إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الفردية قديما وحديثا جون ديوي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الفردية قديماً وحديثا ـ جون ديوي www.Maktbah.Net 2

dfd

كتاب الفردية قديما وحديثا جون ديوي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يسلط الفيلسوف الاجتماعي الأميركي الأكثر شهرة في الولايات المتحدة جون ديوي فكره القوي حول القضايا العامة والثقافية الهامة المحيطة بمكان الفرد في مجتمع متقدم تكنولوجيا. في هذه الدراسة اختراق، وقال انه يعالج الخوف من أن التدافع الشخصية المحتملة سوف تدوس من قبل خط التجميع رتابة، البيروقراطية السياسية، وثقافة صناعية من التوحيد. ويرى ديوي، الذي كان مسلحا بنهجه العملي وإيمانه بسلطة الذكاء النقدي، أن الفردانية قد قدمت في الواقع مستوى أعلى من التطور التكنولوجي الذي يمكن أن تنمو فيه وتنضج وتعيد تعريف نفسها.

جون ديوي يشن حملة شعواء على الحضارة الصناعة الحديثة و يتهمها بأنها السبب في حيرة و قلق و ضياع انسان العصر الحديث..

الغريب هو إتيان هذا الحديث من على لسان احد أئمة البراجماتية.. او هذا ما يبدو للوهلة الأولي بحسب النظرة السطحية لدى عموم الناس للبراجماتية…

لكن الحقيقة أن البراجماتية هى فلسفة هدفها الأساسي هو سعادة الإنسان.. عندما يتم ذكر البراجماتية ترتبط بها كلمات مثل النفعية و المادية.. لكن الحقيقة أن البراجماتية تحاول ان تربط بين نتائج الفعل و بين تأثيرها على الإنسان.. فهى لا تقول الغاية تبرر الوسيلة.. و لا تقول أن الإشباع المادي هو هدف الإنسان النهائي.. لا .. على الإطلاق.. إنها تقول أن كل فكرة لدي الإنسان لو لم يكن لها تطبيق في عالم الحقيقة .. تطبيق يتسبب في جعل حياة الإنسان أفضل.. فهى فكرة غير صالحة للمناقشة.. ببساطة البراجماتية تربط بين الفكر و النتيجة.. فلابد و أن يكون لكل فكرة نتيجة حقيقة مبنية عليها.. فالحديث عن المجردات من نظر البرجماتية شيء غير مستحب طالما أننا لا ننقل تلك المجردات من عالم المثل و الأفكار إلى عالم الواقع..

جون ديوي (بالإنجليزية: John Dewey)‏ هو مربٍ وفيلسوف وعالم نفس أمريكي وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية. ويعتبر من أوائل المؤسسين لها. ولد في 20 أكتوبر عام 1859 وتوفي عام 1952. ويقال أنه هو من أطال عمر هذه الفلسفة واستطاع أن يستخدم بلياقة كلمتين قريبتين من الشعب الأمريكي هما “العلم” و”الديمقراطية”.

يعتبر جون ديوي من أشهر أعلام التربية الحديثة على المستوى العالمي. ارتبط اسمه بفلسفة التربية لأنه خاض في تحديد الغرض من التعليم وأفاض في الحديث عن ربط النظريات بالواقع من غير الخضوع للنظام الواقع والتقاليد الموروثة مهما كانت عريقة. فهو الأب الروحي للتربية التقديمية أو التدريجية وهو من أوائل الذين أسسوا في أمريكا المدارس التجريبية بالاشتراك مع زوجته في جامعة شيكاغو 1896 – 1904, وهو فيلسوف قبل أن يكون عالما في مجال التربية والتعليم.

مقتطفات من الكتاب PDF

الفردية قديماً وحديثا ـ جون ديوي www.Maktbah.Net 3

الفردية قديماً وحديثا ـ جون ديوي www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب الفردية قديما وحديثا جون ديوي PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الفردية قديما وحديثا جون ديوي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى