوطنية في مدريد بإسبانيا، وهي تبدو للباحث انها لم تعالج فنياً ولم تفحص تاريخياً كما يتوجب، وهو يزعم في هذا البحث أن ثمة منمنمات كثيرة في هذه المخطوطة المنسية يمكن نسبتها إلى فنانين مسيحيين عرب وليس إلى بيزنطيين، المصطلح الغامض كما يستخدمه المعلق وناشر المخطوطة الإسباني. ويقول الباحث بأن مناقشة هذه المخطوطة هي مناسبة جيدة من أجل إثارة المساهمة المحلية في تكوين الفن البيزنطي، كما من أجل إعادة تأهيل واعتبار لرسامين عرب، مسيحيين كما يعتقده الباحث، محسومين لصالح بيزنطة رغم أنهم قد أنتجوا (كما يشير تاريخ إنجاز المخطوطة) في الفترة الخصبة من عمر الحضارة العربية الإسلامية. من الناحية المنهجية سيتابع الباحث المخطط التالي: سيحلل في البدء فرضيات المتخصص الإسباني المعلق على مخطوطة مدريد من زاويتين اثنتين، منطقية وأسلوبية، مشدداً على اعترافه الخجول “بوجود عناصر عربية” في المنمنمات التي يدرسها من دون أن يمنحها ما تستحق من العناية. في المرحلة اللاحقة سيقوم الباحث بالتعمق بالعناصر التاريخية المثارة على عجل في تحليلات المعلق الإسباني، والمتعلقة بالمسيحيين العرب المحسوبين ثقافياً على بيزنطة، وتتعلق بالجهد الذي بذلوه من أجل إقامة فن ديني مفارق إلى حدج ما لما كان ينجز في الفترات نفسها على ضفاف المتوسط كما ستتم مناقشة، وبالعودة إلى ملحوظات المعلق الإسباني نفسه، أهمية الإنجاز العربي الإسلامي في صقلية، كما سيعاود الباحث التذكير بالإرث الفني المسيحي في المراجع العربية، خصوصاً في ما يتعلق بالأيقونة وما كتب عنها.وسيعود الباحث في المرحلة الأخيرة إلى تحليل منمنمات أرى من المخطوطة ذاتها للتأكد ثانية من صحة فرضيته، وسيحلل العناصر البنائية والزخرفية والأسلوبية في المنمنمات التي تبدو له أنها من إنجاز فنان (أو فنانين) مسيحيين عرب، هكذا يود البحث أن يعيد الاعتبار إلى هؤلاء الرسامين طالما أن أسلوبهم الفني لا يختلف كثيراً، أو أبداً، عن أسلوب مواطنيهم المسلمين المنتجين أعمالاً في ذات الحقبة التاريخية.

يعتبر كتاب الفن الإسلامي والمسيحية العربية دور المسيحيين العرب في تكوين الفن الإسلامي شاكر لعيبي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من كتاب الفن الإسلامي والمسيحية العربية دور المسيحيين العرب في تكوين الفن الإسلامي شاكر لعيبي PDF

الفن الإسلامي والمسيحية العربية شاكر لعيبي المكتبة نت www.Maktbah.net 3

الفن الإسلامي والمسيحية العربية شاكر لعيبي المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب الفن الإسلامي والمسيحية العربية دور المسيحيين العرب في تكوين الفن الإسلامي شاكر لعيبي PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الفن الإسلامي والمسيحية العربية دور المسيحيين العرب في تكوين الفن الإسلامي شاكر لعيبي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى