إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الفكر العلمي الجديد غاستون باشلار PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الفكر العلمي الجديد غاستون باشلار www.maktbah.net 2

dfd

كتاب الفكر العلمي الجديد غاستون باشلار PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

ستهدف هذا الكتاب، فلسفياً، إدراك الفكر العلمي المعاصر في جدله، ومن ثم، إظهار جدته الأساسية. ولأن الفكر العلمي ينقسم انقساماً واقعياً وانقساماً وجوبياً في مجال كل فكرة وصيغة لذا عمد المؤلف إلى الإكثار من الفصول التي تجلو هذه القسمة الثنائية في الفصل الأول يحاول المؤلف دراسة الانفصال الجدلي بين الفكرة والتركيب الذي يقابله من خلال الوقوف عند مولد الهندسة اللاأوقليدية. مكرساً هذا الفصل لتبيان عمل العقل من الناحية الجدلية في أبسط أشكاله وأنقاها، مع الحرص، من ناحية ثانية، على التذكير بظهور الميكانيك اللانيوتي وذلك أيضاً من خلال ما يوحي له التسليم الجدل، متنقلاً، من ثم، في الفصول الباقية إلى بحث مسائل أصعب وإن كانت أقل اتصافاً بالتعميم، معالجاً على التعاقب المعضلات المندرجة الآتية: المادة والإشعاع، الجسيمات، الحتمية واللاحتمية.
هذه الثنائية الأخيرة ومن منطلق بعثها اضطراباً عميقاً في تصور الواقع، مسبقة على هذا التصور قيمة ذات معنى مزدوج مختلط، هي تطرح عند المؤلف تساؤلاً وهو: هل تكفي (الابستمولوجيا الديكارتية) وهي بأسرها تعتمد الأفكار البسيطة، هل تكفي لتمييز الفكر العلمي الحاضر؟! وللإجابة من هذا التساؤل يمضي المؤلف لبيان أهمية الفكر التركيبي الذي يسري في عروق العلم الحديث والذي هو بآن واحد، أقصى حرية، وأكثر عمقاً منه في التركيب (الديكارتي). ساعياً إلى تبيان أن هذا الفكر، فكر التركيب الواسع الحر، يستخدم نفس الجدل الذي استخدمته من قبل الهندسات اللاأوقليدية، معنوناً هذا الفصل بـ(الابستمولوجيا اللاديكارتية). ولمزيد من الإيضاح للمواضيع التي دارت حولها فصول هذا الكتاب نورد عناوينها على التوالي: في الفلسفة الهندسية، الميكانيك اللانيوتنية، المادة والإشعاع، الأمواج والجسيمات الحتمية واللاحتمية، مفهوم الشيء، الابستمولوجيا اللاديكاتية…

مقتطفات من الكتاب PDF

الفكر العلمي الجديد غاستون باشلار www.maktbah.net 4

الفكر العلمي الجديد غاستون باشلار www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الفكر العلمي الجديد غاستون باشلار PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الفكر العلمي الجديد غاستون باشلار PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

غاستون باشلار

يُعد غاستون باشلار (1884 – 1962) واحدًا من أهم الفلاسفة الفرنسيين، وهناك من يقول أنه أعظم فيلسوف ظاهري، وربما أكثرهم عصرية أيضًا، فقد كرّس جزءًا كبيرًا من حياته وعمله لفلسفة العلوم، وقدّم أفكارًا متميزة في مجال الابستمولوجيا، حيث تمثل مفاهيمه في العقبة المعرفية والقطيعة المعرفية والجدلية المعرفية والتاريخ التراجعي؛ مساهمات لا يمكن تجاوزها بل تركت آثارها واضحة في فلسفة معاصريه ومن جاء بعده.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى