إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الفلسفة والشعر أية علاقة ؟ بسام موسى قطوس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الفلسفة والشعر أية علاقة بسام موسى قطوس حسن حداد المكتبة نت www.Maktbah.net 4

dfd

كتاب الفلسفة والشعر أية علاقة ؟ بسام موسى قطوس PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يرى أستاذ النقد الحديث- جامعة اليرموك أ.د.بسام قطوس، أن الشاعر الراحل محمود درويش أسس شعريته بأفق فلسفي، فهو شاعر يشبه الفيلسوف الأصيل الذي يرتبط بالأحداث والمستجدات والظروف الطارئة، ولا يتمسك بالأفكار الأبدية، أو بالتصورات اليقينية. وهذا منوط بالشعر المعاصر، مثلما هو منوط بالفلسفة المعاصرة الداعية إلى عدم التمسك بالأفكار الأبدية والتصورات الشمولية.
ويضيف قطوس أن درويش كان متعدد المشارب المعرفية: أدبية، فلسفية، دينية، وصوفية، ما جعله يتأرجح في شعره بعامة وأسئلته الفلسفية بخاصة، بين الشك واليقين، والوجود والعدم، والحياة والموت، الخفة والثقل، والحضور والغياب، برؤية قلقة متسائلة، ولكنها في الوقت نفسه رؤية مبدعة في تفكيكها تلك الثنائيات، وأصيلة.
هذا ورد في “فاتحة الكتاب”، الصادر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، وهو بعنوان “درويش على تخوم الفلسفة-أسئلة الفلسفة في شعر محمود درويش”، وأهداه المؤلف الى “روح من علمني في حضوره معنى الاختلاف، شيخي وأستاذي د.محمود السمرة: كان السؤال في حضورك صيغة لإعادة بناء الذات! صار السؤال في غيابك توقا للأبدية!”.
في افتتاحية الكتاب الذي يضم أربعة فصول؛ أسئلة الشعر وأسئلة الفلسفة، ودرويش: الذات في متاهة الوجود، من السؤال الهوية إلى هوية الوجود، سؤال الأنا والآخر، أسئلة الماهية وسؤال المعرفة، يقول قطوس، إن كتابه هو عبارة عن محاولة للحفر في مرجعيات درويش المعرفية وهي متعددة المصادر والطبقات، ومنابعه الفلسفية التي استقى منها بذكاء، وكيفيات حضورها في نصه الشعري، دون أن يخفي ملامحه الجمالية والفكرية الذاتية.
يتأمل المؤلف من هذه المحاولة “أن تقربنا من المحاجة الجمالية والفلسفية والأخلاقية الطويلة التي خاضها درويش مع الحياة وتناقضاتها، واللغة ورموزها، والنضال وسقطاته، والأعداء والأصدقاء، وأخيراً مع عدوه اللدود (الموت) الذي، وإن كان قد سلبه هشاشة الجسد، فإنه لم يقوَ على أن يسلبه عبقرية الروح وجمالها الخالد! تلك العبقرية التي حفرها في الكتابة، بوصفها مغامرة الذات في البحث عن ذاتها، مثلما هي مغامرة اللغة في البحث عن كينونتها! أقول مغامرة الذات، وأنا أعي أن ذات درويش التي تموضعت، أو سكنت موضوعاً مهماً هو البحث عن مصير حر على هذه الأرض، وفضاءات جمالية في اللغة، هي ذات متعالية؛ بمعنى أنها أدركت أو وعت موتها الخاص”.

طقوس يلفت الى أن درويش استفاد من المنجز الفلسفي الوجودي، الذي يتقاطع مع أفكار نيتشه في رؤيته أن ماهية الإنسان تبقى رهينة فعله، وعليه أن يتجاوز ويتخلص مما أورثته إياه الطبيعة حتى يكون. يقول نيتشه في هذا السياق: “إنسانيتي هي تجاوز متواصل للذات”، مبينا أن درويش شكل من ذلك كله، ومن خلاصة قراءاته وتطوافه الثقافي العميق فضاء نصيا يذوّب فيه الذاتي والكوني/الإنساني، والواقعي والخيالي، والسردي والدرامي، والغرائبي والفجائعي، عبر أغنيات الذات وهمومها، وهي ذات ممتلئة بالشعر والموهبة والمعرفة. فكان حضوره يقاوم الغياب ويطرده، ليحقق كينونته في إبداعه، ولغته تفسر اعترافه في بعض شعره بأن الإنسان هو لغته، كما جسد ذلك في قصيدته (قافية من أجل المعلقات).

يعتبر كتاب الفلسفة والشعر أية علاقة ؟ بسام موسى قطوس PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ بسام موسى قطوس PDF

مقتطفات من كتاب الفلسفة والشعر أية علاقة ؟ بسام موسى قطوس PDF

الفلسفة والشعر أية علاقة بسام موسى قطوس حسن حداد المكتبة نت www.Maktbah.net 1

الفلسفة والشعر أية علاقة بسام موسى قطوس حسن حداد المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب الفلسفة والشعر أية علاقة ؟ بسام موسى قطوس PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الفلسفة والشعر أية علاقة ؟ بسام موسى قطوس PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى