إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الفلاسفة الموتى سايمون كريتشلي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الفلاسفة الموتى سايمون كريتشلي موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب الفلاسفة الموتى سايمون كريتشلي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يُبنى هذا الكتاب على حصافة كلمات شيشرون “التفلسف تَعَلُّم الموت” ، جامعاً سِيَر زهاء 200 فيلسوف، فيها ابرز معالم عمرهم، وأهم أفكارهم، وآخر أيامهم قبل أن تتصرم حيال حياتهم ، وأسلوب الكاتب في ذلك يتاخم حدود التراجيوكوميديا؛ حيث تمتزج المأساة بالضحك. ومرام ذلم التفكر في حياتنا وسبل عيشنا، فمن علّم الناس الموت؛ فقد علّمهم الحياة.
الموت ينتظر جميع البشر، وبما في ذلك بالطبع الفلاسفة. هؤلاء تأملوا كثيرا في الحياة والوجود ولكن القليل منهم كرّسوا جزءًا ضئيلا من عملهم لمسألة «الموت». والفيلسوف الانكليزي «سيمون كريتشلي» يقدّم «لقارئيه» كتاب «موت الفلاسفة»، كما جاء في عنوان عمله الأخير، ويرصد فيه موقف الفلاسفة حيال الموت منذ القديم حتى الوقت الراهن.

ويشير المؤلف بداية أن نقطة انطلاق فكرة هذا الكتاب كانت جملة كتبها له أحد أصدقائه مفادها أن «التفلسف هو تعلّم المرء كيف يموت». وما يتم تأكيده مباشرة هو أن الفلاسفة ليسوا في أغلب الأحيان أكثر حكمة من بقية البشر الفانين أمام الموت».هذا ما تدلّ عليه حكايات موتهم.

إن المؤلف يقدّم على مدى صفحات هذا الكتاب توصيفا لموقف الفلاسفة أمام الموت ولظروف موتهم منذ الحقب القديمة حتى اليوم. وهو يوزع مواده بين سبعة فصول تشمل الفلاسفة في جميع الحقب والحضارات. وتحمل هذه الفصول العناوين التالية: «ما قبل سقراط، الحكماء والسفسطائيون»، «تلامذة أفلاطون وأرسطو» ثم «أصحاب نزعة الشك» و«الفلاسفة الصينيون الكلاسيكيون» و«الرومان والافلاطونيون الجدد» ثم «موت بعض القديسين المسيحيين» وأخيرا: «الفلاسفة في العصر الوسيط: المسيحيون والمسلمون واليهود».

من بين الفلاسفة الذين يتم التعرّض لهم هيراقليط (‬540-‬480 قبل الميلاد) الذي كان قد غدا عدو الإنسانية وتشرّد في الجبال،وكان من نتيجة ذلك إصابته بسوء التغذية.

أما توما الأكويني فقد تعرّض خلال شهر ديسمبر- كانون الأول لعام ‬1273 لحادث خطير وهو يؤدي «القدّاس» في مدينة نابولي. تتم الإشارة أن ذلك الحادث جرت إعادته لأمرين، إذ اعتبر البعض أن الحدث ذو «طبيعة روحانية»، وقال آخرون أن توما الأكويني أصيب عندها بنزيف دماغي.

بكل الحالات توقف الفيلسوف المسيحي بعده عن كتاباته اللاهوتية في المجلّد الثالث. أما عن وفاته فيقول المؤلف أن البابا قد دعاه لحضور مجمع مسكوني في مدينة ليون الفرنسية حيث أصيب بجرح وهو في طريقه مما أدى إلى وفاته وهو في التاسعة والأربعين من عمره.

وتتم إعادة سبب وفاة الفيلسوف فرنسيس بيكون إلى أنه كان قد اشترى، خلال رحلة في فصل الشتاء البارد برفقة طبيب سكوتلندي دجاجة من امرأة فقيرة ووضعها في الثلج من أجل «حفظها». كان يعتقد أن الثلج يحفظ الأطعمة مثل الملح. لكن تلك الدجاجة كانت سبب وفاته عندما تناولها لأسباب مجهولة.

مقتطفات من كتاب الفلاسفة الموتى سايمون كريتشلي PDF

الفلاسفة الموتى سايمون كريتشلي موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

الفلاسفة الموتى سايمون كريتشلي موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب الفلاسفة الموتى سايمون كريتشلي PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

حقوق الملكية
dfd

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الفلاسفة الموتى سايمون كريتشلي PDF

حقوق الملكية

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى